اقترب لوس انجليس ليكرز من الحصول على البطاقة الثامنة الاخيرة في المنطقة الغربية والتأهل الى الادوار الاقصائية quot;بلاي اوفquot; للمرة الثامنة على التوالي والحادية والستين في تاريخه المتوج ب16 لقبا حتى الان، وذلك بعدما تغلب على بورتلاند ترايل بلايزرز 113-106 امس الاربعاء في دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين الذي حسمت صدارته لمصلحة ميامي هيت حامل اللقب.

على ملعب quot;روز غاردنquot; وامام 20598 متفرجا، اظهر كوبي براينت مجددا ان بامكانه الارتقاء الى مستوى التحدي عندما يكون فريقه بامس الحاجة اليه، وذلك بعدما دك سلة بورتلاند ب47 نقطة (اعلى نسبة له هذا الموسم) ما سمح لرجال المدرب مايك انتوني بالابتعاد بفارق مباراة عن يوتا جاز، منافسهم على البطاقة الثامنة الاخيرة في المنطقة الغربية والاخيرة في الدوري بعد ان حسمت البطاقات الثماني في المنطقة الشرقية.

وساهم ايضا الاسباني باو غاسول ولاعب الارتكاز دوايت هاورد في الانتصار الثاني والاربعين لليكرز هذا الموسم بعد ان سجل الاول 23 نقطة مع 7 متابعات و9 تمريرات حاسمة والثاني 20 نقطة مع 10 متابعات في مباراة خاضها براينت بأكملها وتألق فيها عن خط الرميات الحرة بتسجيله 18 نقطة من اصل 18 محاولة.

وتبقى امام ليكرز الذي وجد نفسه في موقف حرج هذا الموسم بعد ان تفوق عليه جاراه الاقل عراقة وشهرة وهما لوس انجليس كليبرز وغولدن ستايت ووريرز، ثلاث مباريات على انتهاء الموسم المنتظم جميعها على ملعبه quot;ستايبلس سنترquot; واولها غدا الجمعة في مواجهة الجار ووريرز ثم يخوض اختبارين صعبين امام سان انتونيو سبيرز وهيوستن روكتس الاحد والاربعاء المقبلين.

يذكر ان جاز يتفوق على ليكرز في المواجهات المباشرة هذا الموسم وسيحجز البطاقة الاخيرة في حال تعادل الفريقان في نهاية الموسم المنتظم.

اما بالنسبة لبورتلاند الذي فشل في التأهل الى البلاي اوف للمرة الثانية على التوالي، فواصل نتائجه المتواضعة في نهاية مشواره هذا الموسم اذ مني بهزيمته التاسعة على التوالي، وهي اطول سلسلة هزائم بالنسبة له منذ سقوطه 11 مرة متتالية خلال موسم 2005-2006.

وبرز في صفوف بورتلاند داميان ليلارد بتسجيله 38 نقطة مع 9 تمريرات حاسمة واضاف لاماركوس الدريدج 17 نقطة مع 16 متابعة دون ان يتمكنا من تجنيب فريقهما هزيمته الخامسة والاربعين حتى الان.

وعلى ملعب quot;فيرايزن سنترquot; وامام 20308 متفرجين، قرر مدرب ميامي ايريك سبويلسترا ان يريح نجومه خلال زيارتهم الى معقل واشنطن ويزاردز لكن ذلك لم يمنع بطل الموسم الماضي من الخروج فائزا 103-98، ما سمح له في حسم صدارة الترتيب العام ومعها افضلية الملعب في حال بلوغه الدور النهائي، كما حطم رقمه القياسي من حيث عدد الانتصارات خلال موسم واحد بعدما سجل فوزه الثاني والستين (الرقم السابق سجل خلال موسم 1996-1997).

وغاب عن ميامي نجومه ليبرون جيمس ودواين وايد وكريس بوش ويودانيس هاسلم في مباراة حطم فيها حامل اللقب رقمه القياسي الشخصي من حيث عدد المحاولات الثلاثية، اذ سدد لاعبوه في 41 مناسبة من خارج القوس ونجحوا 17 مرة وكان ذلك كافيا لتحقيق فوزهم الرابع على التوالي والتقدم على سان انتونيو سبيرز في الصراع على افضل سجل في الدوري، وذلك بفضل جهود راي الن (23 نقطة مع 6 متابعات و4 تمريرات حاسمة) ورشارد لويس (17 نقطة مع 5 متابعات) وشاين باتيير (15 نقطة).

وكان ميامي بحاجة للفوز بمباراة من اصل مبارياته الخمس المتبقية في الدوري المنتظم او خسارة سان انتونيو من اجل حسم صدارة الترتيب العام ومعها افضلية الملعب في حال وصوله الى النهائي، فتحقق له الامران لان سبيرز سقط امس امام دنفر ناغتس 86-96، ما سمح لاوكلاهوما سيتي ثاندر في ان يتصدر المنطقة الغربية بفارق المواجهات المباشرة عن فريق المدرب غريغ بوبوفيتش.

وعجز سان انتونيو عن الوقوف في وجه تألق دنفر في معقله quot;بيبسي سنترquot; اذ تمكن فريق المدرب جورج كارل من تحطيم رقمه القياسي من حيث عدد الانتصارات المتتالية بين جماهيره بتحقيقه فوزه الحادي والعشرين على التوالي، كما عادل ايضا رقمه القياسي من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد بتحقيقه فوزه الرابع والخمسين.

ويدين دنفر باسقاطه سان انتونيو وتحقيق فوزه السادس والثلاثين بين جماهيره من اصل 39 مباراة (عادل رقمه الشخصي الذي حققه موسم 1976-1977)، الى ويلسون تشاندلر وكوري بروير اذ سجل الاول 29 نقطة مع 8 متابعات و4 تمريرات حاسمة والثاني 28 نقطة.

وبقي دنفر بانتصاره على سبيرز quot;حسابياquot; في دائرة الصراع على افضل سجل في المنطقة الغربية اذ يتخلف بفارق 3 مباريات عن ثاندر وسبيرز الذي برز في صفوفه تيم دانكن (17 نقطة)، وتبقى امامه اربع مباريات، بينها اثنان على ارضه.

وحذا كليبرز حذو دنفر بتحقيقه انتصارته الحادي والثلاثين على ملعبه quot;ستايبيس سنترquot; هذا الموسم وجاء على حساب مينيسوتا تمبروولفز 111-95، محققا رقما قياسيا شخصيا من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد بين جماهيره.

ويدين كليبرز الذي حسم صدارة مجموعة الهادي للمرة الاولى في تاريخه، بفوزه الثالث على التوالي والثاني والخمسين حتى الان الى الاداء الجماعي اذ وصل سبعة من لاعبيه الى حاجز العشر نقاط او اكثر وكان افضلهم كريس بول وبلايك غريفين (17 نقطة لكل منهما مع 11 تمريرة حاسمة و7 متابعات للاول و8 متابعات و7 تمريرات حاسمة للثاني).

وفي المباريات الاخرى، فاز اتلانتا هوكس على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 124-101، وديترويت بيستونز على كليفلاند كافالييرز 111-104، واورلاندو ماجيك على ميلووكي باكس 113-103 بعد التمديد، وبروكلين نتس على بوسطن سلتيكس 101-93، وفينيكس صنز على دالاس مافريكس 102-91، وساكرامنتو كينغز على نيو اورليانز هورنتس 121-110.