يواجه مدرب ريال مدريد الاسباني الجديد الايطالي كارلو انشيلوتي مهمتين، احداهما رياضية وتكمن في احراز اللقب الاوروبي العاشر في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي يلهث وراءها الفريق الملكي منذ عام 2002، واخرى دبلوماسية تكمن في اقناع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بالبقاء في صفوف الفريق.

وكان العملاق الاسباني اعلن اليوم الثلاثاء رسميا بان انشيلوتي الذي اعرب عن رغبته في ترك باريس سان جرمان quot;سيكون مدرب ريال مدريد الموسم المقبلquot; في الوقت ذاته الذي اعلن فيه فريق العاصمة الفرنسية تعاقده مع المدرب المحلي لوران بلان.

ومن اجل تحقيق اللقب الاوروبي العاشر يتعين على انشيلوتي المعروف بدبلوماسيته وقربه من اللاعبين الى تحقيق امر واحد وهو اعادة الهدوء والطمأنينة الى غرف الملابس بعد ان توترت العلاقات في عهد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

والواقع بان مورينيو الذي عاد الى تشلسي بعد ان بلغت علاقاته مع الصحف الاسبانية الحضيض ترك له حملا ثقيلا، فبالاضافة الى علاقته المتوترة مع لاعبي المنتخب الاسباني وعلى رأسهم الحارس ايكر كاسياس والمدافع سيرخيو راموس، فانه واجه مشكلة مع مواطنه رونالدو ولم يتردد في انتقاده بعد رحيله.

وقال مورينيو في اخر مقابلة له في اسبانيا في برنامج quot;بونتو بيلوتاquot; على شبكة quot;انترايكونومياquot; quot;خاض كريستيانو ثلاثة مواسم رائعة معي، المشكلة الوحيدة التي واجهتها معه انني قمت بانتقاده من الناحية التكتيكية املا ان احسن بعض الامور في ادائه، لكنه لم يتقبل نقدي ربما لانه يعتبر نفسه بانه يعرف كل شيءquot;.

ولا شك بان من المهمات الاساسية لانشيلوتي اقناع رونالدو بالبقاء اقله حتى نهاية عقده عام 2015 والا يرضخ لاغراءات باريس سان جرمان المستعد لكي يدفع له اجرا سنويا مقداره 18 مليون يورو.

وقال رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز لصحيفة quot;20 مينوتوسquot; متحدثا عن رونالدو قبل ايام quot;انه اهم ما نملك ونريد ان نبني مستقبل النادي من حولهquot; ردا على ما نشره رونالدو على تغريدته بقوله quot;كل ما نشر حول تجديد عقدي مع ريال مدريد خاطىء تماماquot;.

وعاد بيريز وتحدث عن قضية تجديد عقد رونالدو مع الفريق في مؤتمر صحافي امس الاثنين بقوله quot;ستتوضح هذه المسألة قريباquot; واشار الى رغبة النادي في تجديد عقد النجم البرتغالي لثلاث سنوات اضافية واكد في هذا الصدد quot;لا اشك لحظة بان كريستيانو رونالدو سينهي مسيرته في ريال مدريد. انا مقتنع بانه سيجدد عقده معنا. تجديد العقد سيتم قبل عودة المنافسات رسميا (في اب/اغسطس).

وكانت هذه المسألة طرحت في مطلع الموسم الفائت عندما اعرب رونالدو بانه quot;حزينquot; من دون الدخول في التفاصيل، لكنه اكد بان الامور لا تتعلق بالنواحي المادية، لكن الصحف اشارات بان البنود في العقد الحالي الذي يربطه بالنادي الملكي لا ترضي رونالدو خصوصا بان بيريز لم يكن في وارد تغيير اي شيء في العقد.

ويعتبر انشيلوتي المعروف بدبلوماسيته المعهودة قادرا على تلطيف الاجواء بين الطرفين خصوصا بانه عمل مع لاعبين يملكون شخصيات صعبة وابرز دليل على ذلك السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي اشاد بمدربه بقوله quot;لم اعمل في السابق مع مدرب مثل مورينيو في السابق وهذا امر جديد علي. تعودت على الصرامة مع المدربين السابقين امثال جوزيه مورينيو وفابيو كابيلو ما علمني الكثير، لكن طريقة انشيلوتي اكثر لطافة وصبرا. يقوم بتوزيع المسؤوليات على اللاعبين ويمنحهم الثقة بانفهسم وانا احب هذه الطريقة. عندما نلعب جيدا فالفضل يعود اليهquot;.