سحق بايرن ميونيخ مضيفه روما في قمة الجولة الثالثة من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا وحققت أندية تشلسي وشاختار وبرشلونة انتصارات كبيرة وانتزع باريس سان جيرمان فوزاً قاتلاً بينما سقط مانشستر سيتي في فخ التعادل في موسكو.


إيلاف-الفرنسية:&انفجر زلزال كروي الماني جديد كان بطله بايرن ميونيخ في العاصمة الايطالية روما عندما اكتسح فريقها 7-1 الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة لدوري ابطال اوروبا في كرة القدم.

سجل لبايرن الهولندي اريين روبن (8 و30) وماريو غوتسه (23) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (25) وتوماس مولر (36 من ركلة جزاء) والفرنسي فرانك ريبيري (78) والسويسري شاكيري (80)، ولروما العاجي جرفينيو (66).

وهو الزلزال الكروي الثاني بهذه القوة في غضون اشهر قليلة، بعد ان سحق منتخب المانيا نظيره البرازيلي بسباعية في نصف نهائي كأس العالم بالبرازيل الصيف الماضي في طريقه الى اللقب بهدف لغوتسه في مرمى الارجنتين في المباراة النهائية.

وخطا بايرن بالتالي خطوة مهمة نحو التأهل الى الدور التالي بعد ان حقق فوزه الثالث على التوالي رافعا رصيده الى 9 نقاط، اذ كان تغلب على مانشستر سيتي الانكليزي وسسكا موسكو الروسي.

وتجمد رصيد روما عند 4 نقاط من فوز كاسح على سسكا موسكو 5-1 وتعادل مع سيتي 1-1.

ولم يحسن روما باشراف مدربه الفرنسي رودي غارسيا من تألقه المحلي ومن عاملي الارض الجمهور، فاهتزت صفوفه وخصوصه الدفاع امام القوة الضاربة للفريق البافاري بقيادة روبن فجاء الشوط الاول كارثيا بالنسبةالى فريق العاصمة الايطالية الذي وجد نفسه متأخرا بأربعة اهداف في غضون نصف ساعة.

واكتست المواجهة اهمية خاصة مدرب بايرن، الاسباني جوسيب غوارديولا، الذي لعب فترة قصيرة مع روما، وايضا لمدافع بايرن الحالي الدولي المغربي المهدي بنعطية المنتقل الصيف الماضي من روما.

افتتح اريين روبن التسجيل في الدقيقة الثامنة بطريقة رائعة اثر كرة من الجهة اليسرى من بين لاعبين استقرت في الزاوية اليمنى للمرمى.

وكاد روما يرد بعد ثوان قليلة فقط في مناسبتين عبر العاجي جرفينيو لكن الحارس العملاق مانويل نوير كان له بالمرصاد.

واثمر الضغط الالماني هدفا ثانيا في القيقة 23 عبر ماريو غوتسه اثر هجمة منسقة تنقلت الكرة على اثرها بين عدة لاعبين قبل ان تصل الى توماس مولر فحضرها ببراعة الى غوتسه مسجل هدف الفوز بمونديال البرازيل فوضعها على يمين الحارس مورغان دي سانكتيس.

ولم يرحم الفريق البافاري مضيفه بتسجيله الهدف الثالث بعد اقل من دقيقتين عبر رأسية البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

وحملت الدقيقة الثلاثين هدفا رابعا لبايرن عبر روبن الذي تلقى كرة داخل المنطقة فتابعها بيسراه الخطيرة في الشباك برغم تدخل الحارس.

وكأن الاهداف الاربعة في نصف ساعة لم تكن كافية، ليحصل بايرن ميونيخ على ركلة جزاء اضاف منها مولر الهدف الخامس في الدقيقة 36.

حاول روما التماسك في الشوط الثاني وتقليص الفارق على الاقل، فاطلق البلجيكي نانغولان كرة صاروخية علت العارضة بقليل (49)، ثم اطلق اليوناني فاسيليس توروسيديس كرة من داخل المنطقة اثر كرة من الجهة اليمنى لكنها ارتدت من القائم الايسر (54)، ثم ابعد مانويل نوير ببراعته المعهودة كرة مماثلة بعد ثوان قليلة.

وابدع نوير في الامساك بكرة اثر متابعة لجرفينيو من مسافة قريبة في الدقيقة 61.

لكن جرفينيو نجح في هز شباك نوير اثر كرة من الجهة اليسرى تابعها برأسه عجز الحارس الالماني هذه المرة عن ابعادها (66).

ودفع غواريولا بالمهاجم الفرنسي فرانك ريبيري بدلا من ليفاندوفسكي في الدقيقة 68، فنجح في تسجيل الهدف السادس اثر كرة فوق الحارس الخارج من مرماه في الدقيقة 78.

وسجل شاكيري هدفا سابعا لبايرن في الدقيقة 80 بعد لحظات قليلة من دخوله بدلا من غوتسه.

شاهد أهداف بايرن ميونخ وروما&

&

سسكا موسكو يعقد موقف مانشستر سيتي

قلب سسكا موسكو الروسي تأخره امام مانشستر سيتي الانكليزي بهدفين لينتزع تعادلا مستحقا 2-2 الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

تقدم الفريق الانكليزي عبر الارجنتيني سيرجيو اغويرو (29) وجيمس ميلنر (38)، وعادل لاصحاب الارض العاجي سيدو دونبيا (65) والاسرائيلي بيبارس ناتشو (86 من ركلة جزاء).

ويلتقي اليوم ايضا في المجموعة ذاتها روما الايطالي وبايرن ميونيخ الالماني.

وتعقد موقف بطل انكلترا في البطولة حيث حصد نقطته الثانية فقط من ثلاث مباريات اذ خسر مباراته الاولى امام بايرن ميونيخ صفر-1 قبل ان يتعادل في الثانية مع روما 1-1.

اما سسكا موسكو فكان في طريقها الى الخسارة الثالثة بعد ان سقط امام امام روما 1-5 وامام بايرن صفر-1.

واقيمت المباراة بدون جمهور بسبب عقوبة من الاتحاد الاوروبي على الفريق الروسي لشغب جماهيره.

كانت بداية الفريق الروسي قوية بحثا عن هدف مبكر فسنحت له فرص عدة وشكل ضغطا كبيرا على بطل انكلترا حيث حمل الدفاع وخصوصا البلجيكي فنسان كومباني والفرنسي الياكيم مانغالا عبئا كبيرا لابعاد الخطر.

بدأ مسلسل الفرص عبر كرة قوية اطلقها النيجيري احمد موسى من نحو 25 مترا مرت قريبة جدا من المرمى في الدقيقة السابعة، اتبعها الصربي زوران توزيتش بكرة اخرى بيسراه تابعت طريقها بجوار القائم الايمن للحارس جو هارت بعد ثلاث دقائق.

امتص مانشستر سيتي اندفاعة اصحاب الارض وبدأ بتهديد مرماهم عبر الارجنتيني بابلو زاباليتا الذي تلقى كرة داخل المنطقة فاستقبلها على صدره وسددها بيسراه لامست القائم الايسر لمرمى ايغور اكينفييف (13).

عاد سسكا موسكو الى خطورته لكن دفاع سيتي بقي صامدا، ثم قلبت تمريرة رائعة للاسباني دافيد سيلفا فوق المدافعين الامور حيث وصلت الكرة الى البوسني ادين دزيكو الذي سار بها لينفرد بالمرمى لكنه مررها لحظة خروج الحارس للتصدي له الى زميله في الهجوم الارجنتيني سيرجيو اغويرو فلم يجد صعوبة في اكمالها في الشباك (29).

وحاول دزيكو بدوره التسجيل بعد سبع دقائق حين وصلته كرة فسددها قوية لكن الحارس تمكن من ابعادها.

لكن الهدف الثاني لم يتأخر وجاء في الدقيقة 38 اثر كرة من يايا توريه الى الجهة اليمنى حضرها زاباليتا برأسه الى اغويرو الذي مررها بدوره الى جيمس ميلنر قرب القائم الايمن فوضعها في الشباك.

بدأ الشوط الثاني بضغط روسي قابله تراجع للاعبي مانشستر سيتي، فنجح اصحاب الارض في تقليص الفارق عبر العاجي سيدو دونبيا الذي تلقى كرة من احمد موسى من الجهة اليمنى فوضعها في المرمى (65).

وسبق الهدف بدقيقة واحدة فرصة للفنلندي رومان ارمينيكو من كرة قوية لكنها علت العارضة بقليل.

تواصل ضغط سسكا موسكو وحصل الخطير دونبيا على ركلة جزاء في الدقيقة 86 اثر عرقلة تعرض لها من الصربي الكسندر كولاروف فسددها ناتشو واضعا الكرة بنجاح في الزاوية اليسرى لهارت مدركا التعادل.

شاهد أهداف سسكا موسكو ومانشستر سيتي&

&

برشلونة يحقق فوزاً ثميناً على أياكس&

وفي المجموعة السادسة، استعد برشلونة الاسباني لمباراة الكلاسيكو مع غريمه التقليدي ريال مدريد في الدوري الاسباني بطريقة مثالية بفوزه على ضيفه اياكس امستردام 3-1 في كامب نو.

وخطف البرازيلي نيمار هدف السبق في الدقيقة السابعة من كرة بيمناه من الجهة اليسرى استقرت في الزاوية اليمنى للمرمى.

واضاف الارجنتيني ليونيل ميسي الهدف الثاني في الدقيقة 24 حين سدد كرة بيسراه من منتصف المنطقة في الزاوية اليمنى للمرمى اثر تمريرة من اندرياس انييستا.

وجاء الهدف الثالث لبرشلونة عبر الشاب ساندرو في الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع، في حين سجل انور الغازي المغربي الاصل هدف اياكس في الدقيقة 88.

ويتألق الفريق الكاتالوني في الدوري المحلي حيث يحتل الصدارة بعد 8 مراحل ولم تهتز فيه شباك حارس مرماه الدولي التشيلي كلاوديو برافو.

ويستعيد برشلونة السبت المقبل مهاجمه الدولي الاوروغوياني لويس سواريز بعد تنفيذه عقوبة الايقاف التي فرضها عليه الاتحاد الدولي بسبب عضه مدافع ايطاليا جورجو كييليني خلال مباراة المنتخبين في الدور الاول لمونديال البرازيل الصيف الماضي.

وكان برشلونة اكتسح اياكس في الموسم الماضي برباعية نظيفة على ملعب كامب نو.

يذكر ان مدربي الفريقين الكاتالوني لويس انريكه والهولندي فرانك دي بوير كانا لعبا معا مع برشلونة قبل اكثر من عقد من الزمن.

شاهد أهداف برشلونة واياكس

&

باريس سان جرمان يتغلب على ابويل نيقوسيا&

وفي المجموعة ذاتها، حقق باريس سان جرمان الفرنسي فوزا صعبا على مضيفه ابويل نيقوسيا القبرصي بهدف للاورغوياني ادينسون كافاني في الدقيقة 87.

&وغاب عن سان جرمان هدافه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي بسبب الاصابة.

شاهد هدف باريس سان جرمان&

&

&تشلسي يتغلب على ماريبور&

وفي المجموعة السابعة، اكتسح تشلسي متصدر الدوري الانكليزي ضيفه ماريبور السلوفيني بستة اهداف نظيفة.

وسجل الفرنسي لويك ريمي (13) والعاجي ديدييه دروغبا (23 من ركلة جزاء) وجون تيري (31) والسلوفيني ميتا فيلر (28 خطأ في مرمى فريقه) والبلجيكي ادين هازارد (77 و90).

ورفع تشلسي رصيده الى 7 نقاط بعد ان كان تغلب على سبورتينغ لشبونة البرتغالي 1-صفر، وتعادل مع شالكه الالماني 1-1.

واضطر مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو الى اخراج ريمي مبكر بسبب الاصابة ودخل دروغبا بدلا منه فلم يتأخر العاجي في تعزيز النتيجة.

شاهد أهداف تشلسي&

&

إنتصار مثير لشالكه على سبورتينغ لشبونة

وبدوره، فاز شالكه بحلته الجديدة مع المدرب الايطالي روبرتو دي ماتيو على سبورتينغ لشبونة البرتغالي 4-3.

وسجل شيندو اوباكي (34) وهانتيلار (51) وهويديس (60) وتشوبو موتينغ (90+3 من ركلة جزاء) لشالكه، وناني (16) وسيلفا (64 من ركلة جزاء و78) لسبورتينغ

ورفع شالكه رصيده الى 5 نقاط، فعزز فرصه في امكان حجز احدى بطاقتي المجموعة.

شاختار يكتسح باتي بورشيوف

وفي المجموعة الثامنة، اكتسح شاختار دونتسك الاوكراني مضيفه باتي بورشيوف البيلاروسي 7-صفر منها خماسية للبرازيلي لويز ادريانو الذي سجل اليوم ثالث اسرع هاتريك في البطولة.

جاءت اهداف شاختار عبر اليكس تيكسييرا (11) وادريانو (28 من ركلة جزاء و37 و40 و44 و82) ودوغلاس كوستا (35).

والاهداف الثلاثة الاولى لادريانو تحققت في في غضون 12 دقيقة،

واسرع هاتريك في البطولة يعود الى بافيتيمبي غوميس في 8 دقائق عندما تغلب ليون الفرنسي على دينامو زغرب الكرواتي في 7 كانون الاول/ديسمبر 2011، وثاني اسرع هاتريك مسجل باسم مايك نيويل في 9 دقائق عندما فاز بلاكبيرن روفرز على روسنبورغ 4-1 في 6 كانون الاول/ديسمبر 1995.

شاهد أهداف شاختار

&

&

فوز عريض لبورتو على اتلتيك بلباو&

وفي المجموعة ذاتها، فاز بورتو البرتغالي على ضيفه اتلتيك بلباو الاسباني بهدفين لهيريرا (45) وكواريسما (75)، مقابل هدف لغييرمو (58).&

شاهد أهداف بورتو&

&