قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&لم تكن بداية المنتخب السعودي "الاخضر" في دورات كأس الخليج لكرة القدم مشجعة حيث حل ثالثا في الدورة الاولى في البحرين عام 1970، بعد خسارته امام الكويت 1-3 وتعادله مع البحرين صفر-صفر ومع قطر 1-1.

واختير حارس السعودية احمد عيد افضل حارس في الدورة.
&
وكانت المشاركة الثانية للسعودية في الدورة الثانية في الرياض عام 72 افضل حيث فصلها فارق الاهداف مع الكويت عن اللقب الذي ذهب للاخيرة وذلك بعد انسحاب البحرين وشطب نتائجها من الدورة.
&
شهدت المباراة الاولى تعادل السعودية مع الكويت 2-2، قبل ان تبدأ الانتصارات على الامارات 4-صفر، وقطر بالنتيجة ذاتها، والبحرين 2-1، وبرز في صفوفها محمد النور موسى وسعيد غراب، ونال الاخير لقب الهداف برصيد سبعة اهداف، واختير احمد عيد افضل حارس في الدورة.
&
وكان المنتخب السعودي على وشك احراز لقبه الاول في الدورة الثالثة في الكويت عام 74، لكنه خسر في المباراة النهائية امام المضيف صفر-4.
&
شهدت البطولة تغييرا في نظامها بعد اعتماد طريقة المجموعتين فوقعت السعودية مع الامارات والبحرين، وخاضت المنتخبات دورا تمهيديا لتحديد موقع كل منتخب في مجموعته ففازت السعودية على قطر 2-صفر، قبل ان تتغلب ضمن المجموعة الثانية على البحرين 4-1، والامارات 2-صفر لتتأهل الى نصف النهائي.
&
وفي دور الاربعة، فازت السعودية مجددا على قطر 3-1، قبل ان تخسر امام الكويت في النهائي صفر-4.
&
تراجع المنتخب السعودي الى المركز الخامس في الدورة الرابعة في قطر عام 76 بعد خسارته امام المضيف صفر-1، قبل ان يفوز على الامارات 2-صفر، ثم مني بخسارة ثقيلة امام نظيره العراقي 1-7، وفاز على عمان 2-1، وختم مشاركته بخسارة غير متوقعة امام البحرين 1-2.
&
ولم يحقق "الاخضر" افضل من المركز الثالث في الدورة الخامسة في العراق عام 79 مع انه شارك فيها بقوة وبدأها بفوز على الامارات 2-1 قبل ان يستعرض امام عمان باربعة اهداف نظيفة، وامام قطر عندما دك مرماها بسبعة اهداف نظيفة ايضا كان نصيب ماجد عبدالله منها خمسة اهداف، ويتعادل مع الكويت 1-1، ثم لقي خسارة في مباراته الاخيرة امام العراق 1-2.
&
خيب المنتخب السعودي الامال مرة اخرى عندما استعد جيدا للمشاركة في الدورة السادسة في الامارات عام 82 لكنه احتل المركز الرابع فقط.
&
وخسرت السعودية مباراتها الاولى امام الامارات صفر-1، ثم تعادلت مع العراق 1-1، وخسرت مجددا امام الكويت صفر-1، قبل ان تفوز على قطر 1-صفر وعمان 3-صفر، وتتعادل مع البحرين 2-2.
&
واثرت الخسارة الاولى امام الامارات على عروض "الاخضر" في هذه الدورة فهبط اداء معظم لاعبيه رغم تألق البعض منهم كمحمد عبد الجواد وصالح النعيمة واحمد الصغير وجمال فرحان وماجد عبدالله الذي حصل على لقب الهداف برصيد ثلاثة اهداف بالتساوي مع الكويتي يوسف سويد والبحريني ابراهيم زويد والاماراتي سالم خليفة.
&
كما اختير احمد عيد افضل حارس مرة جديدة.
&
وكان المنتخب السعودي مهيأ تماما لاحراز لقب الدورة السابعة في عمان عام 1984 لكنه فشل مرة جديدة في فرض نفسه بحلوله ثالثا.
&
وتعثر "الاخضر" بقيادة المدرب البرازيلي ماريو زاغالو في مباراته الاولى امام قطر 1-2، ثم فاز على عمان 3-1، قبل ان يسقط سقوطا كبيرا امام العراق صفر-4.
&
وادت الخسارة الثقيلة امام العراق الى الاطاحة برأس زاغالو وتكليف الوطني خليل زياني باكمال المهمة، ونجح الاخير في قيادة المنتخب الى التعادل مع الكويت 1-1 ثم الفوز على الامارات 2-صفر، والبحرين 2-صفر.
&
وعبثا حاول المنتخب السعودي خطب ود اللقب لانه لم يحقق اكثر من المركز الثالث في الدورة الثامنة في البحرين عام 86.
&
وكالعادة، خسرت السعودية امام الكويت 1-3، ولقيت ضربة قوية بخسارتها ايضا امام البحرين 1-2 قبل ان تفوز على عمان 3-1، وسجل اهدافها الاربعة ماجد عبدالله.
&
وخاضت السعودية افضل مبارياتها امام العراق وفازت عليه 2-1، لكنها خسرت امام الامارات صفر-2، قبل ان يحقق الفوز في مباراته الاخيرة على قطر 2-صفر.
&
واحتفظ المنتخب السعودي بالمركز الثالث في الدورة التاسعة في الرياض عام 88، بعد فوز على عمان 2-صفر وتعادل مع قطر صفر-صفر، وفوز على البحرين 1-صفر، وتعادل مع الامارات 2-2، قبل ان يحقق فوزه الاول في دورات الخليج على الكويت 2-1 وسجل هدفيه فهد المهلل وخالد مسعد، ثم عاد وفاز على قطر بهدف لسعيد العويران.
&
ولم تشارك السعودية في الدورة العاشرة في الكويت عام 90 بسبب التعويذة التي ترمز الى معركة قديمة بين قبائل سعودية وكويتية.
&
وخسر المنتخب السعودي مباراته الاولى ايضا في الدورة الحادية عشرة في الدوحة عام 92 امام البحرين 1-2، ولم يكن وضعها في المباراة الثانية مع الامارات افضل فخسرتها صفر-1.
&
وبعد فوز على عمان 2-صفر، عادت نغمة اهدار النقاط بخسارة امام العراق صفر-2 وتعادل مع الكويت صفر-صفر، فبقي المركز الثالث حكرا على السعودية مرة اخرى.
&
لقب أول
&
انتظر المنتخب السعودي حتى الدورة الثانية عشرة في الامارات عام 94 وكانت مشاركته فيها مباشرة بعد انجازه بتأهله الى الدور الثاني في مونديال الولايات المتحدة في العام ذاته.
&
المباراة الاولى كانت مع عمان وحسمها "الاخضر" 2-1 وسجل الهدفين فؤاد انور، ثم كانت المباراة المهمة مع الامارات وانتهت 1-1 وسجل الهدف سامي الجابر، ثم حقق فوزا مريحا على البحرين 3-1 في مباراة تألق فيها سعيد العويران.
&
وعرف المنتخب كيف يفوز على نظيره القطري حامل اللقب 2-1 سجلهما احمد جميل وفؤاد انور، ثم كان الفوز على الكويت بهدفين لفهد المهلل وفؤاد انور ايضا، وتحقق اللقب للمرة الاولى في تاريخه.
&
ونال انور لقب هداف الدورة برصيد اربعة اهداف مشاركة مع القطري محمد الصوفي.
&
حن المنتخب السعودي من جديد الى المركز الثالث الذي كان من نصيبه في الدورة الثالثة عشرة في عمان عام 96 رغم البداية الجيدة له.
&
بدأ "الاخضر" مشاركته بفوز على المضيف بهدف سجله فهد المهلل، ثم تعادل مع قطر 2-2 وسجل هدفيها احمد جميل وسامي الجابر قبل ان يفوز على البحرين بثلاثة اهداف سجلها يوسف الثنيان وخالد مسعد (2) مقابل هدف.
&
وبعد اكثر من عشرة اعوام، تمكن المنتخب الكويتي الذي احرز اللقب من الفوز على نظيره السعودي 1-صفر، وختم مشاركته بتعادل مع الامارات 2-2 وسجل هدفيها خالد التيماوي.
&
وادت هذه النتائج غير المشجعة لبطل الدورة السابقة الى اقالة المدرب البرازيلي زي ماريو واسناد المهمة الى البرتغالي نينو فينغادا.
&
وافلت اللقب الثاني من السعودية في الدورة الرابعة عشرة في البحرين عام 98 الذي ذهب للكويت ايضا للمرة التاسعة في تاريخها، وذلك بعد وقوعها في فخ التعادل السلبي مع قطر في مباراتها الاخيرة.
&
كان "الاخضر" متسلحا بمعنويات مرتفعة بعد احرازه لقب بطل العرب في الدوحة في العام ذاته، ففاز في مباراته الاولى على الكويت 2-1 وسجل لها عبيد الدوسري، ثم تعادلت مع البحرين بهدف ليوسف الثنيان مقابل هدف، قبل ان تحقق فوزين صعبين على عمان والامارات بنتيجة واحدة 1-صفر، سجل في الاولى عبيد الدوسري وفي الثانية علي فهيد.
&
واختير محمد الدعيع افضل حارس في الدورة.
&
وعاد المنتخب السعودي ليتوج باللقب للمرة الثانية في تاريخه باشراف المدرب المحلي ناصر الجوهر في الدورة الخامسة عشرة 2002 في الرياض، بعد فوزه على الإمارات 2-صفر والبحرين 1-صفر وعمان 2-1، واليمن وقطر 3-1 وتعادله مع الكويت 1-1.
&
واحتفظ بلقبه في الدورة السادسة عشرة في الكويت عام 2003 بعد فوزه على البحرين 1-صفر واليمن 2-صفر والامارات 2-صفر وعمان 2-1 وتعادله مع قطر سلبا والكويت 1-1.
&
وودع من الدور الأول في الدورة السابعة عشرة في الدوحة عام 2004 بعد اعتماد نظام المجموعتين فخسر أمام البحرين صف -3 وأمام الكويت 1-2، وحقق فوزا وحيدا على اليمن 2-صفر.
&
وفي "خليجي 18" في ابو ظبي مطلع عام 2007، تأهلت السعودية الى نصف النهائي قبل ان تخسر امام الامارات المضيفة صفر-1.
&
وفي الدور الاول، كانت فازت على البحرين 2-1، وتعادلت مع قطر 1-1، وفازت على العراق 1-صفر.
&
ما في "خليجي 19" في مسقط، فتأهلت الى النهائي قبل ان يخسر امام عمان صفر-1.
&
وفي الدور الاول تعادلت السعودية مع قطر صفر-صفر وفازت على اليمن 6-صفر والامارات 3-صفر، ثم تغلبت على الكويت في نصف النهائي 1-صفر.
&
وفي "خليجي 20" في عدن اواخر 2010، وصلت السعودية الى المباراة النهائية ايضا قبل ان تخسر امام الكويت صفر-1 بعد التمديد.
&
وكانت فازت على اليمن 4-صفر، وتعادلت مع الكويت صفر-صفر وقطر 1-1 في الدور الاول، ثمت خطت الامارات 1-صفر في نصف النهائي.