ضمن الصربي نوفاك ديوكوفيتش انهاء الموسم في المركز الاول على لائحة التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب المحترفين بعد ان حقق فوزه الثالث على التوالي في بطولة الماسترز المقامة في لندن على حساب التشيكي توماس برديتش السادس 6-2 و6-2 الجمعة في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى.

وهي المرة الثالثة التي ينهي فيها ديوكوفيتش الموسم في صدارة التصنيف العالمي خلال الاعوام الاربعة السابقة (بعد 2011 و2012)، وبات سابع لاعب يحقق هذا الانجاز.

ولن يستطيع السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا والمنافس الوحيد لديوكوفيتش اللحاق بالاخير حتى لو فاز باللقب ثم بكأس ديفيس مع منتخب بلاده (ضد فرنسا).

وتأهل فيدرر الى نصف النهائي بعد ان تصدر المجموعة الثانية بثلاثة انتصارات متتالية وسيقابل في دور الاربعة مواطنه ستانيسلاس فافرينكا الثالث الذي سبق ان هزم برديتش قبل ان يسقط امام ديوكوفيتش.&&

وتصدر ديوكوفيتش (27 عاما) الساعي الى اللقب الثالث على التوالي لتكرار انجاز الاميركي من اصل تشيكي ايفان لندل، والرابع بعد الاول عام 2008 في شنغهاي الصينية، المجموعة الاولى وسيقابل في نصف النهائي الياباني كي نيشيكوري.

ورفع ديوكوفيتش سلسلة نتائجه الايجابية الى 30 انتصارا على الملاعب المغلقة، وتعود خسارته الاخيرة فيها الى عام 2012 امام الاميركي سام كويري في دورة باريس بيرسي، وبات يملك فرصة ان يصبح خامس لاعب يتوج ببطولة الماسترز 4 مرات.

وحقق ديوكوفيتش فوزه السابع عشر على برديتش (مقابل هزيمتين في بطولةو ويمبلدون 2010 ودورة روما 2013) في ساعة و9 دقائق بعد ان كسر ارسال منافسه مرتين في كل مجموعة وتحديدا في الشوطين الاول والثالث في كل منهما.

في المقابل، خرج برديتش الذي حقق فوزا واحدا على الكرواتي مارين سيليتش، من المنافسة.

وحقق فافرينكا فوزه الثاني بتغلبه اليوم على سيليتش 6-3 و4-6 و6-3.

وكان فافرينكا بحاجة الى احراز 3 اشواط فقط وليس الفوز لضمان التأهل الى المربع الاخير، فيما مني سيليتش، بطل فلاشينغ ميدوز الاميرلاكية آخر البطولات الاربع الكبرى، بهزيمته الثالثة على التوالي وخرج خالي الوفاض.