اختير لاعب الهلال السعودي ناصر الشمراني افضل لاعب في اسيا لعام 2014 الاحد في مانيلا في الحفل السنوي للاتحاد الاسيوي لكرة القدم الذي يحتفل بمرور 60 عاما على انشائه ليصبح خامس لاعب سعودي يحصد الجائزة القارية بعد العويران والتمياط والمنتشري والقحطاني.

&
إيلاف-الفرنسية:&اختير لاعب الهلال السعودي ناصر الشمراني افضل لاعب في اسيا لعام 2014 الاحد في مانيلا في الحفل السنوي للاتحاد الاسيوي لكرة القدم الذي يحتفل بمرور 60 عاما على انشائه.
&
وتفوق الشمراني على لاعبي العين الاماراتي اسماعيل احمد والسد القطري خلفان ابراهيم.
&
يذكر ان اللاعبين العرب غابوا عن ترشيحات السنة الماضية عندما تفوق الصيني جينغ جي على الايراني جواد نيكونام والكوري الدنوبي ها داي سونغ.
&
وبات الشمراني خامس لاعب سعودي يحصد الجائزة القارية، بعد كل من سعيد العويران عام 1994، ونواف التمياط عام 2000، وحمد المنتشري عام 2006، وياسر القحطاني عام 2007.
&
وسجل الشمراني 10 اهداف مع الهلال في مسابقة دوري ابطال آسيا وساهم في بلوغ فريقه الدور النهائي حيث خسر امام وسترن سيدني وونريرز الاسترالي الذي نال جائزة افضل فريق في آسيا في الحفل ذاته.
&
وقال الشمراني: "أنا فخور جدا بالحصول على جائزة أفضل لاعب في آسيا، فهذا الأمر حلم لكل لاعب أن يكون أفضل لاعب في القارة، ولا أستطيع وصف مدى سعادتي وفخري بالحصول على هذه الجائزة العظيمة".
&
وأضاف: "عندما تم ترشيحي مع لاعبين رائعين مثل خلفان إبراهيم وإسماعيل أحمد من أجل الفوز بالجائزة، شعرت في بعض الأوقات أنني ربما أفوز أو ربما لا أفوز، حيث أن اللاعبين الآخرين جيدين للغاية، وبعد الرحلة الطويلة من السعودية وقضاء الوقت في الانتظار، فإنني سعيد جدا بالفوز".
&
وأوضح: "لكن هذه الجائزة تعتبر لنادي الهلال ككل، حيث أنني فزت بهذه الجائزة نتيجة للعمل الجماعي، وأنا أقول لكل نادي الهلال من إداريين ولاعبين أن هذه الجائزة ليست لي وحدي، بل إنها لنا جميعا، فهم من تسببوا في فوزي بهذه الجائزة".
&
وتابع: "الفوز بهذه الجائزة لا يقلل من حزني بعد الخسارة في نهائي دوري أبطال آسيا، حيث أنني كنت أريد الفوز بلقب دوري أبطال آسيا مع نادي الهلال، ورغم ذلك فإنني أفتخر بالفوز بهذه الجائزة وأحمد الله على ذلك، وأشكر الجميع في نادي الهلال".
&
منتخب فلسطين أفضل منتخب وطني
&
ونال المنتخب الفلسطيني بطل كأس التحدي الآسيوي 2014، جائزة أفضل منتخب وطني في قارة آسيا.
&
وكان المنتخب الفلسطيني تغلب على الفيليبين 1-صفر في المباراة النهائية من البطولة التي أقيمت في المالديف خلال شهر أيار/مايو الماضي، ليحجز بطاقة التأهل الأخيرة إلى نهائيات كأس آسيا 2015 التي تقام في أستراليا.
&
وحظي إنجاز منتخب فلسطين بقيادة المدرب جمال محمود بتقدير كبير، حيث اعتبر أبرز إنجاز في تاريخ كرة القدم الفلسطينية.
&
وقال اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عقب استلام الجائزة: "أعتقد أن هذا الأمر تقدير من أسرة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتطوير كرة القدم الفلسطينية، واعتراف بأن أسرة كرة القدم في فلسطين ملتزمة بالترويج لمبادئ وقيم اللعبة".
&
وأضاف: "أعتقد أن هذه الجائزة رسالة واضحة للشعب الفلسطيني وللاعبي كرة القدم في فلسطين، حيث أن الترويج لهذه المبادئ والقيم يعتبر الطريقة المناسبة للنجاح في الشرق الأوسط".
&
مدرب سيدني أفضل مدرب في القارة
&
وحصل مدرب سيدني طوني بوبوفيتش على لقب افضل مدرب لمساهمته في ان يصبح فريقه أول فريق أسترالي يفوز بلقب دوري أبطال آسيا.
&
وكان بوبوفيتش (41 عاما) لعب كرة القدم كمدافع مع أندية سيدني يونايتد وسانفريس هيروشيما الياباني وكريستال بالاس الإنكليزي، كما خاض 58 مباراة دولية مع منتخب أستراليا، وبات الآن أول أسترالي يفوز بجائزة أفضل مدرب في آسيا.
&
وتنافس بوبوفيتش على الفوز بهذه الجائزة مع الأردني جمال محمود الذي قاد منتخب فلسطين إلى الفوز بلقب كأس التحدي الآسيوي 2014، والياباني نوريو ساساكي مدرب منتخب اليابان للسيدات.
&
الاسترالية كاترينا أفضل لاعبة في القارة
&
ونالت الاسترالية كاترينا غوري لقب افضل لاعبة في العام متفوقة على اليابانيتين اي ميياما حاملة الجائزة في 2011 و2012 وناهومي كاوازومي.
&
الحكم رافشان والماليزية ريت أفضل حكام القارة
&
وحصل الاوزبكستاني رافشان ايرمانوف على لقب افضل حكم، والماليزية ريتا بنت على جائزة افضل حكمة .
&
الغاني جيان هداف القارة والاسترالي جيديناك أفضل محترف خارج القارة
&
والغاني اساموا جيان مهاجم العين الاماراتي وهداف مسابقة دوري ابطال اسيا (12 هدفا) على لقب افضل لاعب اجنبي، والاسترالي مايل جيديناك قائد كريستال بالاس الانكليزي على افضل لاعب محترف خارج آسيا، وكوريا الجنوبية على جائزة اللعب النظيف ، فيما&فازت الهند والفيليبين وطاجيكستان بجائزة تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي الخاصة بالواعدين.
&
الإتحاد القطري أفضل إتحادات القارة
&
وفاز الاتحاد القطري لكرة القدم بجائزة الحلم الآسيوي 2014 وذلك تقديرا للجهود الكبيرة التي قام بها في مجال المسؤولية الاجتماعية وتحقيق التغيير من خلال كرة القدم.
&
وركز الاتحاد القطري على التعامل مع القضايا التي تؤثر على الشباب في هذه الفترة، وذلك من أجل تحقيق مهمة المساهمة للمجتمع الآسيوي عبر خلق الفرص أمام الناس لتحقيق أحلامهم.
&
ويشار إلى أن جائزة الحلم الآسيوي تمنح إلى أفراد ومؤسسات ومنظمات للمجتمع المدني، تقديرا لكل من يؤمن بمبادىء الحلم الآسيوي الذي يعتبر مبادرة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد الآسيوي، والتي تعمل على الترويج لثقافة العطاء، وتسعى للاستفادة من قوة وشعبية كرة القدم لتحقيق التغيير الإيجابي في المجتمعات الآسيوية.
&
شاهد تتويج الشمراني بالجائزة :

&

&
سجل أفضل لاعب
&
1994: السعودي سعيد العويران
&
1995: الياباني ماسامي ايهارا
&
1996: الايراني خوداداد عزيزي
&
1997: الياباني هيديتوشي ناكاتا
&
1998: الياباني هيديتوشي ناكاتا
&
1999: الايراني علي دائي
&
2000: السعودي نواف التمياط
&
2001: الصيني فان زهي هي
&
2002: الياباني شينجي اونو
&
2003: الايراني مهدي مهداوي
&
2004: الايراني علي كريمي
&
2005: السعودي حمد المنتشري
&
2006: القطري خلفان ابراهيم
&
2007: السعودي ياسر القحطاني
&
2008: الاوزبكستاني سيرفر دجيباروف
&
2009: الياباني ياسوهيتو ايندو
&
2010: الاسترالي ساشا اوغنينوفسكي
&
2011: الاوزبكستاني سيرفر دجيباروف
&
2012: الكوري الجنوبي لي كيون-هو
&
2013: الصيني جينغ جي
&
2014: السعودي ناصر الشمراني
&
&