في خطوة مثيرة للدهشة، قام أمير قطري بشراء مهرة سباقات بمبلغ مالي قدره 4.7 ملايين جنيه إسترليني، لتصبح بذلك المهرة الأغلى في تاريخ المزادات البريطانية. وذلك نظرًا إلى تاريخها "البطولي"، إذ فازت في خمسة سباقات وحققت 6 مراكز مهمة.


أشرف أبوجلالة: ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن تلك المهرة هي أول مهرة متخصصة في الفوز بالسباقات الكلاسيكية يتم عرضها للبيع في مزادات "تاترسولز" منذ 20 عامًا، وأن عروض الشراء قد بدأت بمبلغ قدره 525 ألف جنيه إسترليني.

وقد شهد المزاد منافسة محتدمة للغاية من أجل شراء تلك المهرة، التي تبلغ من العمر 4 أعوام، إلى أن نجح هذا الأمير القطري، ويُدعى الشيخ فهد آل ثاني، في حسم الأمر لمصلحته، بعدما أوصل السعر إلى 4.72 ملايين جنيه إسترليني، وهو المبلغ الذي سيتيح له امتلاك تلك المهرة المميزة بالاشتراك مع نادي الخيول الصيني.

كنز رياضي
أشارت في هذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية إلى أن مبلغ الـ 4.72 ملايين جنيه إسترليني حطّم الرقم القياسي السابق الخاص بمبلغ الـ 3.57 ملايين إسترليني، الذي تم دفعه ثمن حصان في أحد التدريبات خلال عام 2007. ومن الجدير ذكره أن تلك المهرة سبق لها الفوز في سباقات عدة، ما جعلها تحظى بمكانة خاصة في عالم الخيول.

ولدت تلك المهرة في العام 2010، وتم شراؤها كرضيعة عمرها سنة في ايرلندا مقابل 50 ألف يورو، وفي سباقاتها الـ 14، فازت بـ 5 سباقات، وحققت 6 مراكز متقدمة. والشيخ فهد بن عبد الله آل ثاني هو ابن العم الأول لأمير دولة قطر، بينما كان والده الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني هو رئيس الوزراء في الفترة بين عامي 1996 و2007.

ويشغل الشيخ فهد منصب مدير شركة قطر لتطوير المشاريع القابضة (كيبكو)، التي تعد واحدة من كبرى شركات الاستثمار الخاصة في العالم. كما إنه من أبرز المهتمين بعالم سباقات الخيول بقطر. وفي أول عام له في عالم السباقات بشكل عام، استطاعت خيوله أن تفوز بنسبة قدرها 26 % من كل السباقات التي قرر المشاركة فيها.

&