رشح الحارس الإيطالي المخضرم جيانلويجي بوفون حارس مرمى يوفنتوس الإيطالي، النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الإسباني لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2014، متجاهلا الأرجنيتي ليونيل ميسي مهاجم برشلونة، والألماني مانويل نوير حارس مرمى بايرن ميونخ الألماني، مشيرا إلى أنه من الصعب جدا أن يفوز حارس مرمى بتلك الجائزة.

بوفون الذي تم اختياره كأفضل حارس مرمى في العالم في السنوات ال 25 الماضية حسب تصنيف الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء أعلن عن رأيه حول الكرة الذهبية وقال في تصريحات نقلتها صحيفة "أس" الإسبانية: "إنه أمر معقد جدا أن يفوز حارس مرمى بجائزة الكرة الذهبية" في إشارة منه الى الحارس الألماني مانويل نوير".

وأضاف "يجب أن يحدث شيء استثنائي حتى يفوز حارس مرمى بهذه الجائزة، لا يتعلق الأمر بالصعوبة بقدر ما يتعلق بظروف ولحظات تاريخية تحدد هوية الفائز بهذه الجوائز، السوفييتي ليف ياشين (فاز بالجائزة عام 1963) كان رائعا واستثنائيا بالتأكيد ، ولكني أعتقد أيضا أن انتمائه إلى بلد لم يكن يعرف عنه الكثير ساعده في تحقيق ذلك الإنجاز، وإذا أردت أن تفوز بالكرة الذهبية يجب أن يكون لديك الشيء المميز عن الآخرين، أعتقد أنه يجب أن يحدث شيء استثنائي حتى يفوز حارس مرمى بهذه الجائزة، وعلاوة على ذلك، فإنه غالبا ما لا يفوز الأفضل بالجائزة".

وردا على سؤال حول من يعتقد أنه سيفوز بالكرة الذهبية اعرتف بوفون قائلا: "من المرجح أن يفوز بها كريستيانو رونالدو، حتى وإن لو لم يكن قد فاز في دوري أبطال أوروبا، فهو اللاعب الأكثر اكتمالا في الوقت الحالي، لقد قدم مستويات كبيرة في العامين الماضيين ويستحق أن يكافئ لأنه حافظ على هذا المستوى العالي لفترة طويلة".

من جانب آخر تطرق بوفون للحديث عن فوزه بالمركز الثاني خلف مواطنه فابيو كانافارو في جائزة الكرة الذهبية عام 2006، وقال: "لا أحد يتذكر المركز الثاني وخاصة في عالم الرياضة. ومع ذلك فقد شعرت بالفخر، ولكن فابيو كان يستحق أكثر من ذلك".