&تتجه أنظار عشاق سباقات الخيول عصر الاثنين إلي مضمار اوستند العريق في بلجيكا، حيث تقام فعاليات الجولة السابعة من جائزة رئيس دولة الامارات العربية المتحدة للخيول العربية الأصيلة "قوائم" لمسافة 1600 متر، والمخصص للخيول في سن خمس سنوات فما فوق والبالغ إجمالي جوائزه المالية 30 ألف يورو.

&ويعد هذا السباق الاغلى في بلجيكا ويشارك فيه 13 خيلا قوية، بما يعد مشاركة قياسية في سباقات الخيول العربية في بلجيكا.
&
ويأتي تنظيم جائزة رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة ترجمة &لتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ، ودعم الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ، وبمثابعة الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للفروسية&
&
وتتألف سلسلة سباقات جائزة رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة من عدة سباقات في مضامير &أوروبا في النسخة الواحدة والعشرين من الجائزة، اذ يهدف المسؤولون من تلك السباقات ،الترويج للخيول العربية الأصيلة، والترويج للسياحة في دولة الإمارات بصفة عامة، وفي أبوظبي بصفة خاصة.
&
اهتمام إعلامي
&
ويتوقع أن يشهد السباق اليوم جمهور غفير من محبي وعشاق سباقات الخيول العربية والذي يقام علي الأرضية العشبية ويستأثر السباق باهتمام إعلامي كبير ، ويشارك في السباق نخبة من الخيول العربية الأصيلة الحائزة على عدة ألقاب في سباقات وتسعي لتسجيل إسمها في قائمة الشرف.
&
وخصص السباق للخيول في سن خمس سنوات فما فوق لمسافة 1600متر &والذي يعد الجولة السابعة من سلسلة جائزة رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في أوروبا وأمريكا، وتشارك فيه 19 من نخبة الخيول صاحبة الانجازات والانتصارات في السباقات المصنفة وينتظر أن يأتي السباق حافلا بالإثارة والندية نسبة لتقارب مستوي الخيول المشاركة.
&
وستكون من ابرز الخيول المشاركة في السباق "الأسد" لمحمد النجيفي بإشراف بيا هويم الذي خاض 15 سباقا حقق خلالها 6 انتصارات وجمع مكاسب مالية بلغت 35,811 يورو ومن المنافسين على اللقب "باشي بوزوك" لبيب الموكو &وفيفان ابابالو وبإشراف سي نيربينج الذي خاض 29 سباقا حقق خلالها 4 انتصارات ولكنه شارك مرة واحدة في السباقات منذ عام 2013.
&
وسيكون الجواد الهولندي "غازل" ل "غي زوتليف" الفائز بسباق كاس الوثبة ستد للفئة الثالثة في السويد حيث خاض 22 سباقا حقق خلالها 6 انتصارات وجمع مكاسب مالية بلغت 44,453 يورو، إلي جانب فراسور كوساك "لهوب اوترمان بإشراف دانيال كلومب الفائز ب7 سباقات من أصل 24 مشاركة جمع خلالها مكاسب مالية بلغت 75,672 يورو.
&
وينافس بقوة على اللقب "باولين كوساك" بطل الخيول في هولندا 2009 و2012 والذي حقق 9 انتصارات من إجمالي 30 مشاركة لصالح المالك والمدرب هوب اوترمان. وهناك الجواد "سارتيجانو" الذي يسعي إلي الفوز ، حيث يملك الجواد ماض جيد في الانتصارات بلغت 5 والمركز الثاني 3 مرات جمع خلالها مكاسب مالية بلغت 73,038 يورو.
&
سول يتصدر
&
ويتصدر الترشيحات الجواد " اثليت ديل سول" الذي شارك 21 مرة حققها خلالها الفوز 6 مرات والمركز الثاني 4 مرات وابرز انتصاراته جاءت في سباق كاس زايد في السويد"ليستد" وجمع مكاسب مالية فاقت 91 الف يورو. الى جانب الجواد "لهوب" المنحدر من نسل عامر حيث شارك 6 مرات حقق خلالها الفوز 3 مرات أبرزها كاس رئيس الدولة في كوراه بايرلندا.
&
وهناك الجواد الفرنسي "بن بن با"الذي شارك 10 مرات حقق خلالها المركز الثاني مرة واحدة، ويمثل الخيول البلجيكية "فيكتور" الذي حقق الفوز مرة في سباق قطر نيير في بلجيكا من إجمالي 5 مشاركات، وهناك الجواد الفرنسي "فولكين دو كلوز" الذي حقق الفوز مرتين من إجمالي 14 مشاركة أبرزها سباق بري اتيني كامنترون في بوردو وجمع مكاسب مالية بلغت 37 ألف يورو.
&
ويمثل الخيول القطرية &الجواد "مجد العريق" الذي حقق 5 انتصارات من إجمالي 15 مشاركة أبرزها سباق سيف قطر الفضي وجمع مكاسب مالية بلغت 158.456 يورو وهناك المهرة القطرية "الرمثا" التي شاركت في ثلاث سباقات فقط لم تحقق خلالها مركز متقدم، ومن جانبها اعربت نيللي فليبوت رئيس جمعية الخيول العربية الأصيلة في بلجيكا عن سعادتهم باستضافة الجولة السابعة من جائزة رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للعام الثاني على التوالي بعد انقطاع دام 10 سنوات.
&
وقالت فليبوت بان مضمار أوستند تم بناؤه بواسطة الملك ليوبولد الثاني عام 1883، ويمتلك مضمار اوستند التاريخي سمعة دولية جذابة للغاية بأجوائه الخاصة. وبسبب موقعه على طول شاطئ البحر، وفي وقت لاحق دمرت المباني أثناء الحرب وقد تم إعادة بنائه والمفهوم الفعلي يعود إلى عام 1947.&
وأضافت لأكثر من 20 عاماً، شاركت الخيول العربية جنبا إلى جنب مع سباقات الخيول المهجنة الأصيلة، أو في بعض الأحيان أثناء سباقات جر العربات "تروتينج". في السنوات الأولى، كان هناك عدد قليل منها، ولكن شهدت نمواً مطردا في العام 1990.
&
وأوضحت: " ان الدول العربية في الشرق الأوسط اهتمت بسباقات الخيول العربية التي تشكل جزءا من تراثها الثقافي، ومن عام 1997 حتى عام 2007، نظمت عدد من السباقات الدولية الرئيسية (المجموعة الثانية) تحت رعاية "اتحاد الامارات للفروسية ".
&
وختمت بقولها: "يستضيف مضمار اوستند مجموعة من سباقات الخيول العربية المجدولة وعدده 10 على الأقل في 2014، بينهم 3 سباقات مرموقة أبرزها جائزة رئيس الدولة برعاية اتحاد الإمارات للفروسية ويعد السباق البالغ إجمالي جوائزه المالية 30 ألف يورو الأغلى في بلجيكا" .
&
ومن جانبه &ظاهر المهيري أمين السر العام لاتحاد الإمارات للفروسية بان تنظيم جائزة رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للمرة الثانية بمضمار اوستند ببلجيكا بعد غياب طويل وبالتزامن مع الذكري الواحد وعشرين للجائزة يأتي بتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، ويعد نقلة نوعية كبيرة على صعيد هذه الرياضة التي حققت العديد من الانجازات بإعلاء شان الجواد العربي في الفترة الماضية.
&
وأضاف بان عودة الجائزة وجدت القبول والاستحسان من قبل القائمين على السباقات في بلجيكا مما يساعد في دعم صغار المربين والملاك للاهتمام بإنتاج الخيول العربية ويعتبر إقامة السباق في هذه المناسبة فرصة لرفع اسم الجائزة والخيول العربية الأصيلة في المحافل الرياضية الدولية.
&
واستطرد المهيري قائلا :" بالطبع سيتم إدخال بعض من أفضل الخيول من أوروبا في هذه المقدمة غنية السباقات وعلى أعلى المستويات، وسينضم إليهم متسابقين من منطقة الشرق الأوسط، التي تأتي للدفاع عن ألوان أصحابها، خلال أشهر الصيف في أوروبا، هذه الخيول هي من بين الأفضل في العالم، وسوف تجعل المنافسة صعبة للغاية".
&
21 عاماً من النجاح والتألق :
&
وانطلقت فعاليات سلسلة الجائزة منذ أكثر من عشرين عاماً وبالتحديد في عام 1994، حيث حرص المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على تأسيسها إبرازاً لأهمية الخيول العربية الأصيلة والاحتفاء بها على الإطار العالمي، فهو سباق دولي للخيول العربية الأصيلة ولا يزال يعد السباق الأول والأهم لهذه السلالة من الخيول التي لاقت النجاح والألق، و يحتفل هذا العام بالذكري الواحد وعشرون لانطلاقتها.&
&
وانطلقت الجولة الأولى من جائزة رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في مضمار انفا بالدار البيضاء المغربية، فيما أقيمت الجولة السادسة بفرنسا في مضمار سانت كلود، وتختتم الجائزة في إسطنبول بتركيا خلال شهر سبتمبر المقبل.
&
وفاز بلقب الجولة الأولى الجواد «زيان معمورة» لجالوبي رسين وإشراف المدرب جون دوروال وبقيادة الفارس فضول عبدالرحيم، فيما حصل على بطولة الجولة الثانية التي أقيمت في نادي الجمعية الرياضية لسباق الخيل ومالكي الجياد بمصر الجديدة بالقاهرة الجواد «سلطان حمدان» لرياض جلال بقيادة الفارس عبدالمقصود محمد وإشراف المدرب محمد رمضان، وفاز بالجولة الثالثة الجواد «لاهوب» لناصر محمد الحشار فيما فاز الجواد «اميرتو» بلقب الجولة الرابعة التي أقيمت بألمانيا.
&
وتوج الجواد «فاليانت بوي سبفار» لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وبإشراف رونالد مارتينو وقيادة جوزيف روكو جي ار بلقب الجولة الخامسة التي أقيمت بمضمار تشرشل داونز العريق في ولاية كنتاكي بأميركا.
&
وتوج الحصان «جت تاوي» المملوك لخيالة سلطنة عمان بلقب الجولة السادسة لجائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، التي جرت فعالياتها في مضمار سانت كلود في العاصمة الفرنسية باريس، وسط حضور جماهيري كبير.
&