قدم السويسري سانيسلاف فافرينكا المصنف ثالثا افضل ما لديه ليحجز بطاقته الى الدور ربع النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، اخر البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الاسباني طومي روبريدو السادس عشر 7-5 و4-6 و7-6 (9-7) و6-2.
&
وكان عامل الارسال مهما جدا لدى فافرينكا الذي حقق 18 ارسالا نظيفا، كما انه حافظ على تركيزه في اللحظات الحرجة وانقذ كرتين حاسمتين لروبريدو في الشوط الفاصل للمجموعة الثالثة.
&
وافلت السويسري من اصابة في المجموعة ذاتها عندما كانت النتيجة تشير فيها الى تقدمه 4-3 والارسال في حوزة الاسباني، حيث وجه الاخير كرة قوية ركض فافرينكا بسرعة لمتابعتها فوجد نفسه في احضان المشجعين على المدرجات، لكنه عاد واكمل المباراة برغم الاوجاع التي شعر بها.
&
وعلق فافرينكا على هذه الكرة قائلا "كان الامر مجنونا بعض الشيىء عندما وصلت الى المدرجات لانه لم يحصل ذلك معي سابقا، لكنني كنت محظوظا بعدم مواجهة اي مشكلة كبيرة جراء ذلك، لانني كنت في حينها اعاني من الناحية البدنية".
&
&وتابع "اعترف بان مستوى لياقتي البدنية قد انخفض في المجموعة الثالثة لكنني كنت قويا من الناحية الذهنية".
&
وحقق السويسري بداية صاروخية للموسم عندما توج للمرة الاولى في احدى بطولات الغراند سلام بفوزه على الاسباني رافايل نادال في نهائي بطولة ملبورن الاسترالية مطلع العام، ثم انخفض مستواه فخرج من الادوار المبكرة في بطولتي رولان غاورس الفرنسية وويمبلدون الانكليزية.
&
ويلتقي فافرينكا في ربع النهائي مع الياباني كي نيشيكوري العاشر الذي تغلب بدوره على الكندي ميلوش راونيتش الخامس 4-6 و7-6 (7-4) و6-7 (6-8) و7-5 و6-4 في مباراة ماراتونية استمرت حتى الثانية والنصف تقريبا فجر اليوم بالتوقيت الاميركي (6:26 بتوقيت غرينيتش).
&
وعادلت هذه المباراة الرقم السابق لاكثر المباريات تأخيرا (اي حتى 26ر2 بالتوقيت المحلي) في فلاشينغ ميدوز والمسجل مرتين، الاولى في مباراة السويديين ماتس فيلاندر ومايكل برنفورز عام 1993، والثانية في مباراة الالماني فيليب كولشرايبر والاميركي جون ايسنر عام 2012.
&
يذكر ان فافرينكا تغلب على نيشيكوري في المواجهتين السابقتين بينهما.
&
كما تأهل البريطاني اندي موري الثامن وبطل 2012 الى ربع النهائي بفوزه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا التاسع 7-5 و7-5 و6-4، ليضرب موعدا مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول وبطل 2011 الذي تغلب على كولشرايبر الثاني والعشرين 6-1 و7-5 و6-4.
&
ويستعيد موراي مستواه تدريجيا بعد ان عانى في العام الماضي وبداية هذا العام من اصابة في الظهر.
&
وتميل الكفة لمصلحة ديوكوفيتش في المواجهات المباشرة مع موراي، بواقع 12 فوزا في 20 مباراة.
&
ولدى السيدات، تأهلت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا السادسة عشرة الى ربع النهائي بفوزها على الصربية الكساندرا كرونيتش المتأهلة من التصفيات 4-6 و6-4 و6-4.
&
وهبط مستوى ازارنكا المصنفة اولى في العالم سابقا فتراجع ترتيبها الى المركز السابع عشر عالميا بعد تعرضها الى اصابة في القدم وغيابها نحو 5 اشهر في بداية العام، وهي تسعى الى بلوغ المباراة النهائية للعام الثالث على التوالي املا في احراز اللقب بعد ان خسرت في المرتين السابقتين امام الاميركية سيرينا وليامس الاولى.
&
ومن المحتمل ان تصطدم ازارنكا بسيرينا في نصف نهائي البطولة الحالية في حال اكملتا مشوارهما بنجاح.
&
وسقطت الكندية يوجيني بوشار السابعة في الدور الرابع امام الروسية ايكاترينا ماكاروفا السابعة عشرة 6-7 (2-7) و4-6.
&
وتأثرت الكندية التي بلغت نهائي ويمبلدون قبل ان تخسر امام التشيكية بترا كفيتوفا قبل نحو شهرين بدرجة الحرارة المرتفعة (31 درجة مئوية) حيث طلبت تدخل الطبيب في المجموعة الثانية.
&
وسكون المواجهة المقبلة لماكاروفا ضد ازارنكا.