&يخوض المنتخب البحريني لكرة القدم منافسات كأس آسيا لكرة القدم في أستراليا بين 9 و31 كانون الثاني/يناير الجاري بطموح ونوايا استعادة البريق الآسيوي والتألق خصوصا بعد الاخفاق الأخير خلال منافسات بطولة "خليجي 22" في الرياض وخروجه منها في الدور الاول.

وتلعب البحرين في المجموعة الثالثة إلى جوار كل من إيران والامارات وقطر، وتبدأ مشوارها امام ايران في 11 الجاري.
&
وتخوض البحرين منافسات كأس آسيا للمرة الخامسة في تاريخها بعد قطر 1988 ثم الصين 2004 وتايلاند- فيتنام-أندونيسيا-ماليزيا 2007 وأخيرا قطر 2011.
&
وأبرز انجازات الكرة البحرينية كانت في النسخة الثالثة عشرة في الصين 2004 عندما احتلت المركز الرابع بجدارة، وكانت على مشارف التأهل للنهائي بعد أن خسرت بصعوبة أمام اليابان 3-4 في الوقت الاضافي من نصف النهائي.
&
وشهدت هذه النسخة بروز العديد من نجوم الكرة البحرينية الذين وصفوا بالجيل الذهبي، وأبرزهم محمد سالمين وعلاء حبيل وشقيقه محمد وطلال يوسف ومحمود جلال وحسين علي "بيليه" ومحمد حسين والسيد محمد عدنان.
&
وفي مشاركتها الأولى في قطر 1988 حلت البحرين في المركز الخامس الأخير بالمجموعة بعد خوضها أربع مباريات تعادلت فيها مع الكويت والسعودية حاملة اللقب وخسرت أمام الصين وسوريا.
&
وفي مشاركتها الثالثة عام 2007، خرجت من الدور الأول بعد احتلالها المركز الرابع الأخير في المجموعة برصيد 3 نقاط فقد خسرت أمام إندونيسيا 1-2 ثم تفوقت على كوريا الجنوبية 2-1 وأخيرا خسرت أمام السعودية صفر-4.
&
وفي المشاركة الأخيرة بقطر 2011 احتلت المركز الثالث بالمجموعة، بعد خسارتين أمام كوريا الجنوبية وأستراليا وفوز وحيد على الهند.
&
ويقود دفة الفريق في هذه النسخة المدرب البحريني مرجان عيد الذي استلم الفريق في ظروف صعبة خلال منافسات بطولة كأس الخليج الثانية والعشرين في الرياض، حيث اعفي المدرب العراقي عدنان حمد من مهامه، ليكلف مساعده مرجان عيد بالمهمة منذ حينه.
&
وكان المنتخب البحريني استعد للبطولة الآسيوية من خلال اقامة معسكر تدريبي في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وتوجه بعدها إلى مدينة بالارات الأسترالية لمواصلة معسكره الأخير وخوض تجربتين وديتين أمام السعودية والأردن، وكان حقق الفوز على السعودية بنتيجة كبيرة 4-1.
&
ويعول المدرب مرجان عيد على مجموعة من اللاعبين أصحاب الخبرة ومعهم عدد من اللاعبين الشباب الواعدين، وعمد مرجان على الاستعانة بالثلاثي فوزي عايش وعبدالله عمر وجيسي جون بعد ان كانوا جميعا خارج قائمة المدرب عدنان حمد ولم يشاركوا في خليجي 22.
&
وتضم التشكيلة اللاعبين أصحاب الخبرة بقيادة محمد حسين نجم نادي النصر السعودي ومعه حسين بابا واسماعيل عبد اللطيف والحارس سيد محمد جعفر، إلى جانب اللاعبين الشباب عبد الوهاب المالود وسيد ضياء سعيد وسيد أحمد جعفر "كريمي" وعبد الوهاب علي.
&
&
مرجان عيد يبحث عن انجاز شخصي وتاريخي في أستراليا
&
يحمل المدرب البحريني مرجان عيد على عاتقه مهمة صعبة بقيادته لدفة منتخب البحرين في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم ساعيا إلى الذهاب بعيدا بالمراحل المتقدمة، ومتخطيا الانجاز التاريخي الوحيد للكرة البحريني على المستوى الآسيوي عندما حقق المركز الرابع في نهائيات الصين عام 2004.
&
واستلم مرجان عيد (50 عاما) مهمة قيادة الفريق الفنية هذه المرة خلفا للمدرب العراقي عدنان حمد الذي أعفي من منصبه بعد جولتين خلال منافسات بطولة كأس الخليج، وقاد البحرين في لقاء حاسم بالدور التمهيدي امام قطر، وكان بحاجة للفوز فقط من أجل ضمان التأهل ولكنه خرج متعادلا بدون أهداف.
&
وطال اتحاد الكرة العديد من الانتقادات بعد تعيين عيد، مطالبين بمدرب أكثر خبرة، ولكن رئيس الاتحاد الشيخ علي بن خليفة آل خليفة جدد الثقة فيه مؤكدا أن عيد هو الأنسب لقيادة المنتخب خلال البطولة القارية.
&
وفي التجربة الودية الرسمية لعيد مع البحرين، نجح في قيادة الفريق لتحقيق فوز عريض وساحق على السعودية 4-1 في مدينة جيلونغ الأسترالية حيث عسكر الفريق قبيل انطلاقة البطولة الآسيوية. وهذه النتيجة أعادت الثقة في الجهاز الفني واللاعبين وشكلت نوعا من الارتياح في الشارع الرياضي. وسيخوض المنتخب البحريني تجربة ودية أخيرة أمام الأردن في الرابع من كانون الثاني/يناير.
&
وعيد ليس بغريب على المنتخب البحريني، فقد كان لاعبا بخط الوسط وأحد عناصره الأساسية في فترة الثمانينيات من القرن الماضي، وكان لاعبا في صفوف فريق الرفاع الغربي (الرفاع حاليا) ليبتعد عن المستديرة مع بداية التسعينيات ويعمل مدربا في ناديه الأم.
&
ونجح كمدرب في قيادة فريقه الرفاع إلى التتويج بلقب الدوري البحريني لكرة القدم في موسم 2011-2012 ليعيد الدرع إلى الرفاع بعد افتقاده لسنوات طويلة.
&
وعمل مرجان عيد كمدرب مساعد مع العديد من المدربين الذين مروا على الكرة البحرينية، وأبرزهم الكرواتي ستريتشكو يوريسيتش والألماني وولفغانغ سيدكا والعراقي عدنان حمد، وشارك كمدرب في العديد من البطولات، منها بطولات كأس الخليج والتصفيات الآسيوية لنهائيات كأس العالم وكأس آسيا.
&
وأكد عيد في تصريح لوكالة "فرانس برس" أن حظوظ كل منتخبات المجموعة متساوية، موضحا أن كل الفرق لديها المعرفة التامة ببعضها البعض: "المجموعة قوية جدا وكل الفرق المنافسة تملك امكانيات عالية ولاعبين على مستوى متميز"، واضاف:" المهمة صعبة وليست مستحيلة، الفترة الزمنية قصيرة جدا لكن تكاتف الجهازين الفني والإداري والالتزام والانضباط سيختصرون الكثير من المسافات والأزمنة، والعمل جار على الوصول للجاهزية التامة قبل انطلاق البطولة".
&
وأكد عيد أن الفريق قادر على تقديم المستوى المطلوب خلال البطولة، واستطاع رفع جاهزيته البدنية خلال الفترة الماضية في معسكر كوالالمبور ومعسكر بالارات الذي سبق البطولة، نتيجة الايجابية التي حققها الفريق في لقاء السعودية الودي، ولكنه في الوقت نفسه أكد أن نتيجة اللقاء ليست بالمقياس الحقيقي والحديث عن الوصول للجاهزية التامة مبكر جدا.
&