&كشف رئيس الاتحاد القطري للفروسية حمد بن عبد الرحمن العطية ان اتحاده وضع خطة طموحة لمشاركة الفرسان القطريين في دورة الالعاب الاولمبية المقبلة المقررة في ريو دي جانيرو عام 2016 وتحديدا في مسابقة قفز الحواجز.

واكد العطية الى ان الاهتمام الخاص بهذه الرياضة في قطر والدول الخليجية يأتي لارتباطها بالدرجة الاولى بالتراث العربي والتي ينظر إليها على أنها تعبير عن الأصالة والجذور باعتبارها رياضة الآباء والاجداد.
&
وقال العطية في حديث لوكالة "فرانس برس" "قبل سنتين وضعنا خطة تحظى بدعم الدولة هدفها تواجد الفرسان القطريين في الاولمبياد المقبل وقد بدأنا نحصد ثمار هذه الخطة حيث وصل الفارس باسم حسن الى المركز 60 في التصنيف العالمي كما حصل على الجائزة الكبرى لجولة موناكو (احدى جولات غلوبال تور لقفز الحواجز التي تعد اقوى بطولات قفز الحواجز على مستوى العالم) ووصل الى الاربعة الاوائل في تصنيف الغلوبال شامبيون تور".
&
واضاف العطية "لا شك ان صناعة الفارس تتطلب وقتا خاصة في قفز الحواجز ولا بد ان يأخذ الفارس وقته ويتمتع بالموهبة، فالتعداد السكاني في قطر يلعب دوره ايضا، فعلى سبيل المثال في المانيا هناك مليون فارس فيما لا يتجاوز العدد في قطر الاربعين فارسا، لكن النتائج تؤكد اننا تقدمنا كثيرا ونحن الآن نجهز للاولمبياد في ريو دي جانيرو الذي يمثل هدفا لنا وسنبذل ما في وسعنا من اجل التأهل ".
&
واشار العطية "الفروسية رياضة مكلفة ولا بد من الجدية والمثابرة والصبر لانها تتطلب التضحية وتخصيص اوقات للمعسكرات تمتد لسبعة اشهر خارج قطر" مؤكدا في نفس الوقت ان هناك "اقبالا كبيرا ونهضة عمرانية في مجال الفروسية ومنشأة جديدة ستكتمل في الموسم الجاري كاشفا عن افكار لتوزيع المدارس جغرافيا في قطر لنشر هذه الرياضة".
&
ولفت رئيس الاتحاد القطري للفروسية الى وجود ايضا فارسات يصل عددهن الى 13 وهو عدد ليس بسيط ويبشر بمستقبل ممتاز.
&
وحقق الفارس القطري باسم حسن محمد نتيجة لافتة في بطولة الغلوبال تور العالمية لقفز الحواجز وذلك بعد أن حل رابعا في مباراة الجائزة الكبرى متفوقا على خمسين من أشهر فرسان العالم منهم المصنفون الأوائل وفق الاتحاد الدولي للفروسية.
&
وكان الفارس القطري قد بدأ مشواره مع الفروسية القطرية منذ التصفيات الأولمبية بالدوحة في عام 2011. وجاء أول فوز له في سباق شانتيلي الدولي في عام 2012، قبل ان يحرز ذهبية دورة الألعاب الآسيوية 2014 مع المنتخب، كما تأهل لأول نهائي كأس عالم له مع الاتحاد الدولي للفروسية في عام 2013. وقدم أداء ممتازا في سباق الجائزة الكبرى في أنتويرب 2014 وأصبح أول قطري يفوز بسباق الجائزة الكبرى مع الجواد "فيكتوريا" في موناكو.
&
ويقول حسن "لم اقدم كل ما لدي حتى الان وامل ان احقق الامال المرجوة الى جانب بقية الفرسان، فنحن نحظى بجميع التسهيلات التي وفرها اتحاد الفروسية والمسؤولين الكبار".
&
ومن المفترض ان يشارك المنتخب القطري للفروسية في تصفيات المجموعة السابعة المؤهلة الى اولمبياد ريو دي جينيرو 2016 على ان تقام التصفيات في دولة الامارات العربية المتحدة في شهر شباط/فبراير المقبل وتضم منتخبات دول غرب آسيا التي تتنافس على حجز مقعد وحيد في الاولمبياد.
&
وكشف رئيس الاتحاد القطري للفروسية ايضا عن نية قطر اقامة بطولة عالمية كبيرة على مستوى قفز الحواجز لافتا الى ان "الامر في هذه المسابقة يختلف عن مهرجانات الخيل لأنها لعبة اولمبية" وقال في هذا الصدد "هناك اتحاد دولي وروزنامة معينة للبطولات الدولية مثل نهائي كأس العالم، ونحن بدأنا بفضل الدعم الذي نحظى به من الدولة وقياداتها باقتناء الخيل الجيدة في العالم ومقدمون على اقامة حدث كبير على مستوى قفز الحواجز في قطر خلال الاشهر القليلة المقبلة".
&
وكانت قطر وفي اطار سعيها لكي تكون لاعبا هاما في سباقات الخيل، اعلنت عن رعايتها مؤخرا لمهرجان غودوود البريطاني الشهير لمدة 10 سنوات اعتبارا من العام الحالي وهي أكبر رعاية من نوعها في تاريخ السباقات البريطانية ما سيجعل من مهرجان قطر غودوود واحدا من أهم وأغلى سباقات الخيل في العالم علما بان مجموع الجوائز المالية حاليا تبلغ 4ر5 ملايين جنيه استرليني، علما بان قطر ترعى ايضا سباق قوس النصر الفرنسي الشهير وذلك منذ عام 2008.
&
ويشتمل مهرجان غودوود على شوطين للخيل العربية، يمثل أحدهما الجولة الأولى من التاج الثلاثي للخيل العربية على أن تقام الجولة الثانية يوم سباق جائزة قطر قوس النصر في فرنسا، وتقام الجولة النهائية في الدوحة.
&
وعن الهدف من رعاية اهم السباقات العالمية قال العطية "تمثل الرعاية التزام قطر تجاه السباقات البريطانية، ونأمل أن تسهم الجوائز المالية الضخمة في اجتذاب الجياد العالمية من جميع أنحاء العالم".
&
وتابع "ليس جديدا على قطر دعم الفروسية خاصة ان هذه الرياضة هي رياضة الاباء والاجداد والخيل العربية معروفة في المنطقة لكن لا شك ان رعايتنا للسباقات الكبيرة تأتي في اطار تبادل الاهداف لاننا نساهم في رفع الجوائز وازدياد اعداد الجماهير المتابعة وما قمنا به في سباق قوس النصر في فرنسا يجسد ذلك حيث تم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة السياحة والثقافة لاظهار صورة قطر وتوحيد الجهود في هذا الحدث".
&
واضاف :"يحظى سباق قوس النصر بمكانة عالمية ويحظى بشهرة كبيرة وتاريخ يمتد لمئة عام وعقدنا يمتد معهم الى عام 2022 وقد يجدد نظرا للارتياح في العمل من جانب الطرفين".
&
وأشاد العطية الذي يشغل رئاسة لجنة سباق قطر قوس النصر بالدور الفرنسي الداعم والمحب لرياضة الفروسية خاصة ان الخيل الفرنسي منتشر في كافة انحاء اوروبا وهناك مشاركات في العديد من السباقات العالمية.