&توج الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، أبطال النسخة الـ16 لماراثون دبي الدولي، الذى أقيم تحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بمشاركة ما يقرب من 30 ألف عداء وعداءة، وبلغت جوائزه المالية 800 الف دولار.

&دبي :&وشهدت نهاية الماراثون هيمنة للعدائين الأثيوبيين حيث تصدر العداء الشاب المعروف باسم ليمي برهانو هايلي والمخضرمة العداءة اسيليفتش ميرغيا على المراكز الأولى في الماراثون الأغنى في العالم.&
&
فقد تمكن العداء بيرهانو والذي يبلغ من العمر عشرين عاما من تسطير أسمه بين الأسماء الكبيرة في سباق المسافات الطويلة وفي ظروف جوية دافئة اذ أحرز اللقب بزمن وصل الى ساعتين وخمس دقائق و28 ثانية للظفر باللقب متقدما بفارق 24 ثانية عن بطل ماراثون بوسطن وماراثون دبي 2013 العداء ليليسا ديسيسا.
&
&أما العداء ديريبي روبي فقد أكمل تشكيلة الفائزين الأثيوبيين في المراكز الثلاث الأولى وأنهى السباق بزمن ساعتين وست دقائق وست ثواني. فيما انسحب النجم الأثيوبي كينينيسا بيكيلي بعد اجتياز مسافة 30 كم فيما بدا أنه إصابة في ساقه.
&
أما في سباق السيدات، فقد احتفلت العداءة اسيليفتش ميرغيا بعيد ميلادها الثلاثين بعودتها المثالية للمنافسات الرياضية حيث فازت بأكثر سباقات ماراثون ستاندرد تشارترد دبي اثارة.
&
وقد عادت هذه الأثيوبية بعد أن انقطعت عن المنافسات فترة من الزمن لتعتني بمولودها حين عادت لسباقات الماراثون لأول مرة منذ صيف عام 2012 ولتفوز بلقب السيدات بعد أن أنهت السباق بزمن ساعتين وعشرين دقيقة وثانيتين. فيما وصلت حاملة لقب بطولة العالم في نصف الماراثون العداءة جلاديس تشيرونو متأخرة عن المركز الأول بثانية واحدة في مشاركتها الأولى الرائعة في سباق الماراثون، أما العداءة الكينية لوسي كابو فقد جاءت بالمركز الثالث بزمن ساعتين وعشرين دقيقة وواحد وعشرين ثانية.
&
ويقول برهانو: "لم يخطر على بالي أبدا أنني سأتمكن من الفوز، لقد كان الفوز بالنسبة لي حلما ،لكنني لم أعتقد أن يحدث ذلك هذا العام. لكن بعد أن تبقى لي كيلومتر واحدا لأجتازه شعرت حينها أن بإمكاني تحقيق الفوز".
&
وقد تطور أداء برهانو بأكثر من خمس دقائق ولم يتغلب عليه أحد في سباقين.
&
&ويضيف "إذا قام الاتحاد باختياري فإنني سأكون سعيدا للمشاركة في ماراثون بطولة العالم صيف هذا العام".
&
وأجاب برهانو أنه لم يفكر ما الذي سيفعله بقيمة الجائزة الأولى لماراثون دبي وهي 200 ألف دولار أمريكي وعلق بالقول: "لم أفكر بالمال أبدا ولا أعرف بالفعل ما الذي سأفعله به".
&
هذا وقد أثبت ماراثون دبي أنه ماراثون صعب بالنسبة للعداء كينينيسا بيكيلي. فبعد أن فاز بالسباق الأول له في باريس في ابريل الماضي بزمن ساعتين وخمس دقائق وأربع ثواني وبعد أن أحرز المركز الرابع في شيكاغو بزمن ساعتين وخمس دقائق وواحد وخمسن ثانية، شكل ماراثون دبي له الأمل ولكن في النهاية نوعا من الاحباط. فقد تصدر بيكيلي المجموعة حتى مسافة 28 كم لكنه تراجع بسرعة وتوقف بعد ذلك عند مسافة 30 كم.
&
وقد علق مدربه ريناتو كانوفا بالقول: "لقد عانى كينينيسا من مشاكل في أوتار ساقيه، لكنني أعتقد أن المشكلة الحقيقية كانت في وتر أخيل. وفي نهاية شهر نوفمبر الماضي، اضطر الى التقليل من تدريبه بسبب هذه المشكلة بالذات".
&
وأضاف كانوفا: "لم يكون تسجيل رقم عالمي هو الهدف بل كان الهدف الواقعي بالنسبة لنا هو تسجيل زمن ساعتين وأربع دقائق، عندما شاهدته يركض اليوم عرفت أنه لم يكن مرتاحا وبدا متوترا ومشدودا مما أدى الى زيادة مشاكل الأوتار لديه. لكنني ما زلت واثقا بمستقبله في سباقات الماراثون لأنني أعتقد بأنه أداءه سيكون رائعا بالفعل".
&
سباق&السيدات
&
أما سباق السيدات والذي ضم مجموعة من أقوى العداءات في دبي فقد كان له شيئا من الاثارة كذلك. فقد ظهرت العداءة الشابة تيغيست توفا وهي مولودة في أثيوبيا &وتركض باسم البحرين بعد الانطلاق وحافظت على سرعتها وتصدرت مجموعة من العداءات حتى مسافة 20 كم مما يعني أنها كانت ستنهي السباق بزمن ساعتين و ثمانية عشر دقيقة".
&
لكنها في النهاية دفعت الثمن عندما استطاعت مجموعة من العداءات اللحاق بها عند مسافة 34 كم ومن بينهم اسيليفتش والتي عادت للسباقات بعد اجازة الامومة والعدائتيت الاثيوبيتين ابيرو كيبيدي وشوري ديميسي بالاضافة الى الكينية لوسي كابة والفائزة بلقب العالم في نصف الماراثون 2014 جلاديس تشيرونو.
&
وتمتلك تشرونو سرعة خطيرة في سباق المسافات القصيرة لكنها ميرجيا التي ركضت وفازت بالمسافة حتى النهاية وبذلك سجلت هاتريك بفوزها الثالث بلقب دبي وبفارق ثانية واحدة.
&
قالت ميرجيا: "لقد كنت أقول لنفسي بعد أن أنجبت ابنتي أن باستطاعتي الفوز بسباق الماراثون من جديد. وقد استعملت قيمة الجائزة التي كسبتها في سباقي ماراثون دبي (2011 و 2012) في بناء فندق في بلدي والآن نستطيع أن نكمل العمل فيه.
&
أما في سباق 10 كم للرجال، فقد كان الفوز من نصيب فيكاد كيبرياب من ارتيريا (29 دقيقة و56 ثانية) وذهب المركز الثاني أيضا للأريتيري هابتوم ولدروفايل (29 دقيقة و58 ثانية) أما المركز الثالث فكان للمغربي ايهيا بن يوسف (30 دقيقة و18 ثانية).&
&
أما لقب السيدات في سباق 10 كم فكان من نصيب الاماراتية رقية بن الخاجة بزمن 30 دقيقة و47 ثانية والمركز الثانية للاريتيرية رحمة عباس بزمن (37 دقيقة و 46 ثانية) والمركز الثالث لطيفة الصاروخ من فرنسا (37 دقيقة و 47 ثانية).
&