تحظى لعبة "البلياردو" بشعبية كبيرة بين الشباب. فهي تتميز بأنها ممتعة، وبها تحدٍ، وبالإمكان ممارستها طوال العام مهما تغيرت الاجواء لأنها تُلعب داخل الصالات.
&
"البلياردو" أو لعبة "النبلاء"، تتميز بالتكتيك والتكنيك الرفيع المستوى لأنها مبنية على النظريات الهندسية السليمة التي تتطلب صفاء الذهن وعمق التفكير وحِدة الذكاء وهدوء النفس والأعصاب ودقة الملاحظة وحِدة البصر وتُستخدم أثناء ممارستها أكثر من 50 عضلة من عضلات الجسم (الذراعين والساقين والبطن والظهر والرقبة والوسط).
&
إختلف المؤرخون حول تاريخ نشأتها، فمن الصعب جداً تحديد مخترع "البلياردو" رغم أن الفرنسيين والإنكليز والألمان يدّعون أنهم اول من أطلقها، لكن هناك من يتحدث عن دور للصينيين قبل ظهورها في أوروبا بأجيال .
&
صحيح ان "البلياردو" هي من الالعاب التي تصارع من أجل الدخول الى دورات الالعاب الاولمبية ، وصحيح أيضا أن دون تحقيق هذا المطلب صعوبات عديدة، لكن ذلك لم يمنع قطر من ايلاء اهتمام خاص بهذه اللعبة وقد تجسد ذلك بابرام عقد لاستضافة بطولة العالم حتى عام 2017، علما ان نسخة هذا العام هي السابعة التي تستضيفها الدوحة.
&
وتمّيزت نسخة بطولة العالم هذا العام بمشاركة 244 لاعبا يمثلون 48 دولة ، وخصصت المرحلة الأولى للاعبين الذين يشاركون على نفقتهم الخاصة بحثا عن مقاعد في المراحل الأساسية في البطولة .
&
واشار مبارك الخيارين المدير التنفيذي للاتحاد القطري للباياردو والسنوكر إلى أن الجميع استمتع بالمباراة النهائية التي تُمثل أعلى مستوى في لعبة البليارد لافتا الى ان المستوى الفني الذى قُدم &في المباراة النهائية كان بارزا واثبت احقية من وصل الى المباراة .
&
وكان "كو بين يي" بطل الصين تايبيه "تايوان" قد احرز لقب بطولة العالم على حساب أثر فوزه على منافسه الأمريكي فان بوينينج .
&
ويؤكد الخيارين في حديث لوكالة "فرانس برس" أن الاتحاد وصل لمرحلة الجاهزية تنظيميا وإداريا قبل بدء منافسات المونديال بفترة طويلة مشيراً إلى الدعم الكبير الذي وفّرته اللجنة الأولمبية سعيا لإنجاح البطولة العالمية .
&
وشرح الخيارين آلية إقامة المنافسات وقال:" المرحلة الاولى التأهيلية اقيمت بمشاركة 128 لاعب تنافسوا على 12 مقعدا في بطولة العالم ".
&
واضاف :" شهدت المرحلة النهائية مشاركة 24 مصنفا في الاتحاد الدولي، 22 (آسيا)، 22 (اوروبا) ، 4 (افريقيا) ، 8 (امريكا الشمالية) ، 6 (امريكا الجنوبية) ، 16 لاعب (غرب اسيا) ، 16 (الدولة المنظمة) ".
&
ويؤكد الخيارين ان البطولة حظيت باهتمام عالمي كبير مشيدا بحضور رئيس الاتحاد الدولي للبلياردو الاسترالي ايان اندرسون الذي كان شاهدا على نجاح البطولة .
&
وكان الأسترالي اندرسون، رئيس الاتحاد الدولي للبلياردو، قد اكد إن نجاح البطولة لم يكن تنظيميا أو إداريا فقط ولكن فنيا أيضا .
&
ووصف أندرسون البطولة بأنها الأقوى خلال السنوات العشر الاخيرة، خاصة في ظل المفاجآت العديدة التي حدثت في جميع الأدوار والتي تؤكد أن بطولة العالم أصبحت تقلب موازين اللعبة في العالم كله .
&
ولفت أندرسون الى أن الاتحاد الدولي يولي اهتماما كبيرا بهذه النسخة من البطولة التي تقام للمرة السابعة على التوالي في قطر، خاصة أنها تأتى في ظل الاحتفال باليوبيل الفضي للبطولة وبمناسبة مرور 25 عاما على انطلاقها، من بينها سبع سنوات داخل الدوحة ، مشيرا إلى أنه فور وصوله الدوحة تأكد من أن كل الأمور التنظيمية على أفضل ما يكون.