بدأ الاجتماع الطارىء للاتحاد الاوروبي لكرة القدم الخميس في نيون لمناقشة تداعيات ايقاف رئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني لمدة تسعين يوما مؤقتا من قبل لجنة الاخلاق في الفيفا وتأثيرها على ترشيحه لرئاسة الاتحاد الدولي.
&
ويترقب بلاتيني الاجتماع للتأكد من استمرار دعم جميع الاتحادات الاوروبية ال54 له بعد ان تعرض لانتقادات من بعضها عقب قرار ايقافه.
&
ويترأس النائب الاول لرئيس الاتحاد الاوروبي، الاسباني انخل ماريا فيار، اجتماع اللجنة التنفيذية اليوم، حسب انظمة الاتحاد القاري.
&
وسيعقد امين عام الاتحاد جياني اينفانتينو مؤتمرا صحافيا عقب الاجتماع وتحديدا في الساعة الرابعة بتوقيت غرينيتش.
&
وسيبحث اعضاء اللجنة التنفيذية في مسألة تعيين بديل لبلاتيني على رأس الاتحاد الاوروبي، وايضا مواصلة تأكيد دعمه في ترشحه لرئاسة الفيفا لخلافة الرئيس المستقيل السويسري جوزيف بلاتر ام لا.
&
وخرجت اصوات في الايام الماضية من داخل الاتحاد الاوروبي تنتقد بلاتيني بعد حصوله على مبلغ مليوني فرنك سويسري من بلاتر في عام 2011.
&
وتساءل رئيس الاتحاد الالماني فولفغانغ نايرسباخ مثلا حول قدرة بلاتيني على دحض المزاعم التي كانت وراء ايقافه موقتا لمدة 90 يوما عن مزاولة اي نشاط.
&
واعتبر نايرسباخ في حديث لمجلة "دي تسايت" التي تصدر اليوم الخميس انه مع احترام مبدأ قرينة البراءة، الا ان هذه الاتهامات تشكل وزنا "قد يركع" بلاتيني في موضوع ترشيحه لرئاسة الفيفا.
&
واعتبر انه اذا كانت "حالة بلاتيني+ ستجر الاتحاد الاوروبي الى فضيحة الفيفا، فان الامر سيكون "قاتلا"، مضيفا "يجب ان نتجنب هذا الامر بكل ما اوتينا من قوة. علينا ان نحمي الاتحاد الاوروبي".
&
وكانت لجنة الاخلاق التابعة للفيفا اوقفت الاسبوع الماضي بلاتيني وبلاتر لمدة 90 يوما بعد ايام على قيام القضاء السويسري بالاستماع الى الاول والتحقيق مع الثاني بقضية "دفع غير مشروع" لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها الفرنسي من الفيفا في عام 2011.
&
وتقدم بلاتيني السبت باستئناف هذا القرار، معتبرا انه مبني على "مزاعم"، موضحا ان هذا المبلغ هو مقابل عمل قام به للفيفا بين عامي 1999 و2002، وان تأخر حصوله عليه الى 2011 كان بسبب المشكلات المادية التي واجهها الفيفا اواخر 2002 بعد افلاس شركة "اي اس ال" الشريك التسويقي للاتحاد الدولي.
&
كما سيتطرق اجتماع الاتحاد الاوروبي الى مسألة تأجيل انتخابات رئاسة الفيفا المحددة في 26 شباط/فبراير المقبل، والتي يقفل باب الترشيح لها في 26 من الشهر الجاري.
&
وقال نايرسباخ في هذا الصدد انه لا يستبعد تأجيلا محتملا للانتخابات ولكن لفترة محدودة جدا.
&
وتجتمع اللجنة التنفيذية للفيفا في 20 الجاري ايضا لبحث مسألة تأجيل الانتخابات من عدمه.