قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حسم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أمره ودخل السباق لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) المقررة في 26 شباط/فبراير المقبل معولا على دعم كبر من القارة الاسيوية التي يترأس اتحادها منذ 2013.
&
وقدم الشيخ سلمان اليوم الاثنين ترشيحه لرئاسة الفيفا واعدا باعادة ذه المنظمة التي ضربها الفساد الى مسارها الصحيح.
&
ويعتبر الشيخ سلمان من المرشحين الاقوياء في انتخابات الفيفا كونه يستند الى قاعدة صلبة من الاصوات في قارته، وفي قارات اخرى ايضا.
&
ودعم الشيخ سلمان ترشيح بلاتر في انتخابات ايار/مايو الماضي والتي تغلب فيها الاخير على الامير علي بن الحسين قبل ان يقدم استقالة مفاجئة بعد اربعة ايام.
&
واعلن البحريني لاحقا دعمه للفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي في انتخابات شباط/فبراير المقبل قبل ايقاف لاعب يوفنتوس الايطالي السابق من قبل لجنة الاخلاق المستقلة في الاتحاد الدولي بقضية "دفع غير مشروع" لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها الفرنسي من الفيفا في عام 2011.
&
واوضح بلاتيني لاحقا ان هذا المبلغ هو مقابل عمل قام به للفيفا بين عامي 1999 و2002، وان تأخر حصوله عليه الى 2011 كان بسبب المشكلات المادية التي واجهها الفيفا اواخر 2002 بعد افلاس شركة "اي اس ال" الشريك التسويقي للاتحاد الدولي. وتقدم بلاتيني وبلاتر باستئناف لقرار ايقافهما الاسبوع الماضي.
&
ويحظى بن ابراهيم بغطاء كبير من الشيخ الكويتي احمد الفهد الصباح رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي ورئيس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) وعضو اللجنة التنفيذية في الفيفا باعتباره احد ابرز الاشخاص المؤثرين في الرياضة الاسيوية والعالمية.
&
وقال الشيخ سلمان في بيان ترشيحه "التزاماً بمسؤولية مواصلة خدمة لعبة كرة القدم بكل عزم ومهنية، واستشعاراً بدقة المرحلة التي يمر بها الإتحاد الدولي، ورغبةً في إعادة المنظمة العالمية لمسارها الصحيح، واستجابةُ لدعوات العديد من أعضاء المنظومة الكروية، فقد قررت الترشح لرئاسة الإتحاد الدولي في الإنتخابات المقبلة".
&
وتحدث عن الدعم الذي تلقاه لاعلان ترشحه بالقول&
"تلقيت إتصالات عديدة من منتسبي أسرة كرة القدم العالمية (سواء في الإتحادين الدولي والآسيوي والإتحادات القارية والوطنية) تطالبني بالترشح لرئاسة الإتحاد الدولي"، مضيفا "لقد وجدت من زملائي في اللجنة التنفيذية للاتحاد الاسيوي كل التشجيع لخطوة الترشح وأعتقد أن تلك الثقة تمنحني الدافع للمضي قدماُ في المرحلة القادمة، ووضع البرامج والأفكار الخلاّقة التي ستثري مسيرة الإتحاد الدولي".
&
وسيتنافس الشيخ سلمان مع سبعة مرشحين آخرين تقدموا بطلباتهم هم الامير الاردني علي بن الحسين وامين عام الفيفا السويسري جيان اينفانتينو والفرنسيان ميشال بلاتيني (موقوف حاليا) وجيروم شامباني والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل والترينيدادي ديفيد ناكيد والليبيري موسى بيليتي.
&
ويغلق باب الترشيح اليوم الاثنين.
&
نبذة شخصية
&
سلمان بن إبراهيم هو أحد أفراد العائلة الحاكمة في مملكة البحرين، من مواليد الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر 1965، وحاصل على اجازة في الأدب الانكليزي والتاريخ من جامعة البحرين في عام 1992.
&
بدأ مشواره مع كرة القدم من خلال مشاركته كلاعب وسط مهاجم ضمن فرق الفئات العمرية بنادي الرفاع الغربي (الرفاع حاليا)، ثم انتقل الى المجال الإداري ليستلم مهمته الأولى كرئيس للجنة المسابقات في الاتحاد البحريني عام 1996، وتقلد بعدها منصب نائب رئيس الاتحاد في عام 1998، ثم تولى الرئاسة 2002.
&
وتولى عدة مناصب دولية وقارية فكان نائب رئيس لجنة الانضباط خلال منافسات دورة الألعاب الأولمبية في بكين 2008، فضلا عن دوره في لجنة الانضباط بالفيفا خلال بطولات كأس العالم وبطولة كأس العالم للأندية وبطولات العالم للكرة الشاطئية.
&
وفي عام 2009، خاض منافسة قوية مع رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم آنذاك القطري محمد بن همام للترشح لعضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي، وخسر امام القطري بفارق صوتين 21-23.
&
لكنه خلف بن همام بعد ايقاف الاخير مدى الحياة لمزاعم فساد ايضا، فتولى اولا رئاسة الاتحاد الاسيوي مؤقتا لسنتين، قبل ان يحصل على ولاية كاملة لاربع سنوات بالتزكية في نيسان/ابريل الماضي، ويشغل ايضا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي عن اسيا خلفا للامير علي بعد دمج المنصبين (رئيس الاتحاد القاري ونائب رئيس الفيفا).
&
ويتقلد سلمان بن إبراهيم ايضا مناصب هامة في الرياضة البحرينية، أهمها منصب أمين عام المجلس الأعلى للشباب والرياضة ونائب رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.
&
&