وقع ممثلون حكوميون ومنظمات دولية وخبراء وشخصيات في مجال الامن على بيان هو الخطوة الاولى نحو انشاء تحالف دولي لمكافحة الفساد وحماية مستقبل الرياضة على اثر المؤتمر الخامس للمركز الدولي للامن الرياضي الذي عقد في نيويورك في اليومين الاخيرين.
&
وكان المؤتمر شهد مشاركة شخصيات بارزة امثال ريتشارد هاس رئيس مجلس العلاقات الخارجية وفرانسوا كارار، رئيس لجنة الاصلاح في فيفا، ووزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس وسونيل غولاتي رئيس الاتحاد الأميركي لكرة القدم واريك هولدر النائب العام الأميركي السابق.
&
واعلن مايكل هيرشمان، مؤسس منظمة الشفافية العالمية، بان هذا التحالف سيطلق عليه بشكل مبدئي تسمية "التحالف الدولي للنزاهة الرياضية".
&
وقال هيرشمان "اجتمع خبراء وشخصيات من منظمات لديهم قواسم مشتركة واهتمام بحماية مستقبل الرياضة ويمثلون 24 منظمة دولية وقد توافقوا على الحاجة لتأسيس تحالف دولي لا يتبع لأي جهة يرسم خطوط المستقبل فيما يتعلق بالحوكمة والنزاهة في الرياضة والكرة العالمية".
&
وجاء في إعلان التأسيس أن التحالف الدولي الجديد سيلتزم باستخدام أفضل الممارسات والمعايير الدولية والحلول غير النمطية لعلاج المشاكل التي تحيط بالرياضة العالمية وقيادة مسيرة الرياضة نحو عهد جديد في إطار من الحوكمة والنزاهة وبشكل يستأصل جذور الفساد ويعيد للرياضة إلى أصحابها.
&
واعتبر محمد حنزاب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي بان التوافق الدولي واصدار هذا البيان لوضع حجر الأساس للتحالف الدولي في نيويورك "يتوج جهود المركز الدولي على مدار الأربع سنوات الماضية ويحقق أحد اهم الأهداف الإستراتيجية منذ تأسيسه عام 2011".
&
وتابع "هذه الخطوة لم تكن وليدة الصدفة وقد تم وضع اللبنة الاولى لبناء تحالف دولي بموافقة ودعم كل الجهات الحاضرة للاجتماع وهو خطوة سيتبعها خطوات أخرى مهمة لتوضيح معالم هذا التحالف".
&
ولفت رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي "هي المرة الأولى في تاريخ الرياضة العالمية التي يجتمع فيها مختلف الأطراف من أجل هدف واحد وهو حماية الرياضة وهؤلاء يمثلون منظمات دولية واقليمية وقارية نافذة تتخصص في مجالات متنوعة تعطي قوة لهذا التحالف في حماية الرياضة ومواجهة الفساد".
&
وكان الفساد في الرياضة ومعايير الأمن والسلامة والمخاطر الناشئة والاختراقات المحتملة في تنظيم الأحداث والبطولات الرياضية الكبرى، الإرث والتأثير الاجتماع والإقتصادي للرياضة كأداة تمكين للشباب والمجتمع من ابرز المحاور التي طرحت في هذا المؤتمر.
&
وتكمن اهمية المؤتمر في انه عقد في الولايات المتحدة التي فتحت تحقيقات حول فضائح فساد وتبييض اموال وابتزاز واساءة ائتمان داخل الاتحاد الدولي، نتج عنها ايقاف 14 مسؤولا اواخر ايار/مايو ثم رئيسه السويسري جوزيف بلاتر والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي والامين العام لفيفا الفرنسي جيروم فالك والمليادرير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون.
&