تقدم لجنة الاصلاحات التي شكلها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مقترحاتها النهائية الى اللجنة التنفيذية للمنظمة الدولية في اجتماعاتها بزيوريخ الاربعاء والخميس.
&
وعقدت لجنة الاصلاحات برئاسة السويسري فرانسوا كارار ثلاثة اجتماعات اعدت فيها سلسلة من المقترحات ستسلمها الى اللجنة التنفيذية للفيفا، والذي سيناقشها قبل اعتمادها واحالتها للتصويت في الجمعية العمومية المقررة اواخر شباط/فبراير المقبل، والتي ستتوج بانتخاب رئيس للفيفا خلف للسويسري الموقوف جوزيف بلاتر في 26 منه.
&
ويتولى نائب رئيس الفيفا الكاميروني عيسى حياتو الرئاسة بالوكالة بعد ايقاف بلاتر مطلع تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
&
وكان الاتحاد الدولي شكل في تموز/يوليو لجنة لاجراء الاصلاحات تتألف من 15 عضوا بمن فيهم رئيسها بمعدل اثنين عن كل اتحاد قاري (اسيا وافريقيا واوروبا واوقيانيا واميركا الجنوبية والكونكاكاف) اضافة الى عضوين يمثلان الرعاة التجاريين.
&
وقال مسؤول في الفيفا لوكالة "فرانس برس" اليوم الثلاثاء "في حال اعتمدت اللجنة التنفيذية للفيفا هذه المقترحات بسرعة، فهذا يعني ان مضمونها ليس كافيا ولن يغير الكثير، اما في حال حصل نقاش حولها، فهذه اشارة جيدة".
&
ومن بين المفترحات التي سيتضمنها التقرير النهائي لهذه اللجنة تحديد سنوات ولايات رئيس الفيفا ب12 عاما (3 ولايات حسب النظام الحالي) والا يتجاوز عمره 74 عاما، اضافة الى رقابة مشددة لجميع اعضاء اللجنة التنفيذية والاعلان عن رواتب الرئيس واعضاء هذه اللجنة، وايضا مسألة توازن سلطة اللجنة التنفيذية، حيث قد يتم اعتماد لجنة ادارية تدير شؤون الفيفا بموازاتها، والتركيز على مسألة الشفافية.
&
وفي حين يدعو جميع المرشحين لرئاسة الفيفا الى مزيد من الشفافية لتنظيف الفيفا، اكد امين عام الاتحاد الاوروبي السويسري جياني اينفانتينو، احد ابرز المرشحين لخلافة بلاتر، في مقابلة مع "فرانس برس" انه يتعهد بالعمل على اصلاح المنظمة الكروية الاهم في العالم من اليوم الاول في حال انتخابه.
&
وقال اينفانتينو "الاصلاحات ... ليست بحاجة الى ان يتم الاتفاق عليها، بل الى تطبيقها ايضا".
&
وتابع "وبالتالي فانه من اليوم الاول، اي في 27 فبراير، عليك ان ان تبدأ تطبيق الاصلاحات، ومن خلال القيام بذلك بشكل يومي في الاتحاد الاوروبي اعرف ماذا يعني ذلك .. الادارة الجيدة، الشفافية المالية وهيكلية التغييرات التي يتم اقتراحها".
&
واينفانتينو هو احد اعضاء لجنة الاصلاح التي تضم ايضا الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح عضو اللجنة التنفيذية للفيفا.
&
ورشح الاتحاد الاوروبي اينفانتينو في اليوم الاخير قبل اقفال باب الترشيحات بعد ايقاف رئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني من قبل لجنة الاخلاق في الفيفا لمدة 90 يوما بسبب مبلغ مشبوه تلقاه عام 2011 من بلاتر الذي اوقف معه، وذلك مقابل عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002.
&
تنتهي فترة التسعين يوما في الخامس من كانون الثاني/يناير المقبل، لكن بلاتيني قد يواجه عقوبة اقسى الشهر المقبل تحرمه من خوض الانتخابات.