&خرج نادي برشلونة الإسباني المستفيد الأكبر من حصاد عام 2015 بعدما تمكن من التتويج بخمسة ألقاب من أصل ستة ممكنة من خلال جمعه بين لقب الدوري الإسباني وكأس الملك ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي ومونديال الأندية، ليصبح لقب السوبر الإسباني الوحيد الذي أفلت من اقدام لاعبيه أمام اتلتيك بلباو.

التقرير التالي يرصد التواريخ الـ15 التي ميزت نادي برشلونة في العام المنقضي 2015 وهو العام الذي أصبح بالنسبة لعشاق البارسا عاماً إستثنائياً، وربما أفضل من عام 2009 بالنظر إلى ان الانجازات الخماسية التي حققها الفريق تزامنت مع عدد من المشاكل الإدارية والقانونية التي عاشها الفريق دون أن تؤثر على حصيلته الفنية.
&
الخامس من شهر يناير
&
شهد إقالة المدير الرياضي اندوني زوبيزاريتا ثم تبعها إستقالة مساعده كارليس بويول، وكذلك إعلان الرئيس جوسيب بارتوميو عن عقد الجمعية العمومية انتخابية مسبقة في شهر يوليو، حيث جاءت هذا القرارات ضمن تداعيات الخسارة التي مني بها البارسا من ريال سوسيداد بهدف قاتل مطلع العام فضلا عن تصاعد الحديث عن إحتمالية رحيل ليونيل ميسي عن كامب نو ومساومته للإدارة وتخييرها بينه وبين المدرب لويس انريكي، بعدما أجلسه الأخير على دكة الاحتياط في تلك المباراة، التي شكلت الإنطلاقة الحقيقية للبارسا نحو تحقيق ألقابه الخمسة.
&
الثاني والعشرين من شهر مارس
&
رغم أدائه المخيب نجح برشلونة على أرضه وأمام جمهوره في كسب نقاط الكلاسيكو أمام غريمه ريال مدريد بهدفين لهدف ضمن الجولة الـ28 من منافسات الدوري الإسباني، وهو الفوز الذي اتاح للبارسا توسيع فارق النقاط الذي يفصله عن الفريق المدريدي إلى أربع نقاط ، ليتأكد للجميع ان البارسا أصبح الاقرب لإحراز لقب الدوري بينما تقلصت فرص غريمه بالمنافسة على اللقب، ليثأر بذلك الفريق الكتالوني من خسارته في الذهاب بثلاثية.
&
الثامن و العشرين من شهر أبريل
&
تمكن برشلونة من اكتساح فريق خيتافي بسداسية نظيفة، ما سمح للثلاثي الهجومي للفريق الذي يعرف بـ "أم أس أن" من الاحتفال بتجاوز الـ100 هدف، حيث&وصل&رصيد &ميسي ونيمار وسواريز من الإهداف إلى 102 هدف من بينها هدف ميسي بركلة جزاء على طريقة "أنتونين بانينكا".
&
السادس من شهر مايو
&
خطا برشلونة خطوة هامة نحو بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا بعدما تفوق في ذهاب النصف النهائي على بايرن ميونيخ الألماني بقيادة مدربه الكتالوني بيب غوارديولا بثلاثية نظيفة على أرض كامب نو في مبار اة عرفت تألقا كبيرا للأرجنتيني ميسي الذي سجل هدفين، أحدهما كاد يصيب المدافع الألماني جيروم بواتينغ بـ"الغثيان" بعدما راوغه بطريقة جعلته محط سخرية وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي طيلة ما تبقى من أيام عام 2015.
&
السابع عشر من مايو
&
توج برشلونة رسميا بلقب الدوري الاسباني الذي أفلت منه بعام 2014 بعدما فاز على اتلتيكو مدريد بهدف قاتل لميسي في فيسنتي كالديرون&بمدريد&وهو&سابع&القابه&منذ 2004 ومن غرائب الصدف أن البارسا اضاع التتويج بلقب الليغا في 2014 أمام الروخي بلانكوس في كامب نو ليعود بعد&عام&ليتوج بلقب 2015 في فيسنتي كالديرون.
&
الثالث والعشرين من شهر مايو
&
المباراة الاخيرة لقائد برشلونة تشافي هرنانديز على كامب نو في بطولة الدوري أمام ديبورتيفو لاكورونيا ، بعدما قرر الرحيل عنه بعد 17 عاماً من الدفاع عن الوانه كأكثر لاعبيه خوضا للمباريات في احتفالية مزدوجة بالتتويج بلقب الدوري ولتوديع تشافي الذي انتقل للعب مع السد القطري.
&
الثلاثين من شهر مايو
&
برشلونة يكسب نهائي كأس الملك أمام اتلتيك بلباو بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وهو التتويج الـ27 بهذا اللقب، لينال بذلك الثنائية الدوري والكأس للمرة السادسة في تاريخه العريق في مباراة تألق فيها ميسي بهدف يعتبر الأجمل في عام 2015.
&
السادس من شهر يونيو
&
برشلونة يتفوق على يوفنتوس بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد على ملعب برلين بألمانيا في نهائي مسابقة دروي أبطال أوروبا متوجاً بلقبه الثالث في الموسم، ومحققاً ثلاثية الموسم للمرة الثانية في تاريخه.
&
الثامن عشر من شهر يوليو
&
انتخاب جوسيب ماريا بارتوميو رئيساً لبرشلونة بعدما اكتسح منافسيه ومعارضيه ، وعلى رأسهم الرئيس السابق خوان لابورتا، ليقوم بتعيين روبيرتو فيرنانديز ألفاريلوس مديراً رياضياً &للنادي خلفاً لأندوني زوبيزاريتا.
&
كما سمح هذا الفوز لبارتوميو في الانتخابات بإستعادة البارسا لاستقراره، والخروج من الأزمة الإدارية التي طالته منذ مطلع عام 2014.
&
الحادي عشر من شهر أغسطس
&
برشلونة يحقق لقبه الرابع بعدما فاز على مواطنه إشبيلية بطل الدوري الأوروبي في كأس السوبر الأوروبي بخمسة أهداف مقابل أربعة أهداف في مباراة مثيرة أنهاها مهاجم البارسا الكتالوني بيدرو رودريغيز بعدما سجل هدف التتويج للبارسا قبل أن يرحل إلى نادي تشيلسي الإنكليزي.
&
هذا ويعتبر السوبر الأوروبي الذي حققه برشلونة هو السوبر الأوروبي الخامس في تاريخ النادي.
&
الثالث والعشرين من شهر سبتمبر
&
شهد خسارة قاسية ومذلة لبرشلونة أمام سلتا فيغو (الفريق السابق لمدربه لويس انريكي) بعدما خسر بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في الدوري الإسباني ، وهي الهزيمة التي جعلت المدرب والإدارة عرضة لانتقادات واسعة وقاسية، خاصة بعد سماحه لرحيل لاعب الوسط المخضرم تشافي هيرنانديز وبيدرو رودريغيز عن صفوف الفريق، بالإضافة إلى عدم استعادته لبعض اللاعبين المُعارين.
&
السابع عشر من شهر أكتوبر
&
حقق برشلونة فوزاً كاسحاً على رايو فاليكانو في غياب نجمه ميسي المصاب، بخمسة أهداف مقابل هدفين، وهو الفوز الذي صنعه البرازيلي نيمار دا سيلفا بتسجيله لـ"سوبر هاتريك" ليؤكد بذلك قدرته على خلافة ميسي.
&
الحادي والعشرين من شهر نوفمبر
&
وجاءت أحداثها على أرض سانتياغو بيرنابيو في كلاسيكو الأرض، حيث عاد برشلونة ليحقق الانتصارات الكاسحة على غريمه ريال مدريد بعدما فاز عليه برباعية نظيفة سجلها وصنعها الرسام الإسباني أندريس إنييستا والعضاض لويس سواريز والبرازيلي نميار وسط ذهول عشاق الفريق الملكي ، وفرحة محبي البلوغرانا في مباراة شهدت غياب ميسي الذي أقحمه مدرب الفريق انريكي في شوط المباراة الثاني بعد عودته من الإصابة التي تعرض لها في مباراة لاس بالماس.
&
الثلاثين من شهر نوفمبر
&
وأعلن الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في هذا التاريخ عن قائمة عن الثلاثي المرشح للتتويج بجائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم لعام 2015 &، حيث كان من ضمن هذا الثلاثي ثنائي برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا إلى جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو من ريال مدريد.
&
ويؤكد المراقبون بأن وجود لاعبين من البارسا هي بادرة تؤكد عودة الكرة الذهبية لملعب كامب نو بعد غياب دام لعامين.
&
العشرين من شهر ديسمبر
&
برشلونة يتوج بلقبه الخامس في عام 2015 بعد إحرازه لكأس العالم للأندية بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك بعد تغلبه بثلاثية نظيفة في النهائي على ريفر بليت الأرجنتيني بطل الليبرتادوريس في قارة أميركا الجنوبية.
&
وجاءت أهداف البارسا عن طريق ميسي الذي افتتح التسجيل، ليكون هذا الهدف كافياً لجعله اللاعب الوحيد الذي يسجل هدفاً على الاقل في سبع بطولات في عام واحد بعدما سجل في بطولة الدوري الإسباني وكأس الملك ودوري ابطال اوروبا ومونديال الأندية والسوبر الإسباني والسوبر الأوروبي فضلاً عن تسجيله مع منتخب الارجنتين في بطولة كوبا أميركا.&
&
كما أصبح ميسي وإنييستا الأكثر تتويجاً مع برشلونة برصيد 26 لقباً لكل لاعب متجاوزين بذلك المايسترو المخضرم تشافي هرنانديز الذي توقف رصيده من الألقاب بألوان البارسا عند حاجز الـ 25 لقباً بعدما انتقل للعب في الدوري القطري عبر بوابة نادي السد.