انتهى مشوار البريطاني اندي موراي المصنف ثالثا في دورة دبي الدولية للرجال في كرة المضرب، البالغ مجموعة جوائزها 5ر2 مليون دولار، عند الدور ربع النهائي وذلك بخسارته امام الكرواتي الواعد بورنا تشوريتش 1-6 و3-6 الخميس.

ويأتي خروج موراي من ربع النهائي بعد ان انتهى مشواره في هذا الدور بالذات في مشاركته الاخيرة خلال دورة روتردام الهولندية على يد الفرنسي جيل سيمون، علما بانه يخوض في دبي دورته الثالثة لهذا الموسم بعد ان وصل الى نهائي بطولة استراليا المفتوحة قبل ان يخسر امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

وتتواصل عقدة موراي مع دورة دبي التي لم يحزر لقبها في 5 مشاركات حتى الان، وتبقى افضل نتيجة له وصوله الى المباراة النهائية في مشاركته الاخيرة عام 2012 حيث خسر امام السويسري روجيه فيدرر.

ولا يزال موراي يبحث عن لقبه الاول منذ تتويجه في دورة فالنسيا الاسبانية في اواخر تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

اما بالنسبة لتشوريتش، ابن الثامنة عشرة الذي يحتل المركز 84 في تصنيف المحترفين، فهو اكد انه من المواهب الصاعدة بعد ان نال العام الماضي جائزة نجم المستقبل بفضل صعوده 276 مركزا في تصنيف المحترفين وانهائه العام كاحد مراهقين فقط في نادي المئة الاوائل الى جانب الاسترالي نيك كيريوس، وذلك بفضل الانجاز الذي حققه في دورة بازل السويسرية في اواخر تشرين الاول/اكتوبر حين تخطى اللاتفي ارنست غولبيش والكازاخستاني اندري غولوبيف والاسباني رافايل نادال في طريقه الى نصف النهائي للمرة الاولى في مشواره الاحترافي القصير قبل ان يخسر امام البلجيكي دافيد غوفان بثلاث مجموعات.

واصبح تشوريتش اول لاعب يبلغ من العمر 17 عاما يتغلب على احد المصنفين الثلاثة الاوائل منذ ان تغلب نادال على فيدرر الاول في دورة ميامي عام 2005.

ويأمل اللاعب الكرواتي الواعد مواصلة مشواره التصاعدي لكنه سيصطدم بـ"ملك" دبي فيدرر الثاني والذي واصل حملة الدفاع عن لقبه بنجاح وبلغ دور الاربعة بسهولة اثر انسحاب منافسه الفرنسي ريشار غاسكيه قبل بداية المجموعة الثانية بسبب الاصابة بعدما خسر الاولى 1-6 في 20 دقيقة.

وهو الفوز السادس على التوالي لفيدرر على غاسكيه والرابع عشر في 16 مباراة جمعت بينهما حتى الان.

كما هي المرة الثانية التي يتخطى فيها فيدرر عقبة غاسكيه في دورة دبي بعد الاولى في دور الاربعة في نسخة عام 2011 التي خسر مباراتها النهائية امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

ويسعى فيدرر الى لقبه الثاني على التوالي في هذه الدورة والسابع في تاريخ مشاركاته فيها بعد اعوام 2003 و2004 و2005 و2007 و2012 و2014.

وستكون المرة الاولى التي يلتقي فيها فيدرر مع تشوريتش.

وتابع الصربي نوفاك ديوكوفيتش حملته لاستعادة اللقب ببلوغه دور الاربعة بسهولة بعدما اوقف مغامرة التركي مرسيل إلهان الصاعد من التصفيات بالفوز عليه 6-1 و6-1 في 49 دقيقة وفي اول مباراة بينهما.

ويلتقي ديوكوفيتش في دور الاربعة مع التشيكي توماس برديتش الرابع والذي تغلب على الاوكراني سيرغي ستاخوفسكي 6-3 و4-6 و6-2.

ويبدو ديوكوفيتش مرشحا فوق العادة لاحراز لقب النسخة الثالثة عشرة اذ قدم بداية موسم جيدة بتتويجه في الاول من شباط/فبراير الحالي بلقب بطولة استراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام، بفوزه في النهائي على موراي ليرفع عدد القابه في البطولات الكبرى الى ثمانية.

وتوج ديوكوفيتش بلقب دورة دبي اربع مرات اعوام 2009 و2010 و2011 و2013.

وتميل الكفة لصالح ديوكوفيتش امام برديتش كونه فاز 18 مرة في 20 مباراة بينهما حتى الان.

واحتاج برديتش الى ساعة و41 دقيقة لتحقيق فوزه الرابع على ستاخوفسكي في 4 مواجهات بينهما حتى الان.

كما هي المرة الثانية على التوالي التي يتخطى فيها برديتش ستاخوفسكي في ثمن النهائي لدورة دبي بعدما فاز عليه 6-2 و6-1 في طريقه الى المباراة النهائية التي خسرها امام فيدرر.

وبلغ برديتش نهائي النسختين الاخيرتين حيث خسر امام ديوكوفيتش عام 2013، ونصف نهائي 2011 قبل ان يخرج على يد ديوكوفيتش بالذات.

وخرج برديتش الساعي الى لقبه الاول في دبي والعاشر في مسيرته الاحترافية، من ربع نهائي الدورة الاماراتية عام 2012 على يد موراي، وثمن النهائي اعوام 2005 و2006 و2007 و2008 على يد الاسباني طومي روبريدو والتشيكي روبن فيك والروسي ميخائيل يوجني والاسباني الاخر فيليسيانو لوبيز على التوالي.