اقترب المنتخب الانكليزي لكرة القدم من حجز بطاقة التأهل الى نهائيات كأس اوروبا 2016 التي تستضيفها فرنسا بعد فوزه العريض على ضيفه الليتواني 4-صفر الجمعة في لندن في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الخامسة.
&
وحقق رجل المدرب روي هودجسون الفوز الخامس على التوالي ورفعوا رصيدهم الى 15 نقطة، واوقفوا رصيد ليتوانيا عند 6 نقاط، وبالتالي طموحها في المنافسة على البطاقة الثانية التي لا يزال الصراع عليها قائما على اشده بين سلوفينيا وسويسرا (9 نقاط لكل منهما) بعد تغلب الاولى على ضيفتها سان مارينو بسداسية بيضاء، والثانية على ضيفتها استونيا بثلاثية نظيفة.
&
في المقابل، تدنت امال استونيا بشكل كبير بعدما تجمد رصيدها عند 4 نقطة، فيما خاضت سان مارينو بنقطة واحدة اللقاء من دون اي امل.
&
في المباراة الاولى على ملعب ويمبلي في لندن، بكر المنتخب الانكليزي في زيارة شباك ضيوفه بعدما وصلت الكرة الى القائد واين روني الذي تابعها برأسه من مسافة قريبة (7).
&
وانهى الانكليز الشوط الاول بهدف ثان بعدما تلقى داني ويلبيك كرة داخل المنطقة تابعها بيسراه في الزاوية اليسرى السفلى (45).
&
كاين يفتتح رصيده
&
وفي الشوط الثاني، خطف رحيم سترلينغ الهدف الثالث لانكلترا بعد ان وصلته كرة داخل المنطقة وضعها بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى لمرمى الحارس الليتواني جيدريوس اريوسكيس (58).&
&
وافتتح نجم توتنهام الصاعد والعملاق هاري كاين رصيده في بنك اهداف المنتخب في اول استدعاء له الى التشكيلة من متابعة رأسية (73) بعد دقيقتين فقط من نزوله بديلا لصاحب الهدف الاول واين روني.
&
وفي اللقاء الثاني على ملعب بترول ارينا في ليوبليانا، لم تمهل سلوفينيا ضيفتها سان مارينو طويلا وهزت شباكها عبر يوزيب ايليسيتش الذي تابع بيمناها كرة من داخل المنطقة في اسفل الزاوية اليسرى (10).
&
وفي بداية الشوط الثاني، انهار الضيوف كليا فاضافت سلوفينيا 3 اهداف سريعة اولها عن طريق كيفن كامبي بتسديدة يمينية من على خط المنطقة (49)، والثاني بواسطة اندراز ستورينا من مشافة قريبة (50)، والثالث من ضربة رأس لميليفويي نوفاكوفيتش الذي وجه الكرة الى قلب الشبكة (52).
&
واضاف ديان لازاريفيتش الخماسية بتسديدة يمينية من داخل المنطقة ايضا (73)، واكمل برانكو ايليتش السداسية من متابعة رأسية (88).
&
وفي المباراة الثالثة على ملعب الماند في لوسيرن، وضع فابيان شار اصحاب الارض في المقدمة من متابعة رأسية للكرة في اسفل الزاوية اليمنى (17).
&
واضاف غرانيت تشاكا بتسديدة يسارية من داخل المنطقة انهاها في اسفل الزاوية اليسرى (27).
&
وفي الشوط الثاني، اكتفى رجال المدرب الالماني المخضرم اوتمار هيتسفيلد صاحب الانجازات الكبيرة خصوصا مع بايرن ميونيخ، باضافة هدف واحد هو الثالث عبر هاريس سيفيروفيتش الذي سدد كرة بيمناه من قلب المنطقة (80).

رباعية إنكلترا في مرمى ليتوانيا:

&
اسبانيا تخرج بفوز هزيل على اوكرانيا وسلوفاكيا تؤكد عروضها المميزة
&
واصلت اسبانيا التي اصبحت في 2012 اول منتخب يتوج بثلاثية كأس اوروبا-كأس العالم-كأس اوروبا على التوالي، تألقها بين جماهيرها وحافظت على سجلها الخالي من الهزائم على ارضها للمباراة الثلاثين على التوالي، وذلك بفوزها الصعب والهزيل على ضيفتها اوكرانيا 1-صفر اليوم الجمعة في اشبيلية في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة لتصفيات كأس اوروبا 2016.
&
وهذا الفوز الثالث على التوالي لحاملي اللقب الذين استهلوا مشوارهم في التصفيات بفوزهم على مقدونيا 5-1 قبل ان يسقطوا في الجولة الثانية امام سلوفاكيا 1-2، ما سمح لهم الانفراد بالمركز الثاني برصيد 12 نقطة مقابل 15 لسلوفاكيا التي حققت فوزها الخامس على التوالي وجاء على حساب ضيفتها المتواضعة لوكسمبورغ بثلاثية نظيفة.
&
في المقابل، تجمد رصيد اوكرانيا عند 9 نقاط في المركز الثالث بعد ان توقف مسلسل انتصاراتها عند ثلاث مباريات على التوالي مقابل هزيمتين وذلك بخسارتها مباراتها القارية الخمسين منذ تفكك الاتحاد السوفياتي وللمرة الثالثة امام "لا فوريا روخا" مقابل تعادل واحد من اصل اربع مواجهات بينهما، اولها كان في تصفيات كأس اوروبا 2004 (2-2 و1-2) ثم دور المجموعات من كأس العالم 2006 (صفر-4).
&
على ملعب "رامون سانشيز بيزخوان" الخاص باشبيلية بدأ مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي اللقاء باشراك الحارس القائد ايكر كاسياس اساسيا مجددا رغم توقع الكثيرين باعتماده على حارس مانشستر يونايتد الانكليزي دافيدد دي خيا الذي يتألق هذا الموسم والمرشح للانضمام الى ريال الصيف المقبل.
&
كما اشرك دل بوسكي مهاجم يوفنتوس الايطالي الفارو موراتا اساسيا للمرة الاولى في مباراة ضمن مسابقة رسمية، وذلك في ظل غياب مهاجم تشلسي الانكليزي دييغو كوستا.
&
وكان دل بوسكي مصيبا في اختيار موراتا اذ تمكن الاخير من منح اسبانيا التي لم تخسر ايا من مبارياتها الـ25 على هذا الملعب ولم تذق طعم الهزيمة في اراضيها منذ ان خسرت امام اليونان صفر-1 في حزيران/يونيو 2003 ضمن تصفيات كأس اوروبا 2004، النقاط الثلاث بتسجيله هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 28 اثر تمريرة من اندريس اينييستا حولها كوكي وتابعها مهاجم يوفنتوس بمساعدة الدفاع في شباك اندري بياتوف (28).
&
يذكر انه يتأهل الى النهائيات المنتخبات التي تحتل المركز الاول والثاني في المجموعات التسع وصاحب افضل مركز ثالث، فيما تتواجه باقي المننتخبات التي تحتل المركز الثالث لتنضم الى فرنسا المضيفة.
&
وفي ظل هذا النظام الجديد الذي طبق بسبب رفع عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات الى 24، تبدو سلوفاكيا في طريقها نحو تأهلها لاول مرة في تاريخها الى النهائيات القارية بعد انفصال تشيكوسلوفاكيا.
&
ففي زيلينا، واصل المنتخب السلوفاكي حلمه بتكرار ما حققه قبل 5 اعوام حين بلغ مونديال جنوب افريقيا 2010 وتأهل ايضا الى الدور الثاني، وذلك بتحقيقه فوزه الخامس على التوالي وجاء بسهولة على ضيفته المتواضعة لوكسمبورغ بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها في الشوط الاول ادم مينيش (10) وفلاديمير فيس (21) وبيتر بيكاريك (39).
&
وفي المجموعة ذاتها، حصلت بيلاروسيا على فوزها الاول ونقطتها الرابعة على حساب مضيفتها مقدونيا بهدفين لتيموتي كالاتشيف (44) وسيرغي كورنيلنكو (81)، مقابل هدف لالكسندر ترايكوفسكي (9).

هدف إسبانيا الوحيد في مرمى أوكرانيا

&
النمسا بثبات نحو مشاركتها الثانية وثنائية لابراهيموفيتش
&
واصلت النمسا مشوارها بثبات نحو المشاركة في النهائيات للمرة الثانية فقط في تاريخها، وذلك بعدما حققت فوزها الرابع على التوالي وجاء على حساب مضيفتها المتواضعة ليشتنشاين 5-صفر اليوم الجمعة في منافسات المجموعة السابعة من تصفيات كأس اوروبا 2016.
&
وكان المنتخب النمسوي الذي شارك في النهائيات مرة واحدة سابقا وكانت عام 2008 عندما استضافها مشاركة مع سويسرا وخرج من الدور الاول دون اي فوز، استهل مشواره بالتعادل مع السويد 1-1 قبل ان يحقق بعدها ثلاثة انتصارات متتالية على مولدافيا (2-1) ومونتينيغرو (1-صفر) وروسيا (1-صفر).
&
ويدين فريق المدرب مارسيل كولر بفوزه الجديد الى مارتن هارنيك (14) ومارك يانكو (16) ودافيد الابا (59) وزلاتكو يونوزوفيتش (74) وماركو ارناوتوفيتش (90) الذين سجلوا الاهداف في مباراة اضاع خلالها الضيوف ركلة جزاء ايضا في الدقيقة 32 عبر الابا.
&
ورفعت النمسا رصيدها الى 13 نقطة في الصدارة بفارق 4 نقاط عن السويد التي حققت فوزها الثاني وجاء على حساب مضيفتها مولدافيا 2-صفر&
&
وتدين السويد التي تبحث عن مشاركتها القارية الخامسة على التوالي والسادسة فق تاريخها، بفوزها الثاني بعد ذلك الذي حققته في الجولة الثالثة على لشتنشتاين (2-صفر) الى قائدها نجم باريس سان جرمان الفرنسي زلاتان ابراهيموفيتش الذي سجل الهدفين.
&
وجاء الهدف الاول بعد 20 ثانية فقط على بداية الشوط الثاني عندما شتت الحارس ايلي سينابو الكرة فارتدت بشكل غريب من رأس ابراهيموفيتش المتواجد خارج المنطقة وتحولت الى الشباك (46).
&
وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة اضاف ابراهيموفيتش الهدف الثاني من ركلة جزاء انتزعها ايميل فورسبرغ من فاديم بولوهان، ليرفع بذلك رصيده الى 53 هدفا دوليا معززا مكانته كأفضل هداف في تاريخ "بلاغولت" بفارق اربعة اهداف عن سفين ريدل (سجل 49 هدفا في 43 مباراة دولية بين 1923 و1932).
&
وتلعب في المجموعة مونتينيغرو وضيفتها روسيا الباحثتين عن فوزهما الاول منذ الجولة الافتتاحية، وقد تأخرت بعد ان اوقفها الحكم في بدايتها وطلب من اللاعبين دخول غرف الملابس بسبب سقوط مفرقعة نارية على كتف حارس الضيوف ايغور اكينفييف الذي نقل على الحمالة والى المستشفى كاجراء احترازي.
&
ثم طلب الحكم بعودة اللاعبين بعد توقف المباراة لنصف ساعة واستؤنفت مجددا بمشاركة يوري لوديغين بدلا من حارس سسكا موسكو.

ثنائية السويد في مرمى مولدوفيا:

&

&
&