&مع اقتراب اختتام الموسم الحالي لكرة القدم، وللبحث عن الفائزين في طرفي ترتيب جدول الدوري الانكليزي الممتاز، ركزت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية على اللاعبين الذين يتصدرون قائمتها من ناحية تحقيقهم للإنجازات الكبرى وتتويجهم بالألقاب وحصولهم على الميداليات.

ومع الأخذ بالإعتبار الانتصارات في أكبر خمس دوريات في أوروبا (البريميرليغ، الليغا، البوندسليغا، سيريا آ، والدرجة الأولى الفرنسي) ومسابقات الكأس المحلية ودوري أبطال أوروبا ويوروبا ليغ والفوز بكأس العالم للأندية ونهائيات كأس العالم وبطولة الأمم الأوروبية وكأس الأمم الافريقية، فقد نشرت الصحيفة تحليلاً للاعبين الأكثر حصداً للأوسمة والذين يشاركون حالياً في منافسات الدوري الانكليزي الممتاز.
&
وعلى رغم عدم مشاركته حتى الآن مع تشكيلة مانشستر يونايتد الأساسية، إلا أن حارس المرمى الإسباني فيكتور فالديس يُعد حالياً هو أكثر اللاعبين تحقيقاً للألقاب خلال مسيرته الرياضية من ضمن اللاعبين المشاركين في مسابقة الدوري الممتاز &بعد سنوات حافلة بالإنجازات في القارة العجوز مع فريقه السابق نادي برشلونة.
&
فاز فالديس بـ 15 ميدالية ، تحصل عليها بعد تتويجه 6 مرات بلقب الدوري الإسباني وثلاث مرات في دوري أبطال أوروبا، فضلاً عن تحقيقه للقبين لكأس ملك إسبانيا ومثلها في بطولة كأس العالم للأندية، كما أنه قاد منتخب بلاده للتويج بلقبي كأس العالم في عام 2010 وأمم أوروبا في عام 2012 .
&
وبعد أن انضم فالديس إلى الشياطين الحمر في يناير الماضي، فأنه من المتوقع جداً أن يحرص فالديس على إضافة ألقاب مع فريق المدير الفني لويس فان غال ليضيفها إلى مجموعة الميداليات التي سبق أن حصدها.
&
ويأتي في المرتبة الثانية بعد الحارس الإسباني جون تيري &وهو اللاعب الانكليزي الوحيد الذي حصل على أكثر الميداليات وتتويجاً للألقاب ، في الوقت الذي لايزال يواصل الركض في الدوري الممتاز مع ناديه تشلسي .
&
وفاز تيري بـ13 لقباً مع البلوز منذ صعوده للفريق الأول للمرة الأولى في 1998، حيث قاد فريقه إلى 3 انتصارات للقب الدوري و5 ألقاب لكأس الاتحاد، و3 لكأس رابطة الأندية بالإضافة إلى تاج يوروبا ليغ.
&
وكان تيري قد تم منعه من المشاركة في المباراة النهائية للبلوز ضد بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا 2012، إلا أن الإتحاد الأوروبي سمح له برفع الكأس ومنحه ميداليته بعد انتصار تشلسي بركلات الجزاء الترجيحية في اليانز أرينا.
&
وجاء في المركز الثالث حارس المرمى التشيكي بيتر تشيك ولاعب وسط ليستر سيتي الأرجنتيني استبيان كامبياسو بعد حصولهما على 12 ميدالية ، على الرغم من أن تشيك كان أكثر استمتاعاً من النجاح مع تيري منذ انتقاله إلى ستامفورد بريدج قادماً من رين في 2004.
&
أما انتصارات كامبياسو فجاءت كلها في أوروبا مع ريال مدريد الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي &، فبعد فوزه بلقب الليغا مع ريال مدريد وهو في الـ22 عاماً من عمره، فاز المدافع الأرجنتيني بخمسة ألقاب في الدوري الايطالي مع الإنتر ، بالإضافة إلى تتويجه بدوري أبطال أوروبا في 2010 تحت إشراف المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.
&
كما رفع كامبياسو أيضاً كأس ايطاليا أربع مرات ، وكأس العالم للأندية مرة واحدة بألوان النيرازوري، مما سلط ليستر سيتي الأضواء على أداءه المثير للإعجاب وبالتالي وقع معه في صفقة انتقال حر الصيف الماضي.
&
كما يأتي أيضاً في المركز الرابع &من القائمة 4 لاعبين وهم : الثلاثي الإنكليزي ويس براون وريو فرديناند وفرانك لامبارد والعاجي ديدييه دروغبا، وحصل كل واحد منهم 11 ميدالية في مشواره الرياضي .
&
وفي حين يكافح براون (35 عاماً) &مع فريقه سندرلاند للحصول على ترتيب مطمئن في جدول البريميرليغ إلا أن المدافع كان متعوداً على أن يكون مع الفريق الفائز دائماً ، وذلك بعد فوزه بخمسة ألقاب للدوري الممتاز مع مانشستر يونايتد ، حيث كان من الممكن أن يرفع رصيده إلى 19 ميدالية لو كان قد شارك بالعدد المطلوب من المباريات خلال حملة مواسم 1999-2000 و2008-09 و2010-11.
&
أما فرديناند فقد غاب عن مباراة فوز الشياطين الحمر على استون فيلا في نهائي كأس رابطة الأندية الإنكليزية في 2010 بسبب إصاباته المتكررة، إلا أنه بخلاف ذلك النهائي ، فقد كان فرديناند عضواً رئيسياً في انتصارات مانشستر يونايتد منذ مطلع القرن تحت إشراف المدير الفني السير اليكس فيرغسون.
&
وفي الوقت نفسه، اكتسب لامبارد ودروغبا مكانة اسطورية في غرب لندن لمآثرهما في تشلسي ، ورغم انتقال لامبارد لمانشستر سيتي إلا أنه كان له دوراً رئيسياً في 3 انتصارات لنادي ستامفورد بريدج بلقب البريميرليغ حتى الآن ، كما لعب دروغبا أيضاً دوراً حيوياً مع تشلسي على مر السنين، وسجل بشكل لا يصدق 9 أهداف للبلوز في نهائيات كأس الاتحاد.
&
وفي المركز الخامس يأتي الثلاثي جون أوشي &ويايا توريه ومارتن ديمبيكيليس بواقع حصولهم على 10ألقاب .
&
فالإيرلندي جون أوشي وهو مدافع سابق لليونايتد ، قد فاز بـ10 ألقاب خلال الـ22 موسماً له مع الشياطين الحمر ، إلا أنه يتواجد مع فريق سندرلاند مع زميله براون من أجل إنقاذ الفريق من الهبوط للدرجة الأولى .
&
كما توج العاجي يايا توريه والأرجنتيني مارتن ديمبيكيليس بحصولهما على أكثر الميداليات من بين لاعبي فريق المدير الفني مانويل بيلغريني، مع 10 ميداليات لكل منهما ، حيث فاز توريه بخمسة ألقاب خلال السنوات الثلاث الناجحة مع برشلونة، في حين حقق ديمبيكيليس ثمانية ميداليات خلال 7 سنوات مستفيداً من هيمنة بايرن ميونيخ على الدوري الألماني.&
&
وجاء سادساً المهاجم الإنكليزي واين روني بواقع 9 ألقاب بعد فوزه 5 مرات بكأس الدوري الممتاز ومرتين بلقب رابطة الأندية بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.
&
وفي أسفل قائمة "الديلي ميل" يشعر بعض اللاعبين أن الظلم قد لاحقهم، لأنهم لم يحصلوا على المزيد من الميداليات خلال حياتهم المهنية اللامعة ، حيث حرم دارين فليتشر من فرصة تمثيل مانشستر يونايتد الذي توج لقب الدوري الممتاز في الموسم 2012-13 ، وذلك بعد معاناته من التهاب القولون، في حين كان جو كول حاضراً من المدرجات لمشاهدة انتصار فريقه تشلسي على ايفرتون في نهائي كأس الاتحاد بعد حرمانه من المشاركة أثر إصابته في الرباط الصليبي في مباراة الجولة الثالثة أمام ساوث إند، في الوقت الذي غاب زميله السابق جون ميكيل أوبي عن تمثيل تشلسي ، الذي نجح بالظفر بلقب كأس الاتحاد في وقت لاحق من السنة بسبب مشاكل كان يعاني منها في الركبة.
&
أما الإسباني سيسك فابريغاس فقد انضم إلى القائمة بعد فوزه بثمانية ألقاب خلال الفترة التي قضاها مع ارسنال وبرشلونة وتشلسي ومنتخب اسبانيا.
&
واشتهر الإنكليزي ستيفن جيرارد بإعتباره اللاعب الرئيسي في ليفربول خلال نهائيات بطولات الكأس المهمة، ولكنه كان بعيد المنال من التتويج بلقب الدوري الممتاز الذي كان الريدز يائساً لجلبه إلى انفيلد منذ إطلاق مسابقة البريميرليغ قبل 23 عاماً ، في حين نجح جيرارد في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا ومرتين بكأس الاتحاد الأوروبي و3 مرات بكأس الدوري ، وذلك &خلال الفترة التي قضاها في أنفيلد.
&
إلا أنه من المفاجىء في التقرير أن يكون المهاجم الإيطالي ماريو بالوتيلي والذي سجل هدفاً واحداً فقط لليفربول منذ انتقاله لصفوفه الموسم الماضي ، أن يكون لديه نفس العدد من الميداليات التي حصل عليها جيرارد، وذلك بعد فوزه ببطولات الدوري والكأس مع إنتر ميلان الإيطالي ، وفي الفترة الأخيرة مع مانشستر سيتي.
&
ويُعد الاسباني بويان كركيتش هو واحد من أصغر اللاعبين الذي ظهر اسمه في جدول الميداليات بعد تحقيقه لسبعة ألقاب في بطولات الكأس، حيث فاز مهاجم ستوك سيتي بالثلاثية: دوري أبطال أوروبا والليغا وكأس الملك مع برشلونة في 2009 عندما كان يبلغ من العمر 18 عاماً.
&
وخلت قائمة المتوجين بسبعة ألقاب من أسماء لاعبي ارسنال ، حيث لايتواجد ضمن صفوف الفريق ، سوى لاعبين اثنين فقط ، هما مسعود أوزيل وبير ميرتساكر واللذان فازا بكأس العالم مع منتخب بلادهما في مونديال البرازيل 2014 ، في حين أن الكثير من لاعبي النادي حصدوا لقب كأس الاتحاد مع ارسنال في الموسم الماضي.
&
وفيما يلي جدول الألقاب والميداليات التي حصل عليها للاعبين في الدوري الانكليزي الممتاز وهم :&
&
المركز الأول : الإسباني فيكتور فالديس حارس مانشستر يونايتد الإنكليزي
&
وحقق " 15 " ميدالية ، توج من خلالها مع برشلونة ومنتخب إسبانيا وجاءت كالتالي :&
&
الدوري الاسباني (6 مرات)، كأس الملك (2)، دوري أبطال أوروبا (3)، كأس العالم للأندية (2)، كأس العالم ويورو 2012.
&
المركز الثاني : الإنكليزي جون تيري مدافع تشلسي الإنكليزي
&
وحقق " 13 " ميدالية ، &توج من خلالها مع ناديه تشلسي وجاءت كالتالي :&
الدوري الممتاز (3)، كأس الاتحاد (5)، كأس الدوري (3)، دوري أبطال أوروبا ويوربا ليغ.
&
المركز الثالث : التشيكي بيتر تشيك حارس تشلسي الإنكليزي والأرجنتيني استبيان كامبياسو لاعب وسط ليستر سيتي الإنكليزي، وحققا " 12 " ميدالية طوال مشوارهما الرياضي.
&
وجاء تتويج تشيك &بالألقاب مع ناديه تشلسي وجاءت كالتالي :&
الدوري الممتاز (3)، كأس الاتحاد (4)، كأس الدوري (3)، دوري أبطال أوروبا ويوربا ليغ.
&
أما كامبياسو فحصد هذه الألقاب مع ريال مدريد الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي ، وجاءت كالتالي:&
الدوري الإسباني ، دوري أبطال أوروبا، الدوري الإيطالي &(5)، كأس ايطاليا (4) ودوري أبطال أوروبا.
&
المركز الرابع : الإنكليزي ويس براون مدافع سندرلاند ومواطنه فرانك لامبارد لاعب وسط مانشستر سيتي إلى جانب الإنكليزي ريو فرديناند مدافع كوينز بارك رينجرز والعاجي ديدييه دروغبا مهاجم تشلسي &بواقع " 11" لقب .
&
وجاء تتويج ويس براون بالألقاب مع ناديه مانشستر يونايتد وجاءت كالتالي :
الدوري الممتاز (5)، كأس الاتحاد (2)، كأس الدوري (2)، دوري أبطال أوروبا (2).
&
فيما جاء تتويج فرانك لامبارد بالألقاب مع ناديه تشلسي وجاءت كالتالي :
الدوري الممتاز (3)، كأس الاتحاد (4)، كأس الدوري (2)، دوري أبطال أوروبا ويوربا ليغ.
&
أما ريو فرديناند فجاء تتويجه مع مانشستر يونايتد كالتالي :&
الدوري الممتاز (6)، كأس الاتحاد (1)، كأس الدوري (2)، دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.
&
بينما ديدييه دروغبا جاء تتويجه بالألقاب كالتالي :&
الدوري الممتاز (3)، كأس الاتحاد (4)، كأس الدوري (3) ودوري أبطال أوروبا.
&
المركز الخامس : الإيرلندي جون أوشي مدافع سندرلاند ، والأرجنتيني مارتن ديميكيليس مدافع مانشستر سيتي وزميله في الفريق العاجي يايا توريه ، بواقع " 10 " ألقاب .
&
وجاء تتويج جون أوشي بالألقاب مع نادي مانشستر يونايتد وجاءت كالتالي :
الدوري الممتاز (5)، كأس الاتحاد، كأس الدوري (2)، دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.
&
بينما جاءت ألقاب مارتن ديميكيليس مع بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر سيتي الإنكليزي كالتالي:&
البوندسليغا (4)، كأس المانيا (4)، الدوري الممتاز وكأس الاتحاد.
&
فيما حقق يايا توريه ألقابه مع برشلونة ومانشستر سيتي ومنتخب بلاده ، وهي كالتالي :
الدوري الإسباني (2)، كأس ملك اسبانيا، دوري أبطال أوروبا، كأس العالم للأندية، الدوري الإنكليزي (2)، كأس الاتحاد وكأس الأمم الافريقية.
&
المركز السادس : الإنكليزي واين روني والنيجيري جون ميكيل أوبي ، بواقع " 9 " ألقاب .
&
وجاء تتويج روني بالألقاب مع نادي مانشستر يونايتد وجاءت كالتالي :
الدوري الممتاز (5)، كأس الدوري (2)، دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.
&
بينما جاء تتويج جون ميكيل أوبي مع فريق تشلسي ومنتخب بلاده ، وهي كالتالي :&
الدوري الممتاز، كأس الاتحاد (3)، كأس الدوري (2)، دوري أبطال أوروبا ويوربا ليغ وكأس الأمم الافريقية.
&
المركز السابع : الإسباني خيسوس نافاس ومواطناه ديفيد سيلفا وسيسك فابريغاس والإسكتلندي دارين فليتشر والإنكليزي مايكل كاريك والفرنسي أنتوني ريفيير ، بواقع " 8 " ألقاب .
&
وجاء تتويج خيسوس نافاس بميداليات البطولات مع اشبيلية ومانشستر سيتي ومنتخب بلاده ، كالتالي :&
كأس أوروبا (2)، كأس الملك (2)، الدوري الممتاز، كأس الدوري، كأس العالم ويورو 2012.
&
بينما جاء تتويج دارين فليتشر بالميداليات مع مانشستر يونايتد كالتالي :
الدوري الممتاز (4)، كأس الاتحاد، كأس الدوري، دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.
&
فيما كانت ألقاب ديفيد سيلفا مع فالنسيا و مانشستر سيتي ومنتخب بلاده كالتالي :
كأس الملك، الدوري الممتاز (2)، كأس الاتحاد، كأس الدوري، كأس العالم، ويورو 2008 و2012.
&
أما ألقاب مايكل كاريكفكانت مع مانشستر يونايتد ، كالتالي :&
الدوري الممتاز (5)، كأس الدوري، دوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية.
&
وحقق أنتوني ريفيير ألقابه مع ليون ونابولي كالتالي:
الدوري الفرنسي (5)، كأس فرنسا (2) وكأس ايطاليا.
&
وجاء تتويج سيسك فابريغاس بالألقاب مع ارسنال، برشلونة وتشلسي كالتالي :&
كأس الاتحاد الانكليزي، الليغا، كأس الملك، كأس العالم للأندية، كأس الدوري الانكليزي، كأس العالم ويورو 2008 و2012.
&
المركز الثامن: الإنكليزي جو كول ومواطنه ستيفن جيرارد والإسباني بويان كركيتش والإيطالي ماريو بالوتيلي والصربي برنيسلاف ايفانوفيتش ، بواقع " 7 " ألقاب .
&
وحقق جو كول ألقابه مع تشلسي والتي جاءت كالتالي :&
الدوري الممتاز (3)، كأس الاتحاد (2) وكأس الدوري (2).
&
اما بويان كركيتش فتوج بألقابه مع برشلونة ومنتخب بلاده ، وجاءت كالتالي :&
الدوري الاسباني (3)، كأس الملك، دوري أبطال أوروبا (2) وكأس العالم للأندية.
&
بينما حقق ستيفن جيرارد ألقابه مع نادي ليفربول كالتالي :&
دوري أبطال أوروبا، كأس أوروبا، كأس الاتحاد (2) وكأس الدوري (3).
&
بينما حصل ماريو بالوتيلي على ميداليته مع إنتر ميلان ومانشستر سيتي ، والتي جاءت كالتالي :&
الدوري الإيطالي (3)، كأس ايطاليا، دوري أبطال أوروبا، الدوري الممتاز، كأس الاتحاد.
&
وجاءت بطولات برانيسلاف ايفانوفيتش مع تشلسي كالتالي :&
الدوري الإنكليزي ، كأس الاتحاد (3)، كأس الدوري، دوري أبطال أوروبا ويوربا ليغ.
&