بفضل الملاكمة والسياسة والايمان المسيحي، خرج الفيليبيني مانويل "ماني" باكياو من دائرة الفقر ليصبح احد الرياضيين الاغلى اجرا في العالم، ووضع قدره تحت حماية هذا الثالوث.
&
ويعتبر باكياو بطلا قوميا غنيا واسطورة حقيقية حيث يشغل منصب نائب في البرلمان وداعية مسيحي ومدرب ولاعب كرة سلة ومغن وراع لماركات متعددة.
&
لكن رغم قصر قامته (69ر1 م)، يؤكد بانه احتفظ ب"غريزة القاتل" التي جعلت منه احد افضل الملاكمين في التاريخ.
&
ويعتمد باكياو (36 عاما) على مساعدة الله له في الفوز على الاميركي فلويد مايويذر في المباراة المنتظرة السبت على حلبة لاس فيغاس، ويقول "السيد، الله الذي اخدم، سيقودني الى الفوز".
&
ونشأ باكياو كاثوليكيا كما 90 بالمئة من الفيليبنيين، لكنه تحول الى الانجيلية في بداية العقد الاول من القرن الحادي والعشرين، مؤكدا ان الله العلي العظيم اختاره لينشر رسالة المسيح.
&
ويقول المرشد الروحي له جيريك سوريانو ان باكياو ادار الظهر لحياته كمبشر فتعاطى شرب الكحول وتعامل مع نجوم السينما الامر الذي كاد يكلفه زواجه، كما لعب الميسر ويهوى مصارعة الديوك.
&
ويضيف سوريانو لوكالة "فرانس برس" انه على غرار الانبياء في العهد القديم، ظهر الله لباكياو في الحلم: "كان في احدى الغابات ورأى نورا قويا يخترق جسمه وسمع صوتا يناديه: اين انت؟ لماذا تركتني؟".
&
ويحلم الملاكم الفيليبيني بان يصبح كاهنا ويبني كنيسة في مسقط رأسه.
&
ولد باكياو في 17 كانون الاول/ديسمبر 1978 في عائلة فقيرة من 6 اولاد، ويمارس شقيقه الاصغر البرتو رياضة الملاكمة وتوج في 2008 بطلا لقارة آسيا والباسيفيك في الوزن الخفيف.
&
احرز باكياو لقبه الاول في 22 كانون الثاني/يناير 1995 بفوزه على احد مواطنيه عندما كان دون السادسة عشرة من العمر، وكان اول تحد حقيقي له في ايار/مايو 2004 في لاس فيغاس ضد المكسيكي خوان مانويل ماركيز وتقابلا 4 مرات فحقق الفوز مرتين مقابل تعادل وهزيمة.
&
يتضمن سجل باكياو 57 فوزا منها 38 بالضربة الفنية القاضية مقابل 5 هزائم وتعادلين، فيما حقق منافسه الاميركي فلويد مايويذر 47 فوزا في 47 مباراة.
&
ويملك باكياو ثروة كبيرة دفع عنها لمصلحة الضرائب 84ر163 بيزوس (5ر3 ملايين دولار) عن العام 2013، فيما تجاوزت عائداته في 2014 مبلغ 4ر38 مليون يورو.