&قال الأمير الأردني علي بن الحسين، إن أزمة الفيفا تتجاوز أحداث اليوم مؤكداً أن الاتحاد يحتاج لقيادة تعيد الثقة لمئات الملايين من عشاق اللعبة حول العالم.

جاء ذلك في أول رد فعل للأمير علي الذي ينافس جوزيف بلاتر في انتخابات رئاسة (الفيفا) بعد حملة اعتقالات في سويسرا، الأربعاء، طالت 14من المسؤولين البارزين في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وسيجري التصويت خلال الاجتماع السنوي للفيفا بعد غد الجمعة حيث تشير كافة الترشيحات إلى قدرة بلاتر على الفوز على الرغم من انه يجب الانتظار لمعرفة ما إذا كانت احدث فضيحة تم تفجيرها يوم الاربعاء سيكون لها أي تأثير على مجريات التصويت.

ويسعى بلاتر للفوز بولاية خامسة في رئاسة الفيفا على الرغم من انتقادات واسعة النطاق لقيادته خلال فترة تواجه فيها الرياضة مزاعم انتشار فساد.

قيادة جديدة&

وتابع الأمير علي في بيانه: "نحن بحاجة لقيادة في الفيفا شخص يحكم ويحمي الجمعيات الوطنية للعبة لدينا.. نحن بحاجة لقيادة تقبل وتتحمل مسؤولية أفعالها ولا تقوم بإلقاء اللوم على الآخرين".

وأبدى الأمير علي وهو شقيق العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وأحد اشد المنتقدين لبلاتر عميق حزنه بسبب أنباء إلقاء الشرطة السويسرية القبض على ستة من كبار مسؤولي كرة القدم من بينهم اثنان من نواب رئيس الفيفا في انتظار تسليمهم إلى الولايات المتحدة.

وقال الأمير علي الذي كان تعهد بتنقية أجوا الرياضة إذا ما استطاع التغلب على منافسه السويسري في انتخابات الرئاسة في أول بيان صادر عنه يوم الأربعاء "هذا يوم سيء لكرة القدم".

وقالت وزارة العدل السويسرية إنها اعتقلت مسؤولين كرويين في زوريخ يشتبه محققون أميركيون في تلقيهم رشى تقدر بملايين الدولارات.

وقال تقرير لـ(رويترز) إن هذه الفضيحة تأتي في أسوأ توقيت بالنسبة لبلاتر الذي يخوض منافسة أمام الأمير علي على رئاسة الفيفا.

وتشجع الأمير الأردني لخوض المنافسة في مواجهة بلاتر بواسطة زملائه في الفيفا الذين تحرروا من أوهام قدرة السويسري بلاتر على إدارة الاتحاد الدولي.

وقال الأمير الأردني "لا يمكن أن تستمر هذه الأزمة. إنها أزمة مستمرة منذ فترة طويلة ولا تتعلق بأحداث اليوم."

وأضاف "يحتاج الفيفا إلى قيادة تحكم وتقود وتحمي الاتحادات الوطنية. قيادة تتحمل المسؤولية عن قراراتها ولا تلقي اللوم على أطراف أخرى".

مطالبة بلاتر بالإنسحاب&

اعتبرت منظمة الشفافية الدولية ان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر يجب "ان ينسحب" من الانتخابات المقبلة لرئاسة " الفيفا " & وانه يجب "تأجيل" الانتخابات المزمعة بعد توقيف ستة مسؤولين متهمين بالفساد الأربعاء.

وقال كوبوس دي سواردت مدير المنظمة التي تتخذ من برلين مقرا لها والمتخصصة في مكافحة الفساد: "هذه الفضائح حصلت تحت مراقبة جوزيف بلاتر. من مصلحة الجماهير والحكم الجيد لكرة القدم ان ينسحب".
&
وطالب بـ"تأجيل" انتخابات الرئاسة بعد غد الجمعة المقررة في زيوريخ بين بلاتر المرشح القوي لخلافة نفسه في ولاية خامسة متتالية والامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الاردني ونائب رئيس الاتحاد الدولي عن اسيا في الولاية الماضية.
&
ويتهم القضاء الاميركي 14 شخصا (9 مسؤولين في الاتحاد الدولي راهنا وسابقا و5 مسؤولين كبار في شركات تسويق رياضية لها علاقة بالاتحاد الدولي)، تم ايقاف ستة منهم في زيوريخ فجر الاربعاء في فندق فاخر ما وضع الانتخابات الرئاسية في مهب الريح.
&