توج السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف ثامنا بلقبه الكبير الثاني وحرم منافسه الصربي نوفاك ديوكوفيتش من دخول نادي الرباعية، وذلك بعد ان تغلب عليه 4-6 و6-4 و6-3 و6-4 &الاحد على ملاعب رولان غاروس في المباراة النهائية لبطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى.

ومن المؤكد ان التتويج الثاني لفافرينكا في بطولات الغراند سلام، بعد ذلك الذي احرزه في بداية العام الماضي في بطولة استراليا المفتوحة، كان مفاجئا خصوصا ان مواطنه الاسطورة روجيه فيدرر كان عقبة في طريقه لكنه تخلص منه في ربع النهائي ثم اطاح بالفرنسي جو ويلفريد تسونغا في دور الاربعة ووصل الى المباراة النهائية للمرة الاولى في مسيرته، وذلك بعد ان كان افضل انجاز له في رولان غاروس وصوله الى ربع النهائي عام 2013 قبل ان يخرج من الدور الاول العام الماضي.
&
اما بالنسبة لديوكوفيتش، فاعتقد اللاعب الصربي بان الطريق اصبح مفتوحا امامه للفوز بلقب البطولة الكبرى الوحيدة التي لم يتوج بها سابقا وان يصبح ثامن لاعب فقط يتوج بجميع بطولات الغراند سلام الاربع، خصوصا بعد ان تخلص من "المحتكر" الاسباني رافايل نادال (حامل اللقب وبطل رولان غاروس 9 مرات) والبريطاني اندي موراي في طريقه الى النهائي الثالث له على ملاعب رولان غاروس.
&
لكن "ديوكو" الذي كان يبحث عن لقبه الكبير التاسع والذي لم يخسر سوى مرتين هذا الموسم قبل لقاء اليوم، اصطدم بلاعب سويسري قدم مباراة العمر وقلب الطاولة على منافسه الصربي الذي بدا جاهزا لحسم المواجهة لمصلحته بعد فوزه بالمجموعة الاولى بسهولة نسبية.
&
وحقق فافرينكا ثأره من ديوكوفيتش لان الصربي جرده في بداية الموسم من لقب بطولة استراليا بالفوز عليه في نصف النهائي في طريقه الى لقبه الخامس في ملبورن.
&
وكانت مواجهة اليوم الـ21 بين اللاعبين، وقد تمكن فافرينكا من تحقيق فوزه الرابع فقط على منافسه الصربي مقابل 17 هزيمة.
&
واعتقد الكثيرون ان "ستان ذي مان"، كما يطلقه عليه، لن يتمكن من الوقوف في وجه زحف ديوكوفيتش هذا الموسم اذ خرج الصربي فائزا من المشاركات الخمس الاخيرة وفي 6 دورات/بطولات من اصل 8، خصوصا بعد ان نجح "ديوكو" في حسم المجموعة الاولى لمصلحته 6-4 في 43 دقيقة بعدما كسر ارسال منافسه في الشوط السابع بنتيجة نظيفة.
&
لكن اداء الصربي تراجع بعدها وحصل فافرينكا على فرصة كسر ارسال منافسه في الشوط الرابع من المجموعة الثانية لكنه لم يستفد منها، ما سمح لديوكوفيتش بانقاذ نفسه وادراك التعادل 2-2 ثم 3-3 قبل ان يحصل السويسري على فرصة اخرى في الشوط السابع ايضا الا ان ديوكوفيتش حافظ على رباطة جأشه وانقذ الوضع مجددا ليدرك التعادل 4-4 بعد صعود خاطىء لفافرينكا الى الشبكة.
&
لكن اللاعب السويسري تمكن اخيرا من ترجمة الفرص العديدة التي حصل عليها وكسر ارسال ديوكوفيتش في الشوط العاشر ليتقدم 6-4 ويحسم المجموعة لمصلحته في 54 دقيقة، لتبدأ المواجهة من نقطة الصفر مجددا.
&
وواصل فافرينكا انتفاضته في المجموعة الثالثة وحصل على ثلاث فرص للفوز بالشوط الثاني على ارسال منافسه لكن الاخير قاوم وتمكن من انقاذ الموقف قبل ان ينحني في الشوط السادس ما سمح للسويسري بالتقدم 4-2 ثم كاد ان يتنازل عن ارساله في الشوط التالي الا انه تمكن الصمود وحسمه لمصلحته ليتقدم 5-2 ثم بحسم المجموعة 6-3 في 43 دقيقة.
&
وشعر ديوكوفيتش بحراجة الموقف فانتفض في المجموعة الثالثة وتقدم 2-صفر بعد ان كسر ارسال منافسه في الشوط الثاني ثم 3-صفر لكن السويسري لم يلق سلاحه وحصل على فرصتين في الشوط الخامس لرد اعتباره ونجح في الاستفادة منهما بعد سلسلة من التبادلات الرائعة انتهت برد لديوكوفيتش في الشبكة، لتصبح النتيجة 2-3 ثم 3-3 بعد شوط نظيف للسويسري الذي حصل على فرصة ذهبية لكي يخطو خطوة هائلة نحو اللقب وحسم الشوط السابع على ارسال منافسه لكن الاخير انقذ رأسه وتقدم 4-3 ثم واصل انتفاضته وحصل على ثلاث فرص للفوز على ارسال "ستان ذي مان" لكن الاخير عاد من بعيد وحسم الشوط لمصلحته فارضا التعادل 4-4.
&
وحصل فافرينكا على فرصتين ذهبيتين لانتزاع الشوط التاسع على ارسال ديوكوفيتش واستفاد منهما على اكمل وجه ليتقدم 5-4 والارسال بحوزته ما فتح الباب امامه لحسم المجموعة في 53 دقيقة والمباراة في 3 ساعات و12 دقيقة رغم حصول منافسه الصربي على فرصة لتأجيل الحسم لكنه يستغلها.
&
سجل الفائزين في السنوات العشر الاخيرة في بطولة فرنسا المفتوحة:
&
&
2006: الاسباني رافايل نادال
&
2007: الاسباني رافايل نادال
&
2008: الاسباني رافايل نادال
&
2009: السويسري روجيه فيدرر
&
2010: الاسباني رافايل نادال
&
2011: الاسباني رافايل نادال
&
2012: الاسباني رافايل نادال
&
2013: الاسباني رافايل نادال
&
2014: الاسباني رافايل نادال
&
2015: السويسري ستانيسلاس فافرينكا
&
&