قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جردت التشيكية لوسي سافاروفا المصنفة ثالثة عشرة الروسية ماريا شارابوفا الثانية من لقبها وتأهلت الى ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، بفوزها عليها 7-6 (7-3) و6-4 الاثنين في الدور الرابع.

وتلعب سافاروفا في مباراتها المقبلة مع الاسبانية غاربين موغوروزا الحادية والعشرين الفائزة على الايطالية فلافيا بينيتا الثامنة والعشرين 6-3 و6-4.
&
وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها التشيكية ربع نهائي رولان غاروس، كما انها ستدخل للمرة الاولى في مسيرتها نادي العشر الاوليات في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات بعد البطولة مباشرة.
&
وبخروج شارابوفا، تكون اللاعبات الاربع اللواتي بلغن نصف نهائي النسخة الماضية قد ودعن البطولة، وذلك بعد ان شهدت الادوار السابقة سقوط الكندية اوجيني بوشار السادسة في الدور الاول والرومانية سيمونا هاليب الثالثة في الثاني والالمانية اندريا بتكوفيتش العاشرة في الدور الثالث.
&
وكانت شارابوفا توجت باللقب العام الماضي بفوزها على هاليب 6-4 و6-7 (5-7) و6-4 في المباراة النهائية، محرزة لقبها الثاني في رولان غاروس بعد الاول عام 2012، علما بانها حلت وصيفة عام 2013 بخسارتها في النهائي امام الاميركية سيرينا وليامس.
&
ومنذ تتويج البلجيكية جوستين هينان بين 2005 و2007، لم تنجح اي لاعبة بالاحتفاظ بلقبها في البطولة الفرنسية.
&
وتستمر في البطولة ثلاث لاعبات فقط من المصنفات العشر الاوليات هن فضلا عن وليامس الاولى، التشيكية بترا كفيتوفا الرابعة، وقد بلغتا الدور الرابع، والصربية انا ايفانوفيتش السابعة التي سبق ان تأهلت الى ربع النهائي.
&
&التصنيف محترم لدى الرجال وتأهل الاوفر حظا الى ربع النهائي
&
&
احترم التصنيف لدى الرجال وتأهل الاربعة الاوفر حظا للمنافسة على اللقب الى الدور ربع النهائي من بطولة رولان غاروس الفرنسية لكرة المضرب، ثاني بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى.
&
وفاز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول والساعي الى لقب اول على رمال ملاعب رولان غاروس، على الفرنسي ريشار غاسكيه العشرين 6-1 و6-2 و6-3، وسيواجه في دور الثمانية غريمه التقليدي رافايل نادال السادس الذي تغلب على الاميركي جاك سوك 6-3 و6-1 و5-7 و6-2.
&
وسيكون اللقاء بين ديوكوفيتش ونادال اعادة لنهائي العام الماضي حيث فاز الاسباني بعد 4 مجموعات واحرز اللقب.
&
ويعود عدم احراز ديوكوفيتش اللقب في رولان غاروس الى انه يصطدم في كل مرة ب"ملك" الملاعب الترابية ومحتكر اللقب 9 مرات في السنوات العشر الاخيرة ولم يفلت منه الا عام 2009 وذهب الى السويسري روجيه فيدرر.
&
وتعرض ديوكوفيتش للهزيمة امام نادال في ربع النهائي عام 2006 وفي نصف النهائي اعوام 2007 و2008 و2013 وفي النهائي عام 2012 اضافة الى العام الماضي.
&
ويجمل اللقاء بين اللاعبين الرقم 44 (20 فوزا للصربي مقابل 23 للاسباني)، ويتفوق ديوكوفيتس على "الماتادور" ابن مدينة مايوركا حيث تغلب عليه 5 مرات في المباريات الست الاخيرة، وكان اخر فوز له في نصف نهائي دورة مونتي كارلو للماسترز.
&
وقال ديوكوفيتش "انا متحمس لقاء نادال، اللعب ضده هوم اكبر تحد لي على الارض الترابية، فهو لم يخسر الا مرة واحدة في رولان غاروس واظن بان المباراة ستكون رائعة".
&
وما لم يكن ممكنا في السابق حيث كان اغلب اللقاءات بين اللاعبين في الادوار النهائية، اصبح حقيقة بعد تراجع نادال الى المركز السابع في التصنيف العالمي.
&
وحقق نادال اليوم الفوز رقم 70 في رولان غاروس مقابل هزيمة واحدة في ثمن النهائي امام السويدي روبن سودرلينغ، وذهب حينها اللقب الى فيدرر.
&
ولاول مرة منذ 2005، يخوض نادال رولان غاروس خارج قائمة المصنفين الاربعة الاوائل ودون ان يحرز ايضا اي لقب في دورات الماسترز (1000 نقطة) على الارض الترابية.
&
ولم يختبر نادال بشكل حقيقي اذ واجه في الادوار الثلاثة الاولى لاعبين يتعدى تصنيفهم ال100 قبل ان يهزم اليوم سوك السابع والثلاثين، فيما كان مشوار ديوكوفيتس عبارة عن نزهة قبل ان يقدم معزوفة رائعة اليوم في مواجهة غاسكيه محققا فوزه السادس والعشرين على التوالي بعد هزيمته في 28 شباط/فبراير في نهائي دورة دوبي امام فيدرر.
&
يشار الى ان "الجوكر" الصربي فاز منذ نهاية تشرين الاول/اكتبور الماضي بكافة الدورات المهمة وهي على التوالي دورة باريس وبطولة الماسترز للرجال وبطولة استراليا المفتوحة ودورات انديان ويلز وميامي الاميركيتين ومونتي كارلو روما، ولم يترك من اول 5 دورات للماسترز الا مدريد واحرز البريطاني اندي موراي اللقب في عيابه عنم المشاركة.
&
وتأهل فيدرر المصنف ثانيا الى ربع النهائي ايضا بفوزه على الفرنسي غايل مونفيس الثالث عشر 6-3 و4-6 و6-4 و6-1.
&
وسبق لفيدرر ان تغلب على مونفيس ثلاث مرات في رولان غارون عام 2008 في نصف النهائي وعامي 2009 و2011 في ربع النهائي.
&
وهي المرة الحادية عشرة التي يصل فيها فيدرر الى ربع نهائي البطولة الفرنسية, وسيلتقي صاحب الرقم القياسي في القاب الغراند سلام (17) في دور الثمانية مع شريكه في كأس ديفيس ستانيسلاس فافرينكا الذي كان اخرج لاعبا فرنسيا آخر هو جيل سيمون الثاني عشر امس الاحد.
&
وتميل الكفة لصالح فيدرر خصوصا من الناحية المعنوية حي تمكن من الحاق الخسارة بمواطنه 16 مرة في 18 مواجهة مباشرة بينهما.
&
بدوره، تأهل موراي المصنف ثالثا الى ربع النهائي للمرة الخامسة على حساب الفرنسي جيريمي شاردي 6-4 و3-6 و6-3 و6-2.
&
ويلتقي البريطاني الذي خاض نصف نهائي البطولة مرتين، في الدور المقبل مع الاسباني دافيد فيرر السابع الذي تغلب بسهولة على الكرواتي مارين سيليتش التاسع 6-2 و6-2 و6-4.
&
وهي المرة السادسة على التوالي التي يتأهل فيها فيرر، وصيف بطل 2012، الى ربع النهائي وقد يكون حجر العثرة في طريق البريطاني الساعي الى المضي الى ابعد ما يمكن فقي هذه البطولة.