طالبت لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخميس بمزيد من الشفافية ودعت اللجنة التنفيذية باعتماد الاصلاحات في هذا الشأن.
&
وقال رئيس غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق كورنيل بوريلي في بيان له "ان قانون الاخلاق في الفيفا يمنع الكشف عن اسماء الاطراف المتهمين اثناء التحقيق بناء على طلبهم".
&
وتابع "يجب ان تكون الشفافية اكثر اهمية في المستقبل مع حماية الخصوصية".
&
وفي اطار الاصلاحات، يقترح رئيس الغرفة القضائية في لجنة الاخلاق الالماني هانز-يواكيم ايكرت ان تتمكن اللجنة من نشر قراراتها فورا وعلنا.
&
واوضح في هذا الصدد "يجب ان يحصل ذلك باستقلالية بغض النظر عما اذا كان بناء على طلب او قرار رسمي، وفي حال كانت هناك معلومات خاطئة، فانه يجب ان تملك اللجنة حق التصحيح".
&
من جهته، قال الفيفا في بيان منفصل انه "يؤيد ويدعم تماما مبادرة تعزيز قانون الاخلاق".
&
واضاف الفيفا "نحن مصممون على تحسين منظمة الفيفا وسنواصل تعزيز ادارته".
&
ويأتي اعلان لجنة الاخلاق التابعتة للفيفا بعد ان وافق احد الموقوفين السبعة من قبل القضاء السويسري بقضايا فساد وتبييض اموال بتسليم نفسه الى القضاء الاميركي.
&
واوقف القضاء السويسري بناء على طلب نظيره الاميركي سبعة اشخاص واتهم آخرين من مسؤولين في الفيفا ورؤساء شركات تسويق قبل يومين من الجمعية العمومية للفيفا اواخر ايار/مايو.
&
وقدم رئيس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر استقالته من منصبه بعد اربعة ايام على فوزه بولاية خامسة على التوالي وذلك تحت وطأة فضائح الفساد التي هزت الاتحاد الدولي، لكنه اعلن انه سيواصل عمله حتى موعد الجمعية العمومية لانتخاب رئيس جديد.
&
وستجتمع اللجنة التنفيذية للفيفا في 20 تموز/يوليو الجاري لتحديد موعد الجمعية العمومية غير العادية لانتخاب رئيس جديد خلفا لبلاتر المتوقعة بين كانون الاول/ديسمبر 2015 وشباط/فبراير 2016.
&
&