انسحب البطل الليبي في لعبة الجودو محمد الهادي الكويسح، الاثنين، من بطولة العالم للجودو المقامة حاليا في كازاخستان بعد ان أسفرت قرعة منافسات وزن 60 كيلو جرام، عن مواجهته للاعب إسرائيلي، وذلك للتعبير عن مساندته للقضية الفلسطينية.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن الرياضي الليبي المتوج بالميدالية الفضية في وزن 60 كغم ضمن منافسات بطولة أفريقيا للجودو في إبريل الماضي، ضحى بحلم مواصلة مشواره في بطولة العالم للجودو المقامة في العاصمة الكازاخية "أستانا"، ورفض مواجهة اللاعب الإسرائيلي ريتيوم أرشانسكي، لينسحب بالتالي من البطولة.

وأشادت وسائل الإعلام الفلسطينية بموقف الرياضي الليبي، خصوصا وأن انسحابه أمام اللاعب الإسرائيلي سيحرمه أيضا من بتحقيق حلمه في المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو البرازيلية عام 2016، إذ أن نقاط بطولة العالم للجودو تعتبر تأهيلية لأولمبياد ريو.

ولم يكن الكويسح الرياضي العربي الأول ينسحب أمام منافس إسرائيلي، إذ سبق للاعب التنس التونسي مالك الجزيري أن رفض مواجهة لاعب اسرائيلي أواخر عام 2013، وذلك بطلب من الاتحاد التونسي لكرة المضرب.

وكان الجزيري سيواجه الاسرائيلي امير فاينترواب في الدور ربع النهائي لدورة طشقند بيد انه اعلن انسحابه بسبب الاصابة.

من جهتها الشابة التونسية انس جابر انسحبت من ربع نهائي دورة باكو الاذربيجانية في كرة المضرب في نفس العام، عندما كانت متقدمة على البولندية ماغدا لينيت 6-3 و4-1، بسبب الاصابة، اذ كانت ستواجه الاسرائيلية شاهار بير بحال تأهلها، لكن مواقع محلية اشارت آنذاك الى ان انسحابها يعود لرفضها اللعب امام خصمة اسرائيلية.