واصل سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون زحفه نحو الفوز باللقب العالمي للمرة الثانية على التوالي والثالثة في مسيرته، وذلك بعد تسيده سباق جائزة ايطاليا الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد والتي اقيمت الاحد على حلبة مونزا.
&
واستحق هاميلتون تماما فوزه الثاني على التوالي في مونزا والثالث في مشواره الذي بدأ في الفئة الاولى عام 2007، اذ سيطر على السباق من البداية حتى النهاية دون اي منافسة، متقدما على سائق فيراري بطل العالم اربع مرات الالماني سيباستيان فيتل والبرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) الذي صعد الى منصة التتويج بعد اضطرار سائق مرسيدس الاخر الالماني نيكو روزبرغ الى الانسحاب بسبب عطل في محرك سيارته تعرض له قبل لفتين على النهاية.
&
وعزز هاميلتون الذي انطلق من المركز الاول للسباق السابع على التوالي (الرقم القياسي باسم البرازيلي الراحل ايرتون وهو 8 سباقات على التوالي)، بفوزه الثامن هذا الموسم والاربعين في مسيرته صدارته للترتيب العام بعدما رفع رصيده الى 252 نقطة، امام زميله روزبرغ (199 نقطة) وفيتل (178 نقطة)، فيما يسير فريق مرسيدس بثبات ايضا نحو لقب الصانعين للموسم الثاني على التوالي بعدما رفع رصيده الى 451 نقطة في الصدارة امام فيراري (270).
&
ويبدو ان اللقب ان كان عند الصانعين او السائقين لن يفلت من مرسيدس في هذا الموسم الذي يبقى على انتهائه سبعة سباقات، اذ توج حتى الان بعشرة انتصارات من اصل 12 سباقا ولم يفلت منه سوى جائزة ماليزيا والمجر حيث كان الفوز من نصيب فيتل.
&
وحقق هاميلتون انطلاقة مثالية للسباق خولته الاحتفاظ بمركزه الاول خلافا لرايكونن الذي فقد مركزه الثاني بعد تأخر انطلاقه ما سمح لزميله فيتل في الصعود الى المركز الثاني، كما تأثر روزبرغ بالانطلاق المخيب لرايكونن لانه كان يتواجد خلف السائق الفنلندي فتراجع بدوره من المركز الرابع الى السابع بعدما تقدم عليه كل من ماسا وزميله في وليامس الفنلندي فالتيري بوتاس والمكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا مرسيدس).
&
وسرعان ما تمكن روزبرغ من تخطي بيريز ودخل في صراع مع بوتاس وماسا على المركز الثالث، في حين كان زميله هاميلتون يحلق في الطليعة ويوسع الفارق الذي يفصله عن فيتل الى اكثر من 5 ثوان مع الوصول الى اللفة التاسعة من اصل 53.
&
اما بالنسبة لرايكونن الذي تراجع في بداية السباق الى ذيل الترتيب تقريبا فشق طريقه حتى المركز التاسع مع الوصول الى اللفة 19.
&
وبقي الوضع على حاله حتى التوقف الاول الذي سمح لروزبرغ في تخطي ماسا وبوتاس بفضل الاستراتيجية الموفقة لمرسيدس، في حين واصل زمليه هاميلتون في تسيده السباق والابتعاد بفارق اكثر من 19 ثانية عن فيتل مع الوصول الى اللفة الثانية والثلاثين.
&
وغابت بعدها الاثارة عن السباق حتى اللفتين الاخيرتين عندما تمكن رايكونن من تجاوز بيريز والصعود الى المركز السادس ثم حصلت الكارثة بالنسبة لمرسيدس مع انفجار محرك روزبرغ في اللفة الثانية والخمسين قبل الاخيرة، ما فتح الباب امام ماسا للحصول على المركز الثالث للمرة الثانية هذا الموسم بعدما تقدم على زميله بوتاس واريكونن الذي حصل في نهاية المطاف على المركز الخامس امام بيريز.
&
- ترتيب العشرة الاوائل:
&
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) & & & & & &482ر27ر1 ساعة
&
2- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) & & & & & & بفارق 042ر25 ثانية
&
3- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس مرسيدس) & & & بفارق 635ر47 ث
&
4- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس مرسيدس) & & &بفارق 996ر47 ث
&
5- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) & & & & & & &بفارق 860ر08ر1 دقيقة
&
6- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا مرسيدس) & بفارق 783ر12ر1 د
&
7- الالماني نيكو هالكنبرغ (فورس انديا مرسيدس) & بفارق لفة
&
8- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول رينو) & & بفارق لفة
&
9- السويدي ماركوس ايريكسون (ساوبر فيراري) & & &بفارق لفة
&
10- الروسي دانييل كييفات (ريد بول رينو) & & & &بفارق لفة
&
- ترتيب بطولة العالم:
&
1- هاميلتون & 252 نقطة
&
2- روزبرغ & & 199
&
3- فيتل & & & 178
&
4- &ماسا & & &97
&
5- رايكونن & &92
&
- ترتيب الصانعين:
&
1- مرسيدس & & 451 نقطة
&
2- فيراري & & 270
&
3- وليامس & & 188
&
4- ريد بول & &113
&
5- فورس انديا 63