ارخت الازمة الدبلوماسية بين السعودية وايران بظلالها على مواجهات الفرق الرياضية للبلدين وتحديدا في كرة القدم حيث طالبت الاندية السعودية على مواقعها الالكترونية بعدم اللعب في ايران ونقل مبارياتها المقررة فيها الى أرض محايدة.
&
وينتظر أن تتقدم الاندية بطلب رسمي الى الاتحاد السعودي لكي يرفعه الى نظيره الآسيوي للبحث بامكانية تنفيذه قبل انطلاق البطولة في شباط/فبراير المقبل.
&
واثار اعدام السعودية رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر باقر النمر السبت الماضي توترا شديدا بين البلدين. وهاجم متظاهرون السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد في شمال شرق ايران واضرموا فيهما النار. وردت السعودية الاحد بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران.
&
وكانت الأندية السعودية اشتكت في الاعوام الماضية من ممارسات ومضايقات تتعرض لها بعثاتها أثناء وجودها في إيران، بدءاً من وصولها للمطار وحتى المغادرة.
&
وكان الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال السابق قد طالب على احد مواقع التواصل الاجتماعي بالتحرك السريع ونقل مباريات الفرق السعودية في دوري أبطال آسيا إلى أرض محايدة وقال :"إن الطلب أعتبره منطقيا جدا سيما وأن بعثاتنا وفرقنا عانت الأمرين في السنوات الماضية في إيران، فكيف سيكون الوضع في هذا الوقت الذي باتت حالة الاستعداء الشديدة واضحة وصريحة للسعودية من قبل إيران، وبالتالي على أنديتنا المشاركة آسيويا والاتحاد السعودي لكرة القدم التحرك سريعا".
&
وتابع "كما أنه يفترض من الاتحاد الآسيوي أن ينقل بنفسه جميع المباريات سواء مباريات الذهاب أو الإياب لأرض محايدة يتفق عليها الطرفان في ظل الأوضاع الحالية"، مستشهدا بمباريات المنتخبين الروسي والأوكراني التي تقام على أرض محايدة نتيجة المشاكل السياسية بين البلدين.
&
وأضاف "قبل سنوات كانت الأجواء أقل سخونة والعداء لم يكن بشكل سافر ورغم ذلك كانت بعثاتنا تعاني فما بالك الآن، هل من المعقول أن نضحي بأمن أبنائنا من أجل كرة قدم، أم نجلس على أعصابنا طوال الفترة التي يقضونها في إيران".
&
ولاقت هذه الدعوة موافقة الاندية المشاركة في البطولة الاسيوية، وأعلن نائب رئيس النادي الأهلي عبد الله بترجي على سبيل المثال ان إدارة ناديه "ستتقدم بطلب للاتحاد السعودي لكرة القدم لمخاطبة الاتحاد الآسيوي بنقل أي مباراة لفريق الأهلي مع أي فريق إيراني لأرض محايدة".
&
طلب اعادة القرعة اولا
&
وكشف نائب رئيس الاتحاد السعودي ورئيس رابطة الدوري محمد النويصر عن توجّه سعودي للطلب من الاتحاد الآسيوي بإعادة قرعة دوري أبطال آسيا في النسخة التي ستنطلق نهاية الشهر المقبل، بسبب وجود أندية إيرانية في المجموعات التي تنافس فيها أندية سعودية.
&
وقال النويصر في تصريح لصحيفة "الشرق الاوسط" السعودية صدر الاثنين: "بعد قطع السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران هذا يعني أن الوضع سيئ جدا ومستحيل أن تلعب الأندية السعودية في إيران مهما كانت الظروف باعتبار أن السفارات الدبلوماسية التي تحظى بمعاهدات ومواثيق لم تحترمها هذه الدولة، فكيف ببعثات رياضية لن تجد الحماية في ملاعب يحضرها آلاف من المشجعين؟!".
&
وشدد على أن "الاتحاد السعودي لكرة القدم سيرسل فكرته بإعادة قرعة دوري أبطال آسيا خلال اليومين المقبلين، وفي حال رفض المقترح سنعمل على اللعب في بلدان محايدة ذهابًا وإيابًا مع الأندية الإيرانية، وهذا في ظني أسوأ القرارات التي سنُجبر عليها".
&
وقد عقد أمس الاحد في الرياض اجتماع للجنة المسابقات في الاتحاد السعودي وتردد انه قدم فيه اقتراح الى احمد الخميس امين عام الاتحاد السعودي وعضو لجنة المسابقات في الاتحاد الاسيوي "باقامة مباريات الاندية السعودية والايرانية في بلد محايد ذهابا وايابا وعدم اللعب في إيران أو السعودية بسبب الظروف الراهنة التي يعيشها البلدان، ومعاناة الأندية السعودية خلال وجودها في طهران وعدد من المدن الإيرانية بسبب سوء المعاملة وإهمالهم لواجبات الضيوف حيث الإزعاج في مقر الإقامة والتنقلات فضلاً عن تحويلهم للملاعب إلى غير هدفها الرئيسي".
&
واكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد السعودي لكرة القدم عدنان المعيبد بدوره في حديث تلفزيوني: "نتفهم في الاتحاد السعودي هذه الدوافع والمخاوف، بخوض مثل هذه المواجهات في الأراضي الإيرانية خلال الفترة المقبلة، سنقوم بدراسة ذلك تماما، وضع بهذا الشكل لا يمكن أن نقبله".
&
وقال المعيبد "كنت على اتصال مع أحمد عيد، رئيس اتحاد الكرة، وأخبرني بأنه سيقوم بإجراء اتصال مع الأمير عبدالله بن مساعد (رئيس الرعاية العامة للشباب والرياضة ورئيس اللجنة الاولمبية السعودية)، حيال ذلك الأمر، وفي النهاية أي توجه للدولة تجاه هذا الجانب سننفذه بكل حذافيره".
&
يشار الى أن قرعة دوري أبطال آسيا سحبتفي 10 كانون الاول/ديسمبر الماضي، وقد وضعت النصر مع ذوب آهن أصفهان والهلال مع تركتور سازي تبريز والأهلي مع نفط طهران، في حالة تجاوز الأخير للجيش القطري في مباراة الملحق، فيما سيلعب الاتحاد في حالة تجاوزه الوحدات الأردني مع فولاذ سباهان أصفهان.
&
مضايقات سابقة
&
تتكرر المضايقات في مباريات اندية السعودية وايران في دوري ابطال اسيا، وشهدت النسخة الماضية مثلا منع فندق سعودي لاعبين ايرانيين من استعمال مرافقه الرياضية عشية مباراة لكرة القدم بين فريقي الهلال وبيروزي، حسب ما ذكرت وسائل اعلام ايرانية في حينها، ما اضطرهم الى اجراء تدريبات الاحماء في اروقة الفندق، وتحدثت عن تأخير في الحصول على تأشيرات الدخول.
&
كما ان الاتحاد السعودي لكرة القدم اشتكى قبل ذلك من تصرفات غير رياضية ومضايقات تتعرض لها الاندية السعودية عندما تزور الفرق الايرانية، وجاء في بيان له انه "احتج على التحكيم والمضايقات، ووصف التجاوزات بأنها غير مقبولة، وطالب نظيره الأسيوي بوقفها وضمان عدم تكرارها بشكل نهائي".
&
واضاف البيان "يتحتم علينا الإشارة للأحداث التي ظلت تصاحب مشاركات الأندية السعودية أمام نظيرتها الإيرانية في منافسات دوري أبطال آسيا في المباريات التي تقام في مختلف المدن الإيرانية، سواءً كان ذلك على صعيد المضايقات التي تتعرض لها البعثات السعودية الرياضية في صالات المطار بتعمد تأخير دخولها لساعات أو تجاهل استقبالها وفقاً لأخلاقيات الضيافة وما تبديه المملكة ممثلةً في اتحاد كرة القدم وأنديته تجاه كل الأندية المنافسة، وأولها الأندية الإيرانية التي تجد الترحيب والاهتمام وكل ما يسهل لها أداء مبارياتها وفقا لمبادئ التنافس الرياضي الشريف".