طالبت لجنة الاخلاق المستقلة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم الثلاثاء بعقوبة الايقاف لمدة 9 اعوام مع غرامة مالية قيمتها 100 الف فرنسك سويسري بحق الامين العام السابق للفيفا الفرنسي جيروم فالك الذي اعفي من مهامه منذ ايلول/سبتمبر الماضي واوقف بشكل مؤقت منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

واوقف فالك (55 عاما) في 7 تشرين الاول/اكتوبر الماضي ولمدة 90 يوما بسبب اتهامه من وسائل الاعلام البريطانية بالتورط في قضية اعادة بيع تذاكر مونديال 2014 في البرازيل في السوق السوداء.

واوضحت لجنة الاخلاق في بيان لها ان رئيسها كورنيل بوربيلي انهى تحقيقاته بخصوص انشطة الامين العام السابق وتقدم بتقرير وتوصيات الى غرفة الحكم في الفيفا التي يرأسها هانز-يواكين ايكرت.

واضافت ان بوربيلي طلب في الوقت نفسه تمديد عقوبة ايقاف فالك لمدة 45 يوما أخرى.

وتنتهي عقوبة الايقاف لمدة 90 يوما بحق فالك مساء اليوم.

وتابعت: "في تقريره النهائي، أوصى رئيس لجنة الاخلاق بفرض عقوبة الايقاف لمدة تسع سنوات وغرامة مالية قدرها 100 الف فرنك سويسري على السيد فالك لانتهاكه القوانين العامة للسلوك (المادة 13 من قانون الاخلاق للفيفا)، والولاء (المادة 15) والسرية (المادة 16)، وواجب الإفصاح، والتعاون والإبلاغ (المادة 18)، وتضارب المصالح (المادة 19)، وتقديم وقبول الهدايا والمزايا الأخرى (المادة 20) والالتزام العام بالتعاون (المادة 42)".

وختمت اللجنة بيانها: "حتى يتم اتخاذ قرار رسمي من غرفة الحكم التابعة للجنة الأخلاق، فان فالك يفترض انه بريء".