&رغم أن مسيرة الفرنسي زين الدين زيدان كانت ناجحة سواء مع منتخب بلاده أو مع أندية بوردو الفرنسي ويوفنتوس الإيطالي بفضل الانجازات التي حققها على اكثر من صعيد، إلا ان مشواره مع ريال مدريد يبقى يمثل له صفحة خاصة نظراً لاعتبارات عديدة جعلت زيزو ابناً للنادي الملكي أكثر منه ابناً للكرة الفرنسية أو للسيدة العجوز أو حتى للجزائر التي ينحدر أصوله منها.

&مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية استعرضت أهم وأبرز المحطات التاريخية العشر التي ميزت مسيرة زين الدين زيدان اللاعب والمدرب مع ريال مدريد منذ عام 2001 وحتى العام الحالي 2016 تزامناً مع تعيينه مدرباً للفريق الاول بالنادي المدريدي والذي صنع الحدث في مختلف وسائل الإعلام العالمية.
&
الثامن من شهر يوليو 2001
&
في هذا التاريخ تم الاعلان رسمياً عن انتقال زيدان من يوفنتوس الإيطالي إلى ريال مدريد الإسباني في صفقة بلغت قيمتها المالية 75 مليون يورو، ليصبح حينها اغلى لاعب في تاريخ انتقالات اللاعبين، حيث كان ثاني نجم ينتدبه الريال في عهد الرئيس فلورنتينو بيريز بعد البرتغالي لويس فيغو الذي سبقه في الوصول إلى مدريد بعام.&
&
وعلى غير العادة اختار زيدان ارتداء القميص رقم 5 بعدما كان يرتدي في إيطاليا القميص رقم 21 والقميص رقم 10 في بوردو والمنتخب الفرنسي.
&
الخامس عشر من شهر مايو 2002
&
في هذا التاريخ خاض زيدان مع ريال مدريد ثالث نهائي له في مسابقة دوري أبطال أوروبا بعدما بلغ نهائي البطولة ذاتها مع يوفنتوس الإيطالي وتحديداً في نهائي نسختي 1997 و1998والأول له بألوان الميرنغي وكان ضد باير ليفركوزن الألماني على ملعب غلاسكو.
&
ونجح زيزو في تسجيل الهدف الثاني للريال مانحاً إياه اللقب التاسع لصاحبة الاذنين، فيما صنف هدفه كأحد افضل (إن لم يكن الأفضل) في تاريخ مسابقة دوري أبطال أوروبا بعدما خادع الحارس الألماني هانز بوت بتسديدة على الطائر من على مشارف منطقة الجزاء.
&
الثاني والعشرين من يونيو 2003
&
في هذا التاريخ توج زيدان بلقب الدوري الإسباني الوحيد له &بعد إنهاء الموسم في صدارة الترتيب العام متفوقاً على ريال سوسيداد.&
&
ورغم ان زيدان لعب في الريال خمسة مواسم إلا انه حقق اللقب مرة واحدة بعدما اصطدم في بقية المواسم الأربعة بهيمنة فالنسيا وبرشلونة على بطولة الليغا.
&
السابع من مايو 2006
&
في سن الـ34 وقبل عام من انقضاء عقده مع الريال، أعلن زيدان بشكل مفاجئ اعتزاله ممارسة المستديرة عقب مباراة الميرنغي مع فياريال في الليغا على سانتياغو بيرنابيو مودعاً جماهيره بطريقة مؤثرة ولم يبقَ له سوى المشاركة مع منتخب الديوك في نهائيات مونديال المانيا وبرأي المتابعين فإن زيدان اختار الاعتزال مبكرا من أجل الخروج من الباب الواسع تفادياً لسيناريو فيغو.
&
الأول من شهر يونيو 2009
&
اعلن رئيس النادي العائد إلى حكم الميرنغي فلورنتينو بيريز إعادة زيدان إلى بيت وأسرة ريال مدريد من خلال تعيينه مستشاراً له.
&
السادس والعشرين من شهر مايو 2011
&
بدأ زيدان يقترب من الجهاز الفني للفريق -بعد سنتين من عودته الى النادي والعمل كإداري- من خلال اختياره من قبل الرئيس بيريز في منصب المدير الرياضي للنادي خلفا للأرجنتيني خورخي فالدانو في عهد المدرب جوزيه مورينيو، وهو ما سمح له بالاحتكاك بخبرة وتجربة السبيشل وان في تلك الفترة.
&
السادس والعشرين من شهر يونيو 2013
&
اقترب زيدان خطوة أخرى من الجهاز الفني بعد قرار إدارة النادي برئاسة فلورنتينو بيريز، من خلال تعيينه كمساعد أول للمدرب الجديد الايطالي كارلو انشيلوتي متيحاً له فرصة من ذهب لاكتساب خبرة جديدة في طريقه ليصبح مدرباً، خاصة وأنه يملك علاقة طيبة مع انشيلوتي الذي سبق أن دربه عندما كان لاعباً في فريق يوفنتوس.
&
الخامس والعشرين من شهر يونيو 2014
&
في خطوة جديدة من الرئيس فلورنتينو بيريز لصناعة مدرب المستقبل لريال مدريد، اصدر قراراً بتعيين زيدان مدرباً للفريق الرديف بالنادي الملكي، في خطوة تستهدف اختبار مدى قدرة زيدان وكفاءته الفنية، وتحمله مسؤولية قيادة فريق بمفرده بعد موسم كامل مع انشيلوتي.
&
السابع والعشرين تشرين الأول 2014
&
تعرض زيدان للإيقاف عن العمل لثلاثة أشهر بسبب تدريبه رديف ريال مدريد بدون حصوله على الترخيص المطلوب من قبل الاتحاد الإسباني، وذلك بعد الضجة الإعلامية التي أثيرت حول هذه القضية قبل أن ترفع عنه العقوبة.
&
وبعد هذه الحادثة بأشهر نال زيدان الترخيص بعد استيفائه للشروط الدولية المطلوبة للعمل كمدرب.
&
الرابع من شهر يناير 2016
&
اقالة رافائيل بينيتيز وإسناد مهمة تدريب ريال مدريد لزيدان عقب التعثر الذي سجله الفريق الملكي امام فالنسيا وإخفاقه في اللحاق بغريمه برشلونة في سلم ترتيب الدوري الإسباني، لتتأكد بذلك توقعات الصحف المدريدية الموالية للنادي الملكي التي اكدت مراراً وتكراراً أن خليفة بينيتيز سيكون زيدان دون غيره من الأسماء التي رشحت.
&