يبدو باريس سان جرمان حامل اللقب في الاعوام الثلاثة الاخيرة مرشحا فوق العادة لمواصلة هيمنته عندما يستأنف مشواره الجمعة بمواجهة باستيا في افتتاح المرحلة العشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
&
وانهى فريق العاصمة دور الذهاب متوجا بلقب بطل الخريف الرمزي وبرصيد قياسي بعدما جمع 51 نقطة في 19 &مباراة موسعا الفارق بينه وبين اقرب مطارديه موناكو الى 19 نقطة فضلا عن العديد من الارقام القياسية المحلية ابرزها سلسلة 28 مباراة متتالية دون خسارة في دوري الدرجة الاولى (25 فوزا و3 تعادلات)، والنادي الوحيد الذي لم يخسر حتى الان في البطولات الخمس الكبرى هذا الموسم، فبات تتويجه باللقب الرابع على التوالي مسألة وقت ليس الا.
&
واستهل رجال المدرب لوران بلان العام الجديد بفوز ثمين على مضيفهم واسكال 1-صفر وبلوغهم دور ال16 لمسابقة كأس فرنسا التي يحملون لقبها بفضل هدف للعملاق الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي سجل هدفه الثامن عشر في اخر 18 مباراة لعبها كأساسي مع الفريق الاحمر والازرق، علما بانه هداف الدوري برصيد 15 هدفا.
&
ولن يجد باريس سان جرمان اي صعوبة في تخطي عقبة باستيا الذي يحتل المركز السادس عشر ويصارع من اجل البقاء، خصوصا وان كفته راجحة في 30 مباراة جمعت بين الفريقين في مختلف المسابقات على ملعب بارك دي برانس، حيث فاز 23 مرة مقابل 7 تعادلات، بالاضافة الى الفوارق الكبيرة في ترسانة الفريقين حيث يملك الفريق الباريسي تشكيلة مدججة بالنجوم بقيادة صانع الالعاب الدولي الايطالي ماركو فيراتي ومواطنه تياغو موتا والجناح الارجنتيني انخل دي ماريا والهداف الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني.
&
ويخوض موناكو اختبارا لا يخلو من صعوبة امام ضيفه غازيليك اجاكسيو الوافد الجديد على دوري الاضواء وصاحب المركز الثاني عشر والذي لم يخسر في مبارياته التسع الاخيرة (6 انتصارات و3 تعادلات).
&
وتتجه الانظار الى قمة مفاجأتي الموسم انجيه الثالث برصيد 31 نقطة وضيفه كاين الرابع برصيد 30 نقطة.
&
ويقدم الفريقان نتائج جيدة هذا الموسم وكانا الى مراحل قليلة يطاردان باريس سان جرمان وبالتالي سيحاولان تحقيق الفوز على امل تعثر موناكو لاستعادة الوصافة.
&
ويسعى ليون الى انطلاقة جديدة في العام الجديد بعد نتائجه المخيبة في دور الذهاب والذي انهاه بثلاث هزائم متتالية و5 هزائم في مبارياته الست الاخيرة دون ان يتذوق طعم الفوز، وذلك عندما يستضيف تروا صاحب المركز الاخير.
&
وادت النتائج السلبية الى اقالة المدرب هوبير فورنييه من منصبه وتعيين معاونه برونو غينيسيو خلفا له.
&
واستهل غينيسيو مهمته بنجاح عندما اكتسح ليموج (درجة ثانية هواة) 7-صفر الاحد الماضي في دور ال32 لمسابقة كأس فرنسا.
&
وسبق لغينيسيو (49 عاما) ان بدأ مسيرته الكروية مع ليون عام 1971 ودافع عن جميع فرق فئاته العمرية حتى وصل الى الفريق الاول ولعب معه من 1985 الى 1995 قبل الانتقال الى نيس ثم مارتيغ.
&
ويحتل ليون المركز التاسع برصيد 26 نقطة بفارق نقطة واحدة امام مرسيليا الذي يطمح بدوره الى نتائج افضل في العام الجديد بعد عروضه المتذبذبة في النصف الاول من الموسم.
&
ويخوض مرسيليا اختبارا سهلا نسبيا امام غانغان الثامن عشر والذي انهى العام الماضي بخمس هزائم متتالية.
&
وفي باقي المباريات، يلعب رين السابع مع لوريان الثامن، ومونبلييه الخامس عشر مع بوردو الرابع عشر، ورينس السابع عشر مع تولوز التاسع عشر قبل الاخير، ونانت الثالث عشر مع سانت اتيان السادس، وليل الحادي عشر مع نيس الخامس.