تصدر نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي ترتيب الأندية الأوروبية كصاحب أغلى تشكيلة خلال الموسم الرياضي الجاري 2016-2017، وذلك وفق الأرقام التي نشرها المعهد الرياضي للدراسات ونقلتها مختلف وسائل الإعلام العالمية.

وشملت قائمة الأندية الأغلى في أوروبا 30 ناديًا، من بينها 12 ناديًا من الدوري الإنكليزي الممتاز مقابل&ستة أندية من الدوري الإيطالي وخمسة أندية إسبانية وألمانية وناديين من الدوري الفرنسي مع تسجيل تجاوز ثلاثة أندية فقط، لسقف نصف المليار باوند استرليني.
&
وبحسب الأرقام، فإن القيمة المالية للاعبي مانشستر يونايتد بلغت 628 مليون جنيه استرليني، بعد الانتدابات التي قام بها النادي في الميركاتو الصيفي المنصرم، وجلبه لمتوسط الميدان الفرنسي بول بوغبا من نادي يوفنتوس لقاء 89 مليون باوند استرليني.
&
وحل ثانياً نادي ريال مدريد الإسباني بعدما وصلت قيمة لاعبيه إلى 554 مليون جنيه استرليني، رغم تواضع الانتدابات التي قام بها النادي الصيف المنصرم، غير أن تواجد الثلاثي الهجومي الـ "بي بي سي" &مع هداف المونديال خاميس رودريغيز رفع من قيمة النادي الملكي.
&
وجاء ثالثاً نادي مانشستر سيتي الإنكليزي الذي يعرف إعلاميًا وجماهيريًا بنادي الأثرياء منذ انتقلت ملكيته للإماراتيين، حيث بلغت قيمته هذا الموسم 534 مليون باوند استرليني، وهي القيمة التي زادت في الصيف المنصرم مع الصفقات النوعية التي ابرمها "السيتزن" خاصة صفقة المدافع الإنكليزي جون ستونز من نادي إيفرتون بقيمة تبلغ 47 مليون جنيه.
&
وحل رابعاً نادي برشلونة الإسباني، إذ بلغت قيمة كتيبة المدرب لويس إنريكي ما يصل إلى 242 مليون جنيه مع تواجد الثلاثي الهجومي الأفضل ضمن عناصره الفنية بقيادة اللاعب الأغلى في العالم الارجنتيني ليونيل ميسي.
&
وفي المركز الخامس حلت عناصر نادي تشيلسي الإنكليزي بقيمة تبلغ 421 مليون باوند ، حيث يبقى "البلوز" احد اثرياء القارة العجوز على الرغم من تراجع إنفاقه في الانتقالات الصيفية، بالمقارنة عمّا كان عليه قبل 10 أعوام .
&
وجاء سادساً نادي باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي الذي يوصف هو الآخر بنادي الأثرياء منذ عام 2011، وهو تاريخ انتقال ملكيته للقطريين، إذ بلغت قيمة أبناء حديقة الأمراء ما يصل إلى &398 مليون باوند استرليني.
&
وفي المركز السابع نجد نادي يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي الذي استعاد مكانته في الملاعب وسوق الانتقالات، بعدما بلغت قيمة أبناء "السيدة العجوز " ما يصل إلى &345 مليون جنيه ليكون أغلى نادٍ في إيطاليا ، وهي القيمة التي ارتفعت بعدما انتدب النادي المهاجم الأرجنتيني غونزالو هيغواين من نادي نابولي مقابل 75 مليون باوند في ثاني أغلى صفقة يعرفها الميركاتو الصيفي المنصرم.
&
وحل ثامناً نادي آرسنال الإنكليزي الذي يمتلك تركيبة بشرية مميزة رغم تقشف مدربه الفرنسي أرسين فينغر، حيث بلغت قيمته 333 مليون باوند، خاصة بعدما رضخ المدرب ومسؤولو "المدفعجية" وابرموا عدة صفقات، يأتي على رأسها صفقة المدافع الألماني شكودران مصطافي من نادي فالنسيا الإسباني بقيمة تبلغ 35 مليون باوند.
&
وفي المركز التاسع نجد نادي بايرن ميونيخ الألماني الذي يمتلك أغلى عناصر فنية في بطولة "البندسليغا" &بقيمة بلغت 312 مليون جنيه، بعدما ابرم هو الآخر صفقات نوعية، منها الصفقة الصيفية الأغلى بتعاقده مع المدافع الألماني ماتس هوملز من غريمه التقليدي نادي بروسيا دورتموند لقاء 32 مليون جنيه استرليني.
&
وحل عاشراً نادي ليفربول بعدما بلغت قيمة الريدز 311 مليون باوند استرليني، على الرغم من ان النادي لم يقم هذا الصيف بأي انتدابات كبيرة ونوعية.
&
هذا وغابت أندية الدوري البرتغالي خاصة ناديي بنفيكا وبورتو شأنها شأن أندية الدوري الهولندي، وعلى وجه الخصوص نادي آياكس امستردام وإيندهوفن في ظل اعتمادها على اللاعبين الشباب أو المخضرمين الذين تعتبر قيمهم المالية متواضعة.
&
كما يؤكد التقرير على تسجيل استمرارية بحضور أندية إيطاليا مثل الإنتر وميلان وروما ولاتسيو، وبالإضافة إلى نادي فالنسيا الإسباني ضمن قائمة الأندية الغنية، رغم تراجع بعضها سواء في الملاعب أو في سوق الانتقالات.