نشرت صحيفة "ماركا" الإسبانية تقريراً تناولت فيه القيمة المالية للأهداف التي سجلتها الأندية الأوروبية الكبيرة في مختلف الاستحقاقات الرسمية المحلية والقارية خلال السنوات العشر الأخيرة لكشف مدى نجاح تلك الأندية في الصفقات التي أبرمتها مع المهاجمين خلال هذه الفترة.

وشمل التقرير الأندية الثمانية، التي هيمنت في السنوات العشر الأخيرة، بطولتي الدوريات المحلية ودوري أبطال أوروبا والتي سيطرت أيضا على سوق الانتقالات بانتدابها لأقوى وأفضل الأسماء الهجومية في العالم. 
 
هذا وسيطرت الأندية الإسبانية والإنكليزية مقابل حضور ضعيف للألمان والفرنسيين وغياب الطليان، بعد تراجع حضورهم في السوق .
 
1- برشلونة الإسباني :
بلغت قيمة تعاقداته مع المهاجمين 353 مليون يورو، بينما بلغ إجمالي الأهداف التي سجلها هؤلاء المهاجمون 345 هدفًا في مختلف المسابقات لتصل القيمة المالية للهدف الواحد إلى مليون و 200 ألف يورو. 
 
ونجح البارسا خلال السنوات العشر الأخيرة في إثراء سجله بألقاب عديدة، من أبرزها لقب دوري أبطال أوروبا (ثلاث مرات) ، ومن ابرز المهاجمين الذين جلبهم البارسا لقلعة " الكامب نو " نجد الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي داسيلفا نيمار والتشيلي اليكسيس سانشيز .
 
2- مانشستر سيتي الإنكليزي:
بلغت قيمة انتداباته 455 مليون يورو، من أجل تسجيل 450 هدفاً ليصل سعر أهداف السيتزن إلى مليون و 100 ألف يورو للهدف الواحد . 
 
ونجح السيتزن محلياً في حصد لقب درع الدوري الإنكليزي الممتاز مرتين، غير انه فشل قاريًا في إحراز لقب دوري أبطال أوروبا رغم هذا الإنفاق.
 
وجلب السيتزن أسماء هجومية كبيرة، من أبرزها الأرجنتيني سيرجيو اغويرو والصربي إدين دجيكو والإنكليزي رحيم ستيرلينغ والبلجيكي كيفين دي بروين .
 
3- مانشستر يونايتد الإنكليزي:
انتدب من اللاعبين ما قيمته 257 مليون يورو من أجل تسجيل 274 هدفًا، ليصل سعر الهدف الواحد للشياطين الحمر إلى 930 ألف يورو. 
 
وتمكن اليونايتد خلال السنوات العشر الأخيرة من التألق قاريًا بحصد لقب دوري أبطال أوروبا (مرة واحدة)، والوصافة (مرتين)، فضلاً عن نيله لقب درع البريميرليغ (خمس مرات)، غير أن اغلب انتداباته ما بعد اعتزال المدرب الإسكتلندي السير اليكس فيرغسون كانت فاشلة مكتفيًا بإحراز كأس الاتحاد الموسم المنصرم.
 
ومن أهم الأسماء التي تعاقد معها اليونايتد لتفعيل خطه الأمامي نجد الهولندي روبن فان بيرسي والأرجنتيني كارلوس تيفيز .
 
4- تشيلسي الإنكليزي:
بلغ إجمالي ما أنفقه البلوز في سوق الانتقالات الصيفية ما يصل إلى 259 مليون يورو، من أجل تسجيل 289 هدفًا ليصل سعر الهدف الواحد إلى حدود 890 ألف يورو. 
 
وحصد تشيلسي خلال السنوات العشر الأخيرة درع الدوري الممتاز (مرتين)، ولقب أبطال أوروبا ( مرة واحدة) ولقب الدوري الأوروبي (مرة واحدة) ، بعدما جلب البلوز مهاجمين من الطراز الرفيع على غرار الإسبانيين دييغو كوستا وبيدرو رودريغيز والعاجي ديديه دروغبا.
 
5- باريس سان جيرمان الفرنسي:
انتدب ما قيمته 267 مليون يورو، خاصة في الفترة التي أعقبت عام 2011 بعد انتقال ملكية النادي إلى القطريين الذين عمدوا إلى جلب ابرز الأسماء الهجومية إلى حديقة الأمراء خاصة السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والأوروغوياني إدينسون كافاني، حيث سجل الفريق الباريسي 488 هدفًا بمعدل 540 ألف يورو لكل هدف. 
 
وفرض النادي الباريسي هيمنته على بطولة الدوري الفرنسي في المواسم الأربعة الأخيرة غير انه فشل في بسط هيمنته على دوري أبطال أوروبا.
 
6- أتلتيكو مدريد الإسباني :
بلغت القيمة المالية للهدف الواحد الذي سجله الروخي بلانكوس 530 ألف يورو، بعدما بلغت قيمة انتداباته الهجومية 246 مليون يورو لتسجيل 456 هدفاً، مكنته من حصد لقب الليغا مرة واحدة ونيل وصافة دوري أبطال أوروبا مرتين وحصد لقب الدوري الأوروبي . 
 
و من أغلى المهاجمين الذين انتدبهم الأتلتيكو نجد الكولومبي راداميل فالكاو ومواطنه جاكسون مارتينيز والكرواتي اريو ماندزوكيتش والإسباني دييغو كوستا.
 
7- ريال مدريد الإسباني:
سجل الفريق المدريدي أعلى رصيد تهديفي بين الأندية الثمانية بتوقيعه على 851 هدفاً، بعدما انفق على خطه الهجومي ما يقارب الـ 354 مليون يورو، ليصل سعر الهدف الملكي الواحد إلى 410 آلاف يورو.
 
وتعاقد الريال مع أغلى وأشهر المهاجمين في العالم، خاصة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي أصبح ماكينة لصناعة الأهداف، مهيمنًا على جائزة الحذاء الذهبي كأفضل لاعب في العالم، بالإضافة إلى الويلزي غاريث بيل والفرنسي كريم بن زيمة والكولومبي خاميس رودريغيز وأسماء أخرى. 
 
وتمكن الميرنغي من حصد لقب دوري أبطال أوروبا (مرتين) والدوري الإسباني ( مرة واحدة ) ومونديال الأندية.
 
8- بايرن ميونيخ الألماني:
انفق العملاق البافاري على انتداب مهاجميه 144 مليون يورو ، لتسجيل 431 هدفًا بمعدل مالي بلغ 330 ألف يورو للهدف الواحد. 
 
ومن افضل المهاجمين الذين تعاقد معهم النادي نجد الألماني ماريو غوتزه والهولندي آريين روبن والفرنسي فرانك ريبيري. 
 
هذا ونجح البايرن في حصد درع البندسليغا مرات عديدة، بالإضافة إلى لقب دوري أبطال أوروبا (مرة واحدة)، ونيله لقب الوصافة (مرتين)، إضافة إلى كأس ألمانيا ومونديال الأندية، كما حقق الثلاثية التاريخية في موسم 2012-2013.