رغم أن موسم الانتقالات الصيفية لعام 2016 لا يزال في أيامه الأولى، إلا أنها كانت كافية لأندية الدوريات الأوروبية الكبرى لتكثيف صادراتها ووارداتها من اللاعبين ليتجاوز رقم إنفاقها المليار يورو.

&وبحسب تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن القيمة الإجمالية التي أنفقتها أندية خمس دوريات حتى الآن، قد بلغت ملياراً و 371 مليون يورو، وذلك خلال فترة لم تتجاوز 10 أيام فقط .
&
وكالعادة تصدر الدوري الإنكليزي المشهد في سوق انتقالات اللاعبين، خاصة في ظل التغييرات الكبيرة التي عرفتها الأجهزة الفنية لعدة أندية مثل نادي مانشستر يونايتد مع مدربه الجديد البرتغالي جوزية مورينيو ، وجاره نادي مانشستر سيتي مع مدربه الجديد أيضًا الإسباني بيب غوارديولا، ونادي ليفربول مع الألماني يورغن كلوب الذي سيشرف على الريدز في أول ميركاتو صيفي له بالانفيلد رود، بالإضافة إلى نادي تشيلسي مع مدربه الجديد الإيطالي انطونيو كونتي.
&
هذا وأنفقت أندية البريميرليغ حتى الآن ما يقارب الـ 440 مليون يورو، مقابل 344 مليون يورو، أنفقتها أندية الدوري الألماني، بينما انفقت أندية الدوري الإيطالي ما يصل إلى &260 مليون يورو، فيما انفقت أندية الليغا الإسبانية ما يصل إلى &188 مليون يورو، وأخيراً فإن أندية الدوري الفرنسي صرفت في سوق الانتقالات &139 مليون يورو.
&
ولا تزال العديد من الصفقات الضخمة في حال أبرمت الأسابيع القادمة، فإنها سترفع كثيراً من رقم الإنفاق هذا الصيف على غرار صفقة الفرنسي بول بوغبا متوسط ميدان يوفنتوس الإيطالي، وزميله في ذات النادي المهاجم الأرجنتيني باولو ديبالا، ومواطنه ماورو إيكاردي مهاجم إنتر ميلان الإيطالي، والمهاجم الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ نجم بروسيا دورتموند الألماني.
&
كما أن الثنائي الإسباني ريال مدريد واتلتيكو مدريد لم ينشطوا بعد في سوق الانتقالات مراقبين للوضع من بعيد، بعدما انشغلوا أكثر بتمديد عقود عدد من لاعبيهم قبل التفكير في جلب آخرين، فيما حسم برشلونة صفقته الثالثة في الساعات الماضية.
&
ونجحت أندية " البيغ فور" في بطولة البريميرليغ حتى الآن في فرض هيمنتها على سوق الانتقالات من خلال نوعية الانتدابات التي قامت بها، مستغلة مواردها المالية الكبيرة، خاصة بعد رفع حصصها من حقوق البث التلفزيوني لمباريات الدوري الممتاز في ظل العقد الجديد المبرم مع شبكتي "سكاي سبورت" &و" بي تي&"، والذي تجاوز السبعة مليارات يورو .
&
وهكذا انفق مانشستر يونايتد 80 مليون يورو حتى الآن، بتعاقده مع كل الأرميني هنريك مخيتريان من دورتموند الألماني لقاء 42 مليون يورو، والإيفواري إريك بايلي من إشبيلية الإسباني مقابل 38 مليون يورو.
&
وعلى الصعيد ذاته انفق نادي مانشستر سيتي 47 مليون يورو ، منها 27 مليون نظير جلبه للألماني &إيلكاي غوندوغان، بينما أنفقت خزينة ليفربول 47 مليون يورو ، منها 41 مليون نظير التعاقد مع السنغالي المتألق ساديو ماني ، في حين أنفقت خزينة تشيلسي 39 مليون يورو لانتداب البلجيكي ميشي باتشواي من نادي اولمبيك مرسيليا الفرنسي ، كما انفق نادي آرسنال 45 مليون يورو دفعها للتعاقد مع &جرانيت تشاكا من نادي بروسيا منشنغلادباخ الألماني.
&