ضمن البريطاني اندي موراي انتزاع المركز الاول في التصنيف العالمي للاعبي كرة المضرب السبت، بعد انسحاب منافسه في نصف نهائي دورة باريس الدولية في كرة المضرب، اخر دورات الالف نقطة للماسترز البالغة جوائزها 3ر4 ملايين يورو، الكندي ميلوس راونيتش لاصابة في ساقه.

وسيتخطى موراي الاثنين في تصنيف اللاعبين المحترفين الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي يحتل هذا المنصب منذ تموز/يوليو 2014. ويلتقي في النهائي مع الاميركي جون ايسنر الفائز على الكرواتي مارين سيليتش التاسع 6-4 و6-3.

واصبح موراي (29 عاما) اكبر لاعب يتصدر التصنيف العالمي، منذ الاسترالي جون نيوكومب في 1974.

وقال راونيتش المصنف رابعا انه عانى تمزقا عضليا في ساقه اليمنى خلال المباراة السابقة: "هذا الصباح عانيت صعوبات للنهوض من الفراش. ذهبت لاجراء بعض الاختبارات وتبين في صورة بالرننين المغناطيسي انه هناك تمزق عضلي من الدرجة الاولى في العضلة الرباعية.. للاسف لست قادرا على مواجهة اندي موراي في نصف النهائي".

وكان ديوكوفيتش حامل اللقب في السنوات الثلاث الماضية خرج امام سيليتش في نصف النهائي، فبات موراي على بعد فوز واحد من انتزاع صدارة التصنيف العالمي، وهو ما حققه السبت.

وتألق موراي، المصنف ثانيا في الدورة، بشكل لافت في الاونة الاخيرة بظفره بثلاثة القاب متتالية في بكين وشنغهاي وفيينا رافعا رصيده الى 42 لقبا في مسيرته الاحترافية.

وفاز موراي في 45 من اصل اخر 48 مباراة، و18 على التوالي في هذه الفترة.

من جهته، يبحث ايسنر، الذي بلغ نصف النهائي عام 2011، عن اول لقب له في بطولات الماسترز 1000 نقطة منذ بلوغه نهائي انديان ويلز 2012 وسينسيناتي 2013.