يحتاج العين الاماراتي بطل نسخة 2003 الى استلهام تجربة سابقة لنادي الاتحاد السعودي عندما يستضيف تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي بطل 2006 السبت في استاد هزاع بن زايد في اياب الدور النهائي لدوري ابطال اسيا لكرة القدم.

كانت مباراة الذهاب بين الفريقين في جيونجو انتهت لصالح تشونبوك 2-1، وهي نتيجة تصب لصالح الفريق الكوري الجنوبي حيث لم يسبق لاي فريق وصل نهائي البطولة بنسختها الجديدة في 2003 ان احرز اللقب بعد تاخره في لقاء الذهاب باستثناء الاتحاد في 2004.

وخسر الاتحاد امام سيونغنام الكوري الجنوبي 1-3 في جدة في ذهاب نهائي نسخة 2004، قبل ان يصنع بما يشبه المعجزة في الاياب بتغلبه على مضيفه بخمسة اهداف نظيفة ليتوج باللقب.

ويريد العين السير على نفس نهج الاتحاد وكسر المفارقة التاريخية، ولاسيما انه سيكون مدعوما بعاملي الارض والجمهور الذي سيصل الى 25 الف متفرج، وهو سعة استاد هزاع بن زايد ، بعدما نفدت كافة التذاكر المخصصة للمباراة مبكرا.

كما يتوجب على العين غدا كسر عقدة اخرى، حيث انه التقى تاريخيا مع تشونبوك في 3 مناسبات ضمن دوري ابطال اسيا خسرها جميعها، بنتيجة 1-2 في لقاء ذهاب النسخة الحالية، وصفر-1 و1-4 في ذهاب واياب ربع نهائي 2004 .

ولن يكون نهائي الغد عاديا للفريقين ،فاضافة الى جائزة البطل التي رفعت من 1.5 مليون دولار الى 3 ملايين، سيمثل الفائز باللقب قارة اسيا في بطولة العالم للاندية التي تحتضنها اليابان من 8 الى 18 كانون الاول/ ديسمبر المقبل، حيث سيلعب مع اميركا المكسيكي في الدور ربع النهائي يوم 11 منه.

وسيعادل الفائز غدا رقم الاتحاد السعودي (2004 و2005) وغوانغجو ايفرغراندي الصیني (2013 و2015) الاكثر احرازا للالقاب في البطولة بنسختها الجديدة، بعدما سبق للعين التتويج عام 2003 وتشونبوك في 2006.

وسيكون امام العين وتشونبوك مهمة شاقة لعدم اعادة ذكريات سيئة سبق ان مرا بها ، بعدما خسر الاول نهائي 2005 امام الاتحاد السعودي ، والثاني نهائي 2011 امام السد القطري الذي كان اخر فريق من غرب اسيا يصعد الى منصة التتويج في البطولة القارية.

معنويات عالية للعين

وتبدو معنويات العين عالية جدا وثقته كبيرة بلاعبيه لتعويض خسارته ذهابا 1-2 ،ولا سيما انه كان الطرف الافضل في فترات كثيرة من اللقاء وتقدم بهدف الكولومبي دانيلو مورينو اسبريا في الدقيقة 63، قبل ان يسجل البرازيلي ليوناردو رودريغيز بيريرا هدفي تشونبوك في الدقيقتين 70 و77 من ركلة جزاء.

هذا العرض المميز الذي لم يكن مقرونا بنتيجة مريحة قبل موقعة الاياب هو اكثر ما يتأسف عليه الكرواتي زلاتكو داليتش مدرب العين، وان كان يثق ان فريقه سيتوج باللقب لانه الافضل في القارة حاليا حسب رايه.

وقال داليتش:" لو قالوا لي قبل المباراة هل ترغب ان تنتهي بهذه النتيجة(1-2) لقلت نعم، بيد ان الوضع بعد اللقاء اختلف، لم نكن راضين عن النتيجة لان العين قدم اداء جيدا وكان يستطيع تحقيق نتيجة افضل".

وتابع داليتش :" فريق العين الحالي يعد منذ ثلاث سنوات ليصل الى هذا الدور ويتوج باللقب، وهو يستحق ذلك لانه يملك اللاعبين الافضل، اعرف قدراتهم جيدا ويعرفون هم طريقة عملي والعلاقة بيننا قوية، نعيش كأسرة كبيرة وهذه الاجواء التي نعيشها مهمة في مثل هذه التحديات".

ويراهن داليتش على اللعب الهجومي لذلك يتوقع ان يغير اسلوب لعبه المتحفظ الذي اعتمده في الذهاب، عندما ابقى المهاجم البرازيلي داينفريس دوغلاس على مقاعد الاحتياط قبل ان يدفع به في الدقيقة 78 بديلا لمحمد عبد الرحمن.

وستكون المهام الهجومية في عهدة الثلاثي دوغلاس ومواطنه كايو فرنانديز واسبريا، على ان يعود عمر عبد الرحمن الى مركزه كصانع العاب بعدما لعب رأس حربة في الذهاب.

وتتوجه الانظار الى عبد الرحمن تحديدا، والذي حقق ارقاما مذهلة في النسخة الحالية بعدما توج بجائزة رجل المباراة 8 مرات كرقم قیاسي لم يحققه اي لاعب اخر في تاريخ دوري ابطال اسیا، كما انه بتمريرته السحرية الى اسبريا التي سجل منها هدف العين الوحيد ذهابا في مرمى تشونبوك وصل معدله الى ست تمريرات حاسمة في النسخة الحالية.

وستكون المباراة مهمة لعبد الرحمن لتاكيد احقيته بنيل جائزة افضل لاعب في اسيا التي يبدو الاقرب لنيلها في الحفل الذي يقام في ابوظبي في الاول من كانون الاول / ديسمبر المقبل، حيث يتنافس مع الصيني وو لي والعراقي حمادي احمد.

ونال عبد الرحمن اشادات واسعة وحتى من منافسيه، اذ اكد ليوناردو الذي اختير رجل مباراة الذهاب بعدما سجل هدفين لتشونبوك ليرفع رصيده في ترتيب الهدافين الى 10 اهداف منهم 9 في الادوار الاقصائية، ان اللاعب الاماراتي مختلف ويشبه باسلوبه البرازيليين.

وقال ليوناردو في حديث للموقع الرسمي للاتحاد الاسيوي لكرة القدم :" عمر عبدالرحمن مثل اللاعبين البرازيليين، انه لاعب رائع ويمتلك قدرات عالية، قدم مستويات عالية مع العين ومنتخب الامارات، ويمكن ان نعرف مستوى قدراته من خلال سعي عدة اندية للتعاقد معه".

وتابع ليوناردو:"ولكن يجب الا نركز عليه فقط، العين يمتلك لاعبين خطرين اخرين يجب ان نكون مستعدين لهم، كفريق لا اعتقد ان العين يختلف عنا كثيرا من ناحية التنظيم او اسلوب اللعب ".

وعن الاسلوب الامثل لمواجهة العين غدا قال ليوناردو:" يجب ان نلعب ونعمل بقوة وبشكل جماعي من اجل ضمان تحقيق الفوز، دوري ابطال اسيا يمثل كل شيء عملنا من اجله ، ليس فقط هذا العام بل منذ خسارة نهائي عام 2011، الان لدينا فرصة ويجب ان نقدم كل شيء من اجل الفوز في المباراة، فهي تعني الكثير لي ولكل شخص في النادي".