الحق موناكو خسارة مذلة بمضيفه بوردو برباعية نظيفة لينتزع الصدارة موقتا، بينما حقق مرسيليا فوزه الاول خارج قواعده بتغلبه على ديجون 2-1 في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم السبت.

في المباراة الاولى على ملعب "شابان دلما" وامام 23 الف متفرج، فرض المهاجم الدولي الكولومبي رداميل فالكاو غارسيا نفسه نجما بتسجيله ثلاثية "هاتريك" وقاد فريقه الى فوزه الثاني تواليا والثاني عشر هذا الموسم، والخامس خارج ملعبه.

وهي الثلاثية الاولى لفالكاو منذ انضمامه لموناكو قادما من اتلتيكو مدريد الاسباني، والرابعة في مسيرته الاحترافية، فرفع رصيده الى 10 اهداف في المركز الثالث على قائمة الهدافين.

53 هدفاً لهجوم موناكو 

وسجل فالكاو اهدافه في الدقائق 5 و50 و64 من ركلة جزاء، بعدما افتتح الدولي جبريل سيديبيه التسجيل في الدقيقة الثانية.

ورفع موناكو غلته التهديفية الى 53 هدفا هذا الموسم وهو اقوى خط هجوم في الدوري بفارق 23 هدفا امام نيس وباريس سان جرمان.

وشدد موناكو الخناق على جاره الجنوبي نيس حيث بات يتقدم عليه بفارق الاهداف قبل مباراة الاخير امام مضيفه باريس سان جرمان غدا الاحد في قمة وختام المرحلة، فيما مني بوردو بخسارته الثانية على التوالي والخامسة هذا الموسم والثالثة على ارضه فتجمد رصيده عند 24 نقطة وتراجع الى المركز التاسع بفارق 18 نقطة خلف موناكو ونيس.

وفاجأ موناكو اصحاب الارض بهدفين مبكرين للاعب الوسط الدولي جبريل سيديبيه في الدقيقة الثانية بتسديدة بيمناه اثر من داخل المنطقة، وفالكاو في الدقيقة الخامسة بيسراه من مسافة قريبة.

وسجل فالكاو هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه بتسديدة بيمناه اثر تمريرة من فالير جرمان، قبل ان يختم المهرجان بالهدف الرابع في الدقيقة 64 من ركلة جزاء اقتنصها البرتغالي برناردو سيلفا عقب عرقلته من طرف التشيكي ياروسلاف بلاسيل.

وتلقى بوردو ضربة موجعة بطرد لاعب وسطه الجزائري ادم وناس في الدقيقة 68.

 فوز اول لمرسيليا خارج ملعبه 

وفي الثانية وامام 10 آلاف متفرج، بكر مرسيليا بالتسجيل منذ الدقيقة السادسة عبر مكسيم لوبيز بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة اثر تمريرة من فلوريان توفان.

واهدر مرسيليا العديد من الفرص السهلة لحسم النتيجة في الشوط الاول وكاد يدفع الثمن غاليا مع تحسن اداء ديجون في الشوط الثاني، ونجاحه في ادراك التعادل عبر الجزائري مهدي عبيد من ركلة حرة مباشرة اسكنها على يسار الحارس يوهان بيليه (78).

الا ان بافيتيمبي غوميس تمكن من تسجيل هدف الفوز في الدقيقة 87 من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من البديل الغيني بونا سار.

وهذا الفوز هو الثاني تواليا لمرسيليا للمرة الاولى هذا الموسم، والسادس مقابل 6 تعادلات و5 هزائم. ورفع النادي رصيده الى 24 نقطة وارتقى الى المركز الثامن مؤقتا بفارق نقطتين امام سانت اتيان الذي يستضيف غانغان الاحد في ختام المرحلة.

في المقابل، واصل ديجون نزيف النقاط وفشل في الفوز في المباراة السابعة تواليا، فتجمد رصيده عند 16 نقطة وتراجع الى المركز السابع عشر.

وكانت المباراة مقررة مساء الجمعة بيد انها تأجلت الى السبت بسبب الضباب الكثيف.

وعانى الفريقان ايضا اليوم بسبب الضباب خصوصا في الدقائق العشرين الاخيرة بيد ان الحكم لم يتخذ اي قرار بايقافها.

كما ارجئت المباراة المقررة السبت بين نانت وكاين بسبب الضباب، من دون تحديد موعد جديد لها بعد، نظرا لان لنانت مباراة مقررة الثلاثاء في الكأس.

تولوز ولوريان

وارتقى تولوز الى المركز السابع بفوزه الصعب على ضيفه لوريان صاحب المركز الاخير بثلاثية لمهاجمه الدولي السويدي اولا تويفونن (8 و20 و60) مقابل هدفين للكاميروني بنجامان موكاندجو (27) والغاني عبد المجيد واريس (89).

ليل ومونبلييه

وواصل ليل صحوته وحقق فوزه الثالث على التوالي عندما تغلب على مونبلييه بهدفين لنيكولا دو بريفاي (5) ويونس سانخاريه (38) مقابل هدف لستيف مونييه (81).

نانسي وانجيه

وتغلب نانسي على انجيه بهدفين نظيفين سجلهما السنغالي أسيار ديا (29) ولويك بويو (63)، وباستيا على متز بالنتيجة ذاتها. وسجل غايل دانيتش (23) والان سالنت-مكسيم (75) الهدفين.

ويلعب الاحد ايضا ليون مع رين.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- موناكو 39 نقطة من 17 مباراة

2- نيس 39 من 16

3- باريس سان جرمان 35 من 16

4- رين 27 من 16

5- غانغان 26 من 16

 

أهداف مباراة موناكو وبوردو :


أهداف مباراة مرسيليا وديجون: