قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 نشرت صحيفة " ذا صن " البريطانية تقريرا استعرضت فيه الأرقام التهديفية التي حققها المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز مع ناديه أرسنال الإنكليزي منذ انضمامه إلى صفوفه في صيف عام 2014 قادما إليه من نادي برشلونة الإسباني، بالمقارنة مع الأرقام التي حققها المهاجم الفرنسي المعتزل تيري هنري الذي لعب في صفوف الفريق من عام 2000 وحتى انتقاله إلى برشلونة في صيف عام 2007 تاركا خلفه إرثا كبيراً من الأرقام ، يأتي ابرزها حصوله على لقب أفضل هداف في تاريخ النادي اللندني في الدوري الإنكليزي الممتاز.

ويكشف التقرير الفوارق الشاسعة بين حصيلة "الغزال الأسمر" التي جعلته أيقونة نادي أرسنال و حصيلة أليكسيس سانشيز الذي لم يرقى بعد إلى هذه الدرجة رغم مكانته المؤثرة في صفوف الفريق.
 
و يأتي التقرير الذي يقارن بين مكانة المهاجمين تزامنا مع الحديث عن احتمال رحيل سانشيز عن الفريق قبل انقضاء عقده معه في شهر يونيو من عام 2018 في ظل ترجيح كفة رفض الإدارة اللندنية لتلبية مطالبه المالية برفع راتبه الأسبوعي لأكثر من 200 ألف جنيه إسترليني.
 
وخاض تيري هنري 258 مباراة بقميص أرسنال في بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز ، منها 235 مباراة ضمن التشكيلة الأساسية للمدرب الفرنسي ارسين فينغر ، سجل من خلالها 175 هدفا ليصبح بهذا الرصيد أفضل هداف في تاريخ النادي ، حيث نجح هنري في التسجيل لفريقه هدفا على الأقل كل 122 دقيقة .
 
و لم يكن تيري هنري مجرد هداف بل تعدى دوره إلى صناعة الأهداف حيث ساهم في صناعة 74 هدفا بفضل تمريراته الحاسمة و الدقيقة بمعدل تمريرة حاسمة كل 288 دقيقة .
 
وشارك "الغزال الأسمر" في تسجيل أو صناعة 249 هدفا بمعدل هدف كل 86 دقيقة أي مشاركته في الفرص التي ترجمت إلى أهداف بهدف في كل مباراة على الأقل.
 
و رغم ان المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز لا يزال في موسمه الثالث بقميص أرسنال إلا أن معدلاته تبدو متواضعة مقارنة بمعدلات "الغزال الفرنسي ".
 
و منذ انضمامه للنادي خاض أليكسيس سانشيز 79 مباراة في الدوري الإنكليزي الممتاز منها 75 مباراة ضمن التشكيلة الأساسية للفريق ، حيث نجح هو الآخر على غرار هنري في كسب ثقة مديره الفني الفرنسي ارسين فينغر.
 
وسجل سانشيز 40 هدفا فقط حتى الآن ، أي بمعدل هدف كل 164 دقيقة أي ان معدله الزمني يتخلف عن معدل الفرنسي بـ 42 دقيقة أي ما يعادل شوطا كاملا تقريباً ، حيث يظهر الفارق في الأهداف التي شارك في تسجيلها و التي بلغت 56 هدفا بمعدل زمني بلغ هدفا كل 117 دقيقة ، انه يحتاج إلى 30 دقيقة إضافية عن تيري هنري.
 
وساهم المهاجم الشيلي في صناعة 16 هدفا فقط بمتوسط زمني بلغ هدف كل 411 دقيقة أي انه لا يقدم تمريرة حاسمة إلا بعد نحو خمس مباريات أي بفارق مبارتين عن تيري هنري.
 
ونجح تيري هنري في قيادة أرسنال لإحراز لقب البريميرليغ مرتين عام 2002 وعام 2004 ، بينما اكتفى سانشيز حتى الآن بقيادة الفريق لمركز الوصافة الذي حققه الموسم المنصرم بشق الأنفس ، كما ان تيري هنري توج بجائزة "الحذاء الذهبي" كأفضل هداف في أوروبا ، في حين ان الأرقام التهديفية للمهاجم التشيلي تجعل هذه الجائزة بعيدة عن طموحاته.