صحيح ان موسم بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد ما زال في بدايته لكن ما حصل في السباق الافتتاحي يؤكد بان شيئا لم يتغير مقارنة مع 2015، اذ ضرب ثنائي مرسيدس منذ البداية وخرج منتصرين في جائزة استراليا الكبرى.
&
وقد استهل الالماني نيكو روزبرغ وفريقه مرسيدس الموسم الجديد من حيث انتهى سابقه وذلك بعد فوزهما على حلبة البرت بارك الاسترالية، فيما جاء السائق الثاني للفريق الالماني بطل العالم في الموسمين السابقين البريطاني لويس هاميلتون ثانيا.
&
ويبدو فريق مرسيدس مرشحا مجددا للخروج فائزا من الجولة الثانية التي تحتضنها حلبة صخير البحرينية يوم الاحد المقبل، الا في حال نجاح فيراري مع سائقها الالماني سيباستيان فيتل في الوقوف بوجه ابطال العالم.
&
ويسعى روزبرغ بطبيعة الحال الى فرض نفسه السائق الاول في مرسيدس لهذا الموسم وتحقيق فوزه الخامس على التوالي، وذلك بعدما انهى الموسم الماضي بثلاثة انتصارات متتالية لكن ذلك لم يكن كافيا لحرمان زميله هاميلتون من التتويج العالمي الثاني على التوالي والثالث في مسيرته لان اللقب كان في جعبته قبل الدخول في السباقات الثلاثة الاخيرة للموسم.
&
ولا يبدو ان شيئا تغير منذ الموسم الماضي الذي هيمن عليه فريقه مرسيدس تماما وخرج منتصرا في 16 سباقا من اصل 19، بينها 10 لهاميلتون، كما حصل الفريق الالماني على 12 ثنائية (رقم قياسي) وانطلاق "السهم الفضي" من المركز الاول في 18 سباقا من اصل 19 (عادل الرقم القياسي المسجل باسم ريد بول) وتصدر 86% من اللفات في السباقات الـ19.
&
لكن بعض بوادر الامل ظهرت في بداية الموسم الجديد وقادمة مجددا من معسكر فيراري، الفريق الوحيد الذي كسر احتكار ثنائي مرسيدس لسباقات 2015 باحرازه ثلاثة انتصارات عبر سائقه الجديد فيتل، اذ تمكن الاخير في ملبورن من مجاراة مرسيدس وكان ينافس هاميلتون على المركز الثاني قبل ان يرتكب خطأ في اللفتين الاخيرتين خرج على اثره عن المسار ما سمح لبطل العالم في الابتعاد عنه.
&
وحتى ان فيتل وزميله الفنلندي كيمي رايكونن كانا قادرين على الفوز بعدما تصدرا السباق منذ الانطلاق بسبب خطأ من هاميلتون، صاحب المركز الاول في التجارب التأهيلية امام زميله روزبرغ وثنائي "الحصان الجامح".
&
لكن السائق الالماني الذي تصدر حتى اللفة 35، دفع ثمن خطأ في استراتيجية فريقه، فيما عاند الحظ زميله في فيراري الذي اضطر للانسحاب في اللفة 22 بسبب عطل ميكانيكي ما فتح الطريق امام ثنائي مرسيدس لتصدر السباق الذي توقف لمدة 20 دقيقة بعد حادث خطير في اللفة 17 بين الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين هوندا) والمكسيكي استيبان غوتييريس (هاس فيراري).
&
"ربما كان بامكاننا اعتماد مقاربة مختلفة"، هذا ما قاله فيتل عن استراتيجية فريقه الذي قرر استخدام مجموعة ثانية من الاطارات الفائقة الليونة بعد حادث اللفة 17 في حين استخدم ثنائي مرسيدس ومعظم السائقين الاخرين الاطار المتوسط الليونة، مضيفا: "لكني لا اريد لوم احد. من المؤسف ان لا تتمكن سيارتنا الثانية من مواصلة السباق".
&
وواصل: "الفريق في صحة جيدة وندرك انه باستطاعتنا الارتقاء بمستوانا ووضع هؤلاء الشبان (مرسيدس) تحت الضغط".
&
وتوقع هاميلتون الذي فاز بسباق البحرين الموسم الماضي امام زميله روزبرغ، ان يواجه فريقه منافسة قوية من فيراري في السباقات المقبلة، مضيفا: "انا متشوق للمزيد من المعارك المثيرة بين الفريقين على غرار ما حصل في ملبورن. اتوقع ان نشهد منافسة شديدة بين مرسيدس وفيراري في بعض السباقات، وهذا امر مثير للغاية".
&
وتوقع هاميلتون ان يكون السباق البحريني حاميا ومشوقا، فيما رأى زميله روزبرغ بان الفريق الايطالي "شكل تهديدا حقيقيا لنا في استراليا، وهذا يؤكد بان المعركة ستكون قوية هذا الموسم".
&
وواصل: "دخلت في منافسة شديدة خلال سباق البحرين في الموسمين المنصرمين ان كان مع لويس او ثنائي فيراري، لذلك اتوقع مواجهة قوية جديدة في سباق نهاية الاسبوع".
&
ومن المؤكد ان هاميلتون سيقاتل بشراسة من اجل الفوز بالسباق ولن يكتفي بمشاهدة زميله على الدرجة الاولى لمنصة التتويج رغمه انه كان "سعيدا حقا بالمركز الثاني (في استراليا). انها نتيجة جيدة للفريق".
&
واضاف هاميلتون الذي وجد نفسه بعيدا عن صدارة الترتيب العام للمرة الاولى منذ 18 شهرا: "بصراحة، كان السباق رائعا. احببت واقع اننا اضطررنا للعودة من بعيد"، متطرقا الى انطلاقته المخيبة: "الانطلاقة كانت حافلة لكني محظوظ بتجنبي اي اضرار في السيارة... تجاوزني العديد من السيارات ثم حاولت بعدها القتال من اجل شق طريقي. عانيت كثيرا لكني استمتعت".
&
الابقاء على نظام التجارب التأهيلية&
&
وبعدما اعتقد الكثيرون بان سباق البحرين سيشهد العودة الى النظام السابق للتجارب التأهيلية، قرر مالك الحقوق التجارية للبطولة البريطاني بيرني ايكليستون ومجموعة الاستراتيجية في فورمولا واحد والمكونة من فرق البطولة والاتحاد الدولي للسيارات "فيا" وادارة فورمولا واحد "فوم" والرعاة والشركاء الاخرين، الابقاء على النظام الجديدة للجولة الثانية على اقله.
&
واحدث النظام الجديد جدلا ومعمعة خلال السباق الافتتاحي في ملبورن، ما دفع الفرق الى الاتفاق على العودة الى النظام السابق اعتبارا من الجولة الثانية لكن ايكليستون اكد بان النظام الجديد سيطبق ايضا في جائزة البحرين الكبرى قبل ان يعاد النظر به بشكل كامل بعد هذا السباق.
&
"سيقومون بما اقترحته، وهو ان نترك الامور على حالها بالنسبة لسباق البحرين"، هذا ما قاله ايكليستون، مضيفا: "بعدها، سندرس الوضع بشكل معمق وسنقرر اذا كان ما قمنا به (اي النظام الجديد) هو الحل الصحيح، او الحل الخطأ، واذا ما كان يحتاج الى تعديل، او الى الالغاء؟".
&
وتابع ايكليستون الذي كان من اشد المنتقدين للنظام الجديد بعدما وصفه سابقا بـ"الهراء": "وبما ان احدا لا يعلم ما هو الامر الصحيح الذي يجب القيام به، قررنا الابقاء على الوضع الحالي ثم سننظر به بعد سباق" البحريم.
&
واعرب الكثيرون عن امتعاضهم من النظام الجديد الذي احتفظ فيه بالاقسام الثلاثة للتجارب لكن مع تعديل نظام التأهل الى الحصة التالية.
&
وبقيت مدة التجارب لـ60 دقيقة لكن مع اقصاء ابطأ سيارة خلال فواصل زمنية مدتها 90 ثانية في النصف الثاني من كل قسم.
&
ويمتد القسم الاول من التجارب لـ16 دقيقة وسيتم اقصاء السائق الابطأ بعد مضي 7 دقائق ثم يليه سائق اخر بعد 90 ثانية وهكذا دواليك حتى تتأهل افضل 15 سيارة الى القسم الثاني الذي يمتد لـ15 دقيقة.
&
ويبدأ اقصاء السائق الابطأ بعد مرور 6 دقائق ثم يليه اخر كل 90 ثانية حتى تتأهل 8 سيارات الى القسم الثالث الاخير الذي يمتد لـ14 دقيقة.
&
ويتم اقصاء السائق الابطأ بعد 5 دقائق ثم يليه اخر بعد 90 ثانية وصولا الى بقاء سيارتين تتنافسان على المركز الاول.
&
وحتى ان ايكليستون انتقد نظام التجارب الجديد ووصفه بالـ"الهراء" بعدما شاهد تخبط الفرق يوم السبت عبر شاشات التلفزة كونه لم يسافر الى ملبورن.
&
وقال ايكليستون في حديث لموقع "اوتسبورت": "تابعت الحصة لكنني لم اشجع هذا النظام منذ اليوم الأول من الاعلان عنه. انه فاشل ومهزلة. لكن هذا ما حصلنا عليه لحين امكانية تغييره من جديد. الامر الوحيد الجيد بالنسبة لهذا النظام الجديد هو في حال حصول اخطاء من السائقين السريعين او اتخاذهم قرارات غير صائبة، فحينها لن يكون خط الانطلاق تقليديا، وهذا ما اردنا تحقيقه".
&
وانتقد معظم السائقين نظام الاقصاء الجديد وعلى رأسهم سائق فيراري فيتل الذي قال: "لا اعلم لماذا الجميع متفاجىء. سبق واعربنا عن عدم سعادتنا بهذا النظام. وهذا ما حدث. قالوا لنا: +تريثوا قليلا قبل اصدار الاحكام المسبقة. لكننا شاهدنا الان ما حدث، ولا اعتقد انه كان مثيرا"، متطرقا عن الازدحام الذي شهده خط الحظائر خلال تجارب السبت.
&
ووصل الامر بفيتل وبطل العالم السابق البريطاني جنسون باتون (ماكلارين هوندا) الى توقيع رسالة رسالة مفتوحة باسم رابطة السائقين طالبا فيها باعادة النظر في البطولة لان التغييرات الجديدة، بحسب رأيهما، تهدد مستقبل الرياضة.
&
كما انتقدا طريقة اتخاذ القرارات في بطولة العالم لانه "عفا عليها الزمن واصبحت بنيتها مهترئة".
&
من ناحيته، اشار هاميلتون الى ان النظام الجديد اثبت عدم فعاليته، مضيفا: من الجيد اننا اختبرنا شيئا جديدا لكنه لم يكن ناجحا، من الافضل العودة الى النظام السابق"، فيما رأى روزبرغ أنه من الافضل اعتماد النظام القديم بالنسبة للقسم الثالث والاخير من التجارب التأهيلية.