تواجه البرازيل معضلة جديدة بعد انتشار فيروس "اتش 1 ن 1" قبل اربعة اشهر من استضافة مدينة ريو لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية، ليضاف الى وباء "زيكا" القاتل.
&
وادى فيروس "اتش 1 ن 1" الى وفاة 46 شخصا في اقل من شهرين في البرازيل، وتحديدا في جنوب شرق البلاد، اي أكثر بعشر وفيات من مجمل من الرقم المسجل في 2015 وفق تقرير لوزارة الصحة البرازيلية.
&
وسجلت حالة وفاة واحدة صباح امس الخميس في ريو التي تحتضن الالعاب الاولمبية من 5 الى 21 آب/اغسطس المقبل.
&
وتقوم السلطات البرازيلية بحملة تلقيح وطنية من 30 نيسان/ابريل الحالي حتى 20 ايار/مايو المقبل.
&
وظهر فيروس "اتش 1 ن 1" في البرازيل في الاعوام الماضية بين شهري ايار/مايو وتموز/يوليو عندما تكون درجات الحرارة غير مرتفعة كثيرا، ولكن هذا العام فاجأ السلطات اذ بدأ في شباط/فبراير.
&
ولا تزال أسباب هذا الوباء غير واضحة، ولكن معظم الخبراء يعتقدون أن الفيروس قد نقل مع البرازيليين الذين سافروا الى نصف الكرة الشمالي خلال الأشهر الأولى من العام.
&
واعلن عن فيروس "اتش 1 ان 1" للمرة الاولى عام 2009 في الولايات المتحدة والمكسيك، وقد ادى حتى الان الى وفاة 18500 شخص في 214 بلدا حتى 2010.
&
وكان وباء "زيكا" انتشر في البرازيل اواخر 2015 حيث اعلن لاحقا عن عدد من الوفيات وعن اصابة أكثر من 5ر1 مليون برازيلي بالعدوى.
&
واكدت رئيسة البرازيل ديلما روسيف في شباط/فبراير الماضي ان وباء زيكا الذي يضرب بلادها لا يشكل خطرا على استضافة اولمبياد ريو، داعية البرازيليين الى مكافحة البعوض الناقل للفيروس.
&
وينتقل فيروس زيكا بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر". وهو يتسبب باعراض شبيهة بالانفلونزا (ارتفاع الحرارة ووجع في الرأس والم في المفاصل)، لكنه يمكن ان يؤدي لدى الحامل الى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن ان يولد بجمجمة اصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.
&
وبحسب معلومات التي قدمتها وزارة الصحة البرازيلية، سجل البلد بين تشرين الاول/اكتوبر وشباط/فبراير 462 حالة ولادة بتشوه خلفي بسبب فيروس زيكا مقابل معدل 150 حالة في العام.
&
اعرب منظمو دورة الالعاب الاولمبية عن قلقهم من انتشار فيروس زيكا في البرازيل، ولكنهم ابدوا ثقتهمم بتراجعه في الوقت المناسب للالعاب.
&
وقال رئيس الخدمات الطبية في اللجنة المنظمة للاولمبياد جواو غرانغيرو في هذا الصدد "في اغسطس، فان عدد البعوض سيتراجع بشكل كبير وعدد حالات زيكا سيعكس هذا التراجع".
&
لكنه اكد انه يتعين اتخاذ احتياطات من قبل الرياضيين والسياح بارتداء "الملابس المناسبة".
&
كما قال الناطق باسم اللجنة المنظمة للالعاب ماريو اندرادا "نحن واثقون بأننا سنفوز في هذه المعركة وانها لن تؤثر على الالعاب".
&
وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من تفشي زيكا بطريقة "سريعة جدا" في الاميركيتين مع توقع اصابة 3 الى 4 ملايين شخص خلال 2016. كما اكدت ان هناك "شكوكا قوية" بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد.
&
ويعتقد ايضا ان زيكا له علاقة باضطراب عصبي يدعى "متلازمة غليان-باري".
&
واوصت كولومبيا والسلفادور والاكوادور والبرازيل وجامايكا وبورتوريكو النساء بتجنب وتأجيل الحمل قبل السيطرة على الوباء.
&
ولا علاج حتى الآن للمرض الذي يتسبب به الفيروس بينما تؤكد منظمة الصحة العالمية ان اعداد لقاح يحتاج الى اكثر من عام.