&نشرت صحيفة "ماركا" الإسبانية تقريرًا إحصائيًا اوضحت فيه تمثيل الأندية الإسبانية والاجنبية في المنتخب الاسباني منذ أول مباراة له ضد منتخب الدنمارك في شهر اغسطس من عام 1920 وحتى المباراة الودية الأخيرة ضد إيطاليا الخميس المنصرم.

وبحسب أرقام التقرير، فإن العدد الإجمالي للمباريات التي لعبها جميع اللاعبين الإسبان الدوليين لمنتخب الماتدور في مختلف المسابقات قد بلغ 8318 مباراة ، يمثلون 72 ناديًا منها 48 ناديًا من خارج إسبانيا.
&
ومنذ عام 1920 تقمص ألوان المنتخب الإسباني (ولو لمباراة واحدة) ما يصل إلى &761 لاعبًا، حيث يعتبر الحارس الحالي إيكر كاسياس الأكثر حضورًا، بعدما لعب حتى الآن 166 مباراة، يليه متوسط الميدان تشافي هيرنانديز المعتزل دولياً بـ 133 مباراة، ثم المدافع سيرجيو راموس الذي لعب حتى الآن 132 مباراة، فالحارس المعتزل اندوني زوبيزاريتا الذي حرس عرين اللاروخا في 126 مباراة.
&
هذا وخاض لاعبو برشلونة وريال مدريد أكبر عدد من مباريات المنتخب الإسباني، فمن اصل 8318 مباراة، شارك لاعبو الغريمين في 44% من مبارياته.
&
وحتى منتصف التسعينات كانت تشكيلة منتخب إسبانيا تتكون من لاعبي البارسا والريال في جل المراكز، ومع نهاية التسعينات اصبحت اندية مثل فالنسيا واتلتيكو مدريد وأندية اجنبية خاصة في الدوري الإنكليزي تساهم في دعم صفوف لاروخا مع استمرار هيمنة برشلونة.
&
وشارك برشلونة في 2032 مباراة من مباريات المنتخب الإسباني محتلاً بذلك المركز الأول، يليه ريال مدريد بـ 1897 مباراة، ثم فالنسيا بـ 802 مباراة، وبعدهم نجد نادي اتلتيك بيلباو بـ 791 مباراة، ثم اتلتيكو مدريد بـ 652 مباراة.
&
وبالنسبة للأندية غير الإسبانية، يعتبر الدوري الإنكليزي الأكثر حضورًا في مباريات&لاروخا &بـ 449 مباراة، منها 160 مباراة&لنادي ليفربول يليه أرسنال بـ 114 مباراة، ثم تشيلسي بـ 87 مباراة، فمانشستر سيتي بـ 73 مباراة.
&
ويُعزى هذا الحضور القوي للدوري الإنكليزي في مباريات المنتخب الإسباني إلى التواجد المكثف للاعبين الإسبان في الملاعب الإنكليزية، حيث فضّل كل من لم يجد مكانًا له بين صفوف الريال او البارسا الانتقال إلى مسابقة البريمير ليغ.
&
ويأتي بعد الدوري الإنكليزي كل من الدوري الألماني بـ 21 مباراة، ثم التركي بـ 13 مباراة، يليهما الدوري الفرنسي بتسع مباريات، وأخيراً الدوري البرتغالي بفضل حارس بورتو ايكر كاسياس بأربع مباريات.
&