جرد التشيكي ييري فيسيلي منافسه الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول من لقبه بطلا لدورة دورة مونتي كارلو، ثالث دورات الماسترز للالف نقطة في كرة المضرب والبالغة جوائزها 094ر4 ملايين يورو، بفوزه عليه 6-4 و2-6 و6-4 الاربعاء في الدور الثاني.

وبدأ الصربي مشاركته في هذه الدورة من الدور الثاني حيث اعفي المصنفون الثمانية الاوائل من خوض الدور الاول، لكن محطته الاولى على الملاعب الترابية هذا الموسم لم يكتب لها النجاح فسقط للمرة الثانية هذا الموسم بعد سلسلة من الانتصارات الرائعة.

وحقق ديوكوفيتش هذا العام 28 فوزا مقابل خسارة واحدة (حين انسحب من ربع نهائي دورة دبي امام الاسباني روبرتو باوتيستو اغوت بسبب التهاب في العين اليمنى).

وقدم "نولي" مستويات رائعة منذ بداية الموسم حيث احرز اربعة القاب مهمة في ملبورن، اولى بطولات الغراند سلام، والدوحة، ثم في انديان ويلز وميامي الاميركيتين للماسترز، لينفرد بالرقم القياسي في عدد الالقاب في دورات الماسترز رافعا رصيده الى 28 لقبا، متقدما بلقب واحد عن الاسباني رافايل نادال.

ويأمل الصربي في نقل نجاحاته من الملاعب الصلبة الى الترابية، املا في التتويج ببطولة رولان غاروس الفرنسية المقررة اواخر ايار/مايو واوائل حزيران/يونيو المقبلين، وهي الوحيدة بين القاب الغراند سلام الغائبة عن سجلاته.

وكان ديوكوفيتش العام الماضي قاب قوسين او ادنى من ان يكون ثامن لاعب في التاريخ يحرز الغراند سلام، اي الالقاب الاربعة الكبرى، عندما وصل الى نهائي رولان غاروس، لكنه خسر امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا بشكل مفاجىء.

يذكر انها المباراة الاولى بين ديوكوفيتش وفيسيلي الذي سيلتقي في الدور المقبل مع الفرنسي غايل مونفيس الثالث عشر او الايطالي باولو لورنتسي.

فوز نادال وفافرينكا

استهل فافرينكا، حامل لقب بطولة رولان غاروس، بدوره موسمه على الاراضي الترابية بالفوز على الالماني فيليب كولشرايبر 7-6 (7-2) و7-5.

ويلتقي فافرينكا المصنف رابعا، والمتوج في مونتي كارلو عام 2014 على حساب مواطنه روجيه فيدرر، في الدور الثالث مع الفرنسي جيل سيمون الخامس عشر.

واحتاج السويسري الى 96 دقيقة للتغلب على كولشرايبر، الذي انقذ 10 من اصل 13 كرة حاسمة على ارساله.

وحقق فافرينكا فوزه الرابع في 4 مباريات على الالماني، والثاني هذه السنة بعد دبي في شباط/فبراير.

ويعتبر فافرينكا (31 عاما) احد القلائل الذي عكروا انتصارات رباعي القمة في بطولات الماسترز منذ 2010. فالى جانبه، نجح السويدي روبن سودرلينغ (باريس بيرسي 2010)، الاسباني دافيد فيرر (باريس بيرسي 2012) والفرنسي جو-ويلفريد تسونغا (تورونتو 2014)، في كسر هيمنة الصربي نوفاك ديوكوفيتش (23 لقبا)، الاسباني رافايل نادال (12)، السويسري روجيه فيدرر (8) والبريطاني اندي موراي (7).

كما حقق نادال الخامس بداية جيدة بفوزه على البريطاني الياز بيدين 6-3 و6-3 في طريقه الى الدور الثالث لمقابلة النمسوي دومينيك ثييم الثاني عشر الفائز على الياباني تارو دانيال 4-6 و6-2 و6-صفر.

ويسعى نادال الى استعادة مستواه على الملاعب الترابية المفضلة لديه، خصوصا انه يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب هذه الدورة حيث توج بها 8 مرات متتالية بين 2005 و2012.

واقصي التشيكي توماس برديتش المصنف سادسا ووصيف النسخة الماضية امام البوسني دامير دجومهور 6-4 و6-7 (1-7) و6-3.

ويلتقي دجومهور المتأهل من التصفيات مع الكندي ميلوس راونيتش العاشر والفائز على الاوروغوياني بابلو كويفاس 7-5 و2-6 و7-6 (7-5).

وتأهل الفرنسي بنوا بير السادس عشر على حساب البرتغالي جواو سوزا 6-4 و6-3، ليبلغ الدور الثالث في الماسترز للمرة الثانية بعد دورة ميامي الشهر الماضي، ليلتقي مع البريطاني اندي موراي الثاني.

كما تأهل الى الدور الثالث البلجيكي دافيد غوفان الحادي عشر الاسباني فرناندو فرداسكو 7-6 (7-2) و2-6 و7-6 (7-1)، ليضرب موعدا مع الاسباني الاخر مارسيل غرانويرس الصاعد المحظوظ من التصفيات او الالماني الكسندر زفيريف.