رأى الاسباني رافايل نادال انه يتعافى من "اصابة نفسية" اثرت كثيرا على مستوياته في بطولات كرة المضرب الدولية لهذه السنة.
&
وقال نادال الثلاثاء ان اصابته بقدمه امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول عالميا (2-6 و2-6) الاحد الماضي في دورة بكين كانت "لحظة مخيفة" لكنه تعافى منها وبات جاهزا للمنافسة في دورة شنغهاي الصينية البالغة جوائزها نحو 7 ملايين دولار.
&
وتحدث نادال عن تراجع مستواه هذا الموسم وفشله في احراز اي من القاب الغراندسلانم الاربعة لاول مرة منذ عام 2004: "احيانا اتعافى من الاصابات. هذه المرة اعيش العودة من اصابة عدم السيطرة على اعصابي او عاطفتي. ليست اصابة جسدية، انما اصابة ذهنية، وهذا تحد جديد بالنسبة الي".
&
وبرغم خسارته امام ديوكوفيتش في بكين الا ان نادال، المصنف سابعا عالميا، استمتع بمشاركته في العاصمة الصينية وببلوغه اول نهائي على الاراضي الصلبة في 2015.
&
واشار نادال (29 عاما) انه في الاتجاه الصحيح لاستعادة مستواه الذي خوله احراز لقب 14 بطولة كبرى: "اعمل بجهد كبير، لم اعرف فترة طويلة من دون اللعب على مستوى رفيع ارغب به".
&
وتابع: "خسرت مباريات تعين علي الفوز بها، مباريات متقاربة المستوى وبثلاث مجموعات، لذا يتعين علي الانطلاق من جديد".
&
ويبدأ نادال المصنف ثامنا في الدورة مشواره امام الكرواتي ايفو كارلوفيتش من الدورالثاني.
&
وخرج السويسري روجيه فيدرر (34 عاما) المصنف ثانيا وحامل اللقب بشكل مفاجىء في الدور الثاني أمام الاسباني البرت راموس فينولاس المصنف 70 عالميا 7-6 (7-4) و2-6 و6-3.
&
يذكر ان راموس-فينولاس لم يحرز لقب اي دورة احترافية في مسيرته وحقق الفوز في 3 مباريات فقط في البطولات الكبرى.
&
وفي الدور الاول، فاز الكندي ميلوس راونيتش التاسع على البرازيلي توماس بيلوتشي 7-6 (7-5) و7-6 (7-2)، والفرنسي ريشار غاسكيه الحادي عشر على اللوكسمبورغي جيل مولر 7-6 (7-4) و6-2، والجنوب افريقي كيفن اندرسون الثاني عشر على الالماني تومي هاس 6-3 و7-5، والكندي فاسيك بوسبيسيل على الايطالي سيموني بوليلي 6-3 و6-4، والبلجيكي دافيد غوفان على الياباني غو سويدا 6-4 و6-2، والصربي فيكتور ترويتسكي على الاوروغوياني بابلو كويفاس 2-6 و6-4 و6-4.
&
&
&