&تشهد المرحلة الخامسة من الدوري الالماني لكرة القدم امتحانا صعبا لبوروسيا دورتموند المتصدر مع ضيفه باير ليفركوزن رابع الموسم الماضي الاحد المقبل، فيما يحل بايرن ميونيخ حامل اللقب السبت على دارمشتات الصاعد الذي لم يخسر بعد.

في المباراة الاولى، يأمل دورتموند مواصلة صعوده الصاروخي وتحقيق فوزه الخامس على التوالي، فيما يريد ليفركوزن الخروج م نكبوته بعد تلقيه خسارتين على التوالي.
&
واستهل دورتموند حامل لقب 2011 و2012 موسمه بانتصارات صريحة على بوروسيا مونشنغلادباخ القوي 4-صفر وانغولشتات 4-صفر ايضا ثم هرتا برلين 3-1، قبل ان يتخطى مضيفه هانوفر بصعوبة 4-2.
&
ويعيش دورتموند بداية موسم رائعة مع مدربه الجديد توماس توخيل، بديل يورغن كلوب الذي ترك النادي بعد موسم مخيب برغم انه قاده الى الامجاد الاوروبية والمحلية في السنوات الماضية.
&
ويعول الفريق الاصفر على الهداف الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ، ثاني ترتيب الهدافين بعد مهاجم بايرن ميونيخ توماس مولر، صانع الالعاب الارميني هنريخ مخيتاريان وقلب الدفاع ماتس هوملس، بالاضافة الى نجمه الدولي ماركو رويس الذي غاب عن المباراة الاخيرة بسبب الاصابة.
&
اما ليفركوزن فاستعد للمواجهة بفوزه الكبير على ضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي 4-1 في الجولة الاولى من دوري ابطال اوروبا الاربعاء.
&
وفي الثانية، وعلى غرار دورتموند، يأمل بايرن ميونيخ الثاني بفارق الاهداف مواصلة بدايته القوية التي استهلها بفوز ساحق على ضيفه هامبورغ 5-صفر، قبل ان يخطف فوزا بالغ الصعوبة على ارض هوفنهايم 2-1 بعشرة لاعبين، ثم يلقن غريمه باير ليفركوزن درسا بثلاثية نظيفة، لكنه احتاج الى هدف مشكوك فيه في الوقت القاتل من ركلة جزاء ليفوز على ضيفه اوغسبورغ 2-1 في المرحلة السابقة.
&
وعاد حامل لقب الدوري 25 مرة بنقاط الفوز من ارض مضيفه اولمبياكوس اليوناني بثلاثية نظيفة في الجولة الاولى من دوري ابطال اوروبا امس الاربعاء، كان نصيب هدافه المتألق توماس مولر (6 اهداف في 4 مباريات في الدوري) ثنائية منها.
&
وصحيح ان امكانات بايرن العملاقة لا تقارن بدارمشتات المتواضع، الا ان الاخير، العائد الى البوندسليغا بعد غياب 33 عاما، عاد بنقاط الفوز من ارض ليفركوزن في المباراة الاخيرة. ولم ينجح دارمشتات بالفوز على بايرن في 4 مواجهات اخرها عام 1982.
&
وتعود الخسارة الاخيرة لبايرن قبل عطلة الشتاء في الدوري على ارضه الى تشرين الاول/اكتوبر 2012 امام باير ليفركوزن.
&
وفي مباراة قوية، يستقبل فولفسبورغ وصيف الموسم الماضي وثالث الترتيب راهنا هرتا برلين السابع.
&
ويخوض الفريق الاخضر المباراة منتعشا من فوزه على سسكا موسكو الروسي 1-صفر في افتتح مشواره في دوري ابطال اوروبا بهدف للاعبه الجديد القادم من شالكه الدولي يوليان دراكسلر الذي حل بدلا من البلجيكي كيفن دي بروين المنتقل بصفقة خيالية الى مانشستر سيتي الانكليزي.
&
ويعول شالكه على السجل الضعيف لمضيفه شتوتغارت القابع في ذيل الترتيب بعد اربع خسارات متتالية، باحثا عن فوزه الثالث هذا الموسم.
&
ويعيش بوروسيا مونشنغلادباخ بداية كارثية بعد اربع خسارات متتالية وضعته في ذيل الترتيب مع شتوتغارت، ويحل على كولن بعد ان مني بخسارة اخرى في دوري ابطال اوروبا على ارض اشبيلية الاسباني 3-صفر اول من امس الثلاثاء.
&
ويفتتح ماينتس العاشر المرحلة غدا الجمعة باستضافة هونفهايم الخامس عشر والذي لم يذق طعم الفوز هذا الموسم.
&
وفي باقي المباريات، يلعب السبت هامبورغ مع اينتراخت فرانكفورت، وفيردر بريمن مع انغولشتات، والاحد اوغسبورغ مع هانوفر.
&
وسيبرز شعار خاص باللاجئين على قمصان لاعبي اندية الدرجتين الاولى والثانية في بطولة المانيا كتب عليه "نحن نساعد# اهلا وسهلا باللاجئين".
&
وسيظهر الشعار على الكم الايسر لقميص كل لاعب المخصص عادة لاحدى ابرز شركات الرعاية للدوري (هرميس) في تحرك لمصلحة تشجيع انصهار اللاجئين مع بيئتهم الجديدة.
&
وقال رودي فولر المدير الرياضي في نادي باي ليفركوزن الذي يرعى هذا التحرك لصحيفة "بيلد" "يتعين على العالم باجمعه ان يساعد كلما كان الامر سانحا لذلك".
&
وبالاضافة الى المبالغ المالية التي قدمتها بعض الاندية الالمانية للاجئين، فان اللفتات تواصلت ايضا في الدوري في المرحلة السابقة حيث دخل لاعبو بايرن ميونيخ مباراتهم مع اوغسبورغ يرافقهم اطفال لاجئون.