&نشرت صحيفة "الصن" البريطانية تقريرًا استعرضت فيه بالأرقام تاريخ المواجهات السابقة بين المدرب البرتغالي جوزية مورينيو، الذي سيقود الجهاز الفني لمانشستر يونايتد بداية من الموسم المقبل وبقية مدربي الأندية الكبيرة في الدوري الإنكليزي الممتاز، وهم الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي والأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو مدرب توتنهام هوتسبير والفرنسي ارسين فينغر مدرب أرسنال والألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول، والإيطاليان كلاوديو رانييري مدرب ليستر سيتي (بطل الدوري المنصرم) وانطونيو كونتي مدرب تشيلسي.

وتعتبر هذه الفرق الأقوى والأكثر حظوظًا للمنافسة على درع البريميرليغ العام القادم، الذي سيستعيد الصراع بين الأسماء السالفة الذكر، كما لا يستبعد أن يمتد الصراع إلى حرب كلامية بين المدربين السبعة.
&
وشملت الأرقام جميع المواجهات بين مورينيو وبقية المدراء الفنيين في مختلف البطولات سواء عندما كان مدربًا لبورتو البرتغالي أو تشيلسي الإنكليزي أو إنتر ميلان الإيطالي أو ريال مدريد الإسباني.
&
وتكشف الأرقام أن مورينيو يتفوق على كل من أرسين فينغر وماوريسيو بوتشيتينو غير انه الأكثر خسارة أمام بيب غوارديولا ويورغن كلوب وكلاوديو رانييري، وبنسب متفاوتة.
&
أرسين فنيغر
&
واجه مورينيو ارسين فينغر مدرب أرسنال في 13 مباراة ، لم يسبق للمدرب البرتغالي أن خسر أي واحدة منها، حيث نجح في تحقيق 7 انتصارات و 6 تعادلات، وبنسبة فوز بلغت 53 % ، فيما سجل هجوم مورينيو 21 هدفًا مقابل تلقي دفاعه 5 أهداف.&
&
ومن المعلوم ان مورينيو تحول إلى شبح أسود لفينغر خلال المباريات التي جمعت بين تشيلسي وأرسنال، حيث غالبًا ما كانت تنتهي بانتصارات عريضة للبلوز.
&
بيب غوارديولا
&
ألتقى السبيشل وان بالفيلسوف غوارديولا بشكل أكبر عندما كانا معاً في إسبانيا من عام 2010 وحتى عام &2012، وذلك عندما كان الأول مدربًا لريال مدريد والثاني مدربًا لبرشلونة، حيث إلتقيا 16 مرة عاد الفوز فيها لمورينيو في ثلاث مباريات فقط، بينما انقاد للخسارة في سبع مواجهات، فيما فرض التعادل بينهما في ست مباريات، لذلك لم يحقق مورينيو سوى 18% كنسبة فوز على غوارديولا، كما سجل هجومه 18 هدفًا مقابل تلقي شباكه &28 هدفًا.&
&
وتكشف هذه الارقام التفوق التكتيكي للفيلسوف على السبيشل وان بل أن تواجد بيب مدربًا لبرشلونة حرم البرتغالي من تحقيق إنجازات كبيرة مع الميرنغي.
&
يورغن كلوب
&
و لم يحقق مورينيو أي نسبة إنتصارات في مواجهاته أمام كلوب مدرب ليفربول سوى 20% ، خاصة خلال المواجهات القارية عندما كان كلوب مدربًا لبروسيا دورتموند، الذي حرم السبيشل وان من نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2013.&
&
هذا وتواجه المدربان خمس مرات، فاز مورينيو في مباراة واحدة، بينما خسر في ثلاث مباريات، وتعادل في مباراة واحدة، فيما تلقت شباكه 11 هدفًا مقابل تسجيل هجومه لسبعة أهداف.
&
ماوريسيو بوتشيتينو
&
ويتفوق مورينيو وبفارق كبير على بوتشيتينو بالنظر إلى الفوارق الشاسعة بين الفرق الكبيرة التي دربها البرتغالي وتلك التي دربها الأرجنتيني سواء في إسبانيا أو إنكلترا.
&
وكان مورينيو يدرب ريال مدريد في الوقت الذي كان فيه بوتشيتينو مدرباً لإسبانيول، أما في إنكلترا فقد تولى مورينيو دفة فريق تشيلسي، بينما كان بوتشيتينو يتولى الإشراف على توتنهام هوتسبير.&
&
هذا وبلغت نسبة تفوق مورينيو على منافسه بوتشيتينو &80 % بعدما حقق ثمانية انتصارات من اصل 10 مباريات مقابل خسارة واحدة وتعادل مثلها، فيما سجل هجوم مورينهو 27 هدفاً مقابل تلقي شباكه ستة أهداف.
&
كلاوديو رانييري&
&
خسر مورينيو اغلب مواجهاته السابقة مع رانييري مدرب ليستر سيتي الذي قاد الثعالب لإحراز درع الدوري الممتاز الموسم المنقضي.
&
ومن المعلوم ان مورينيو حل بديلاً لرانييري على رأس الجهاز الفني لتشيلسي عام 2004 ، حيث لم يفز مورينيو في المباريات التي جمعته برانييري سوى في ما نسبته 33 %.
&
والتقى مورينيو برانييري عندما كان الأخير مدربًا ليوفنتوس ثم على رأس ليستر سيتي، حيث بلغ إجمالي المواجهات ستة لقاءات، فاز مورينيو في مواجهتين وتعادل في مثلهما، كما خسر موقعتين ايضًا، فيما سجل هجوم الفريق ستة اهداف مقابل تلقيه ذات الأهداف.
&
انطونيو كونتي&
&
و مع كونتي المدرب الجديد للبلوز تقابل مورينيو معه مرة واحدة فقط، وذلك عندما كان مدربًا لإنتر ميلان، وكان كونتي حينها مدربًا لأتلانتا، حيث انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، وذلك في عام 2009.
&