يملك المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو سجلاً تدريبياً حافلاً بالألقاب والبطولات وهو لم يكن ليتحقق لولا إمتلاكه لمجموعة من الأسماء الكروية البارزة في مختلف الأندية الأوروبية التي تولى الإشراف عليها وتناوب على قيادتها. التقرير التالي يرصد التشكيلة المثالية لأفضل 11 لاعباً تحت إمرة "السبيشل وان".

حازم يوسف-إيلاف: بعد طول انتظار، أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي تعاقده رسمياً مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو من أجل خلافة الهولندي المخضرم لويس فان غال والإشراف فنياً على الفريق الأول.
 
ووقع مورينيو على عقد تدريب اليونايتد لمدة ثلاث سنوات مع إمكانية التجديد لعام رابع دون الكشف عن تفاصيله المادية خاصة فيما يتعلق بالراتب السنوي للمدرب البرتغالي.
 
وتزامناَ مع هذه اللحظة التي انتظرها طويلاً عشاق الشياطين الحُمر، نشر موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" التشكيلة المثالية لأفضل 11 لاعباً تدربوا تحت قيادة وإمرة المدرب البرتغالي المثير للجدل.
 
وكان مورينيو قد أشرف على عدة أندية أوروبية قبل توليه قيادة مانشستر يونايتد مثل بورتو البرتغالي وتشلسي الإنكليزي وإنتر ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني.
 
وضمت التشكيلة المثالية للمدرب البرتغالي خمسة لاعبين من تشلسي وثلاثة آخرين من إنتر ميلان ولاعبين اثنين من بورتو ولاعب وحيد من ريال مدريد.
 
وتواجد عملاق الحراسة التشيكية بيتر تشيك في التشكيلة المثالية لفريق مورينيو إذ لعب تحت إمرة الأخير خلال ولاية البرتغالي الأولى في تشلسي الإنكليزي قبل أن يوافق الـ"مو" على مغادرته إلى صفوف الجار اللدود أرسنال بسبب اعتماده على الحارس البلجيكي الشاب تيبو كورتوا.
 
وحجز أسطورة إنتر ميلان الإيطالي والمنتخب الأرجنتيني مكاناً في تشكيلة مورينيو من خلال التواجد في مركز "الرواق الأيمن" فيما وقع الاختيار على الدولي الإنكليزي الأسبق أشلي كول لشغل "الرواق الأيسر" إذ كان قطعة أساسية في تشكيلة المدرب البرتغالي خلال ولايته الأولى في قلعة ستامفورد بريدج.
 
وتشكل قلب دفاع التشكيلة المثالية لجوزيه مورينيو الذي يُعرف عنه النهج الدفاعي من الثنائي قائد تشلسي الإنكليزي جون تيري والصخرة ريكاردو كارفاليو لاعب بورتو البرتغالي.
 
أما على صعيد خط الوسط، كان متوقعاً رؤية الدولي الأرجنتيني السابق كامبياسو بسبب اعتماد المدرب البرتغالي خلال فترة إشرافه فنياً على إنتر ميلان ما بين عاميّ 2008 و2010 حين قاد النيراتزوري إلى معانقة "ذات الأذنين" دوري أبطال أوروبا.
 
وبدون أدنى شك، لم يغب فرانك لامبارد عن التشكيلة المثالية لفريق جوزيه مورينيو بسبب الأداء العظيم والرفيع لـ"أسطورة تشلسي" فيما تواجد إلى جواره نجم بورتو ومنتخب البرتغال ديكو الذي لعب دوراً بارزاً في فوز فريقه بلقب دوري أبطال أوروبا في نسخة عام 2004 على حساب موناكو الفرنسي.
 
وتشكل خط هجوم تشكيلة مورينيو من مواطنه كريستيانو رونالدو خلال فترة تدريبه نادي العاصمة الإسبانية بالإضافة إلى الفيل الإيفواري ديدييه دروغبا والأرجنتيني دييغو ميليتو صاحب هدفي الفوز على بايرن ميونيخ الألماني في نهائي دوري أبطال أوروبا في نسخة عام 2010 في ملعب سانتياغو برنابيو.
 
التشكيلة المثالية لفريق جوزيه مورينيو:
 
الحارس: بيتر تشيك (تشلسي)
الدفاع: أشلي كول (تشلسي) - جون تيري (تشلسي) - كارفاليو (بورتو) - زانيتي (إنتر ميلان)
الوسط: ديكو (بورتو) - كامبياسو (إنتر ميلان) - فرانك لامبارد (تشلسي)
الهجوم: كريستيانو رونالدو (ريال مدريد)- دروغبا (تشلسي)- دييغو ميليتو (إنتر ميلان)