ابدى الصربي نوفاك ديوكوفيتش سعادة كبيرة باحرازه لقب بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى، على ملالعب رولان غاروس الاحد مؤكدا ان "كل شىء ممكن في الحياة" بما في ذلك التتويج بالغراند سلام.

ولكن ديوكوفيتش اوضح انه سيستمتع باحرازه لقب البطولة الفرنسية للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية قبل خوض رهان الظفر بالالقاب الاربعة الكبرى في موسم واحد.

وابرز ديوكوفيتش ان جميع الظروف كانت مهيأة لاحراز اللقب هذا العام، وقال "كل شىء كان مختلفا هذا العام. العلاقات مع الجماهير والمنظمين وجامعي الكرات... شعرت بان ذلك ليس له مثيل. كل عام، كنت اتمنى التتويج، ولكن هذه المرة حظيت بمساندة الجميع، وهذه الوحدة مع الجماهير ساعدتني على الفوز اخيرا فيرولان غاروس.

وفي معرض رده عن سؤال حول نجاحه في الفوز بالغراند سلام في موسمين وهو انجاز لم يحققه (السويسري روجيه) فيدرر والاسباني (رافايل) نادال، قال ديوكوفيتش: "انهما لا يزالان يلعبان وبالتالي اريد ان اقول انهما لا يزالان يملكان فرصة تحقيق ذلك. كما انهما لم يكونا بعيدين عن تحقيق ذلك في مسيرتهما. انهما بطلان كبيران واكن لهما الكثير من الاحترام. لقد ساعدوني على ان اصبح افضل لاعب. أندي (البريطاني موراي) أيضا. منافستنا كانت مهمة. في البداية لم أكن سعيدا بالانتماء الى هذا الجيل، ولكنني ادركت انه يتعين علي ان اكون قويا. ومنذ تلك اللحظة، كان ذلك ممكنا. وفي الاخير، انا سعيد بالانتماء الى هذا الجيل".

وحول امكانية تحقيقه الغراند سلام هذا الموسم، قال "نولي": "كل شىء ممكن في الحياة. ولكنني لا أفكر في ذلك في الوقت الراهن. اريد على الخصوص الاستمتاع بهذا اللقب".

واحرز ديوكوفيتش اللقب الكبير الوحيد الذي كان ينقص خزائنه وانضم الى الكبار الذين توجوا بالقاب الاربعة الكبرى على التوالي بعد الاميركي دونالد بادج (1938) والاسترالي رود ليفر (1962 و1969)، علما بان الاخيرين حققا هذا الانجاز في موسم واحد، وهو ما سيحاول الصربي تحقيقه هذا الموسم حيث توج بلقب بطولة استراليا المفتوحة مطلع العام الحالي، ويبقى امامه ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز اللذين يحمل لقبهما.

وهو اللقب الكبير الثاني عشر لديوكوفيتش في 20 مباراة نهائية له في الغراند سلام بينها 7 متتالية، ووحدهم السويسري روجيه فيدرر (17 لقبا) والاسباني رافايل نادال والاميركي بيت سامبراس (14 لكل منهما) حققوا افضل منه حتى الان.

كما بات ديوكوفيتش ثامن لاعب يحرز الالقاب الكبرى الاربعة بينهم الرباعي الذي حقق الانجاز في العهد الاحترافي (ليفر وفيدرر ونادال والاميركي اندريه اغاسي).

وهي المرة الرابعة التي وصل فيها الصربي الى المباراة النهائية في رولان غاروس بعد اعوام 2012 و2014 و2015، ولكنه انتظر العام الحالي لاحراز اللقب.

وسنحت الفرصة لديوكوفيتش (29 عاما) في العام الماضي لاضافة لقب رولان غاروس الى سجله الزاخر، بعد ان قضى على موراي في نصف النهائي وقبله على الاسباني رافايل نادال (صاحب تسعة القاب في البطولة) في ربع النهائي، وكان الاوفر حظا لاعتلاء المنصة لاول مرة لكنه سقط في الاختبار الاخير امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، لكنه لم يضيع الفرصة هذا العام، وثأر من موراي الذي كان تغلب عليه في المباراة النهائية لدورة روما قبل البطولة الفرنسية.