نشرت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية تقريرًا استعرضت خلاله الأرقام التي تميز لوائح الـ 23 لاعبًا للمنتخبات الـ 24، التي ستشارك في نهائيات بطولة أمم أوروبا التي ستقام في فرنسا من العاشر من شهر يونيو الجاري& حتى العاشر من شهر يوليو المقبل.

كما تتميز البطولة ايضًا بتاريخها العريق، والذي اصبح ينافس ويزاحم تاريخ كأس العالم من حيث القيمة الفنية والحضور الجماهيري، حيث لم يعد ينقصها عن المونديال سوى حضور منتخبي الأرجنتين والبرازيل من أميركا الجنوبية.
&
وفي ما يلي أبرز الأرقام لنهائيات كأس أمم أوروبا التي ستنطلق بعد أيام:&
&
12: هو أكبر عدد من اللاعبين على مستوى تمثيل الأندية في البطولة، حيث يشارك كل من يوفنتوس الإيطالي وليفربول الإنكليزي بـ 12 لاعبًا لكل واحد منهما، في هذه النسخة القارية، وضمن صفوف منتخبات مختلفة.&
&
و تحضر السيدة العجوز في اليورو بفضل تواجد بول بوغبا وباتريس ايفرا في صفوف المنتخب الفرنسي، وجانلويجي بوفون واندريا بازاغلي وليوناردو بونوتشي وجورجيو كيلليني وسيموني زازا وستيفانو ستورارو مع المنتخب الإيطالي، وألفارو موراتا مع المنتخب الإسباني وسامي خضيرة مع المنتخب الألماني، وستيفان ليختشتاينر مع المنتخب السويسري، وماريو ماندزوكيتش مع المنتخب الكرواتي.
&
اما بالنسبة لليفربول فهو متواجد في الأمم الأوروبية بفضل تواجد كل من آدم لالانا وجيمس ميلنر وناثانييل كلاين وجوردان هيندرسون ودانييل ستوريدج مع المنتخب الإنكليزي، وداني وارد&وجوي ألين مع المنتخب الويلزي والحارس سيمون مينيوليه وديفوك اوريجى وكريستيان بنتيكي مع المنتخب البلجيكي وايمري كان مع المنتخب الألماني ومارتن سكرتل مع المنتخب السلوفاكي.
&
18 عاماً و 7 أشهر: هو عمر أصغر لاعب سيشارك في نهائيات أمم أوروبا 2016، وهو المهاجم ماركوس راشفورد لاعب مانشستر يونايتد الذي استدعاه روي هدجسون للمشاركة في البطولة مع المنتخب الإنكليزي، في أول ظهور دولي رسمي له بعد تألقه اللافت مع الشياطين الحمر ثم مع الأسود الثلاثة في المباريات الودية التي سبقت إنطلاق المنافسة الرسمية.
&
22: هو عدد اللاعبين الذين ينشطون في الدوري الفرنسي، والذين يمثلون 10 منتخبات، من ابرزهم هداف الليغ الأول السلطان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش .
&
واللافت في الأمر أن الدوري الفرنسي اقل حضورًا في البطولة من الدوري الإنكليزي بدرجته الأولى البريميرشيب، والذي يشارك في المنافسة بـ 31 لاعبًا ، بينما يحضر الدوري الإسباني بـ 34 لاعبًا والدوري التركي بـ 35 لاعبًا.
&
25 عاماً و 10 أشهر : هو متوسط أعمار لاعبي المنتخب الإنكليزي الذين يعتبرون الأصغر سنًا في أمم أوروبا 2016 ، حيث يضم في صفوفه سبعة لاعبين أعمارهم دون الـ 23 عاماً، على غرار ماركوس راشفورد وهاري كين وديلي ألي وجون ستونز ورحيم ستيرلينغ.
&
29 عاماً و 9 أشهر: هو أكبر متوسط عمر للمنتخبات الـ 24 المشاركة في نهائيات أمم أوروبا 2016، ويمثله لاعبو المنتخب الإيرلندي الذين يعتبرون الأكبر سنًا، يليهم متوسط أعمار لاعبي المنتخب الروسي بواقع 29 عاماً وثلاثة أشهر ثم منتخب تشيكيا بواقع 29 عاماً وشهرين.
&
40 عاماً و شهرين: هو عمر جابور كيرالي حارس منتخب المجر، وهو أكبر لاعب ضمن صفوف المنتخبات المشاركة في البطولة، ورغم ذلك يشارك في امم أوروبا&للمرة الاولى&بعدما استفاد المنتخب المجري من قرار "اليويفا" برفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات هذه النسخة من 16 إلى 24 منتخبًا.
&
103: هو عدد اللاعبين القادمين من الدوري الإنكليزي الممتاز، حيث يعتبرون الأكثر حضورًا في نهائيات أمم أوروبا بفضل انتداب أندية البريميرليغ للاعبين الدوليين، والذين يشاركون كأساسيين في منتخباتهم الوطنية، ويأتي ثانياً الدوري الألماني الحاضر في أمم أوروبا بـ 57 لاعبًا ثم الدوري الإيطالي بـ 52 لاعبًا.
&
15: هو عدد اللاعبين الذين ولدوا في مدينة ريكيافيك عاصمة آيسلندا لتكون المدينة الأكثر حضورًا في نهائيات امم أوروبا من حيث المواليد، حيث يلعب 15 لاعبًا في صفوف المنتخب الآيسلندي الذي يشارك في البطولة للمرة الاولى&في تاريخه.
&
12: هو عدد المرات التي تأهل فيها منتخب ألمانيا لنهائيات أمم أوروبا، حيث يعتبر المنتخب الأكثر حضورًا في نهائيات البطولة الأوروبية، حيث لم يغب المانشافت عن هذا التجمع القاري سوى في ثلاث مرات فقط، وهي الدورات الثلاث الأولى، يليه منتخب روسيا الذي يشارك للمرة الـ 11 ثم منتخب إسبانيا الذي يحضر للمرة العاشرة.
&
3: هو عدد المرات التي توج خلالها منتخبا ألمانيا وإسبانيا بلقب أمم أوروبا، وهما المنتخبان الأكثر إحرازاً للقب الأوروبي، حيث ناله المانشافت في دورات 1972 و 1980 و 1996، بينما ناله لاروخا في دورات 1964 و 2008 و 2012، &يليهما منتخب فرنسا الذي توج باللقب مرتين عامي 1984 و 2000.
&
9: هو عدد المنتخبات التي نجحت في التتويج بلقب أمم أوروبا &لمرة واحدة على الأقل في تاريخها، وهي منتخبات ألمانيا وإسبانيا ثلاث مرات، وفرنسا مرتين، ومرة واحدة لكل من إيطاليا والتشيك واليونان وهولندا وروسيا والدنمارك.
&
1: هو عدد المنتخبات الأوروبية التي توجت بلقب المونديال ، حيث فشل في إحراز أمم أوروبا و هو المنتخب الإنكليزي الذي نال لقب كأس العالم عام 1966 غير انه لا يزال يبحث عن أول لقب أوروبي له ، بينما نجحت ألمانيا و إيطاليا و فرنسا و إسبانيا في الجمع بين اللقبين القاري و العالمي.
&
و يعتبر المنتخب الإسباني هو المنتخب الوحيد الذي نال اللقب القاري قبل وبعد نيله لقب المونديال بينما فشلت منتخبات هولندا و روسيا و اليونان والدنمارك والتشيك في نيل كأس العالم رغم تحقيقها للقب الأوروبي خاصة منتخب الطواحين الهولندية الذي بلغ نهائي المونديال ثلاث مرات في تاريخه .
&
7: هو عدد اللاعبين الذين نجحوا في الجمع بين لقبي دوري أبطال أوروبا مع أنديتهم و كأس أمم أوروبا مع منتخباتهم في نفس العام ، وهم لويس سواريز مع إنتر ميلان الإيطالي و منتخب إسبانيا في عام 1964، و الهولنديين رونالدو كومان و هانس فان بروكلين و بيري فان أريل و جيرارد فانانبورغ &مع إيندهوفن الهولندي و منتخب هولندا عام 1988، ثم خوان ماتا و فرناندو توريس مع تشيلسي الإنكليزي و منتخب إسبانيا عام 2012.&
&
وبإمكان 9 لاعبين ان ينضموا إليهم من ريال مدريد الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا و الذين سيشاركون في البطولة ، و هم البرتغاليان بيبي و &كريستيانو و رونالدو و الألماني توني كروس و الكرواتيان لوكا مودريتش وماتيو كوفاسيتش و الثلاثي الإسباني سيرجيو راموس و داني كارفاخال و لوكاس فاسكيز و الويلزي غاريث بيل.
&